مستقبل هندسة البرمجيات

كتابة:
مستقبل هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات هي أحد فروع الهندسة التي تعمل على تصميم وتطوير البرامج بشكل مدروس باتباع دورة حياة تطوير البرامج، والتي تبدأ بفهم متطلبات العملاء ثم تحليلها وتصميم البرامج وفحصها واختبارها وتوثيقها وتنتهي بإنتاج البرامج وصيانتها، من خلال تطبيق مبادىء من إدارة المشاريع والبرمجة وإدارة التكاليف وجوانب أخرى، ويشمل البرنامج على مجموعة برامج قابلة للتنفيذ وبدعم من مكتبات برمجية ووثائق، وينتج عن هندسة البرمجيات برامج مبسطة وموثوقة، وسيتم في هذا المقال الحديث عن مستقبل هندسة البرمجيات.[١]

مستقبل هندسة البرمجيات

في زمن التكنولوجيا والسرعة الذي يعتمد اعتمادًا كاملًا على البرمجة، من المتوقع أن تزيد وظائف تكنولوجيا المعلومات بما فيها هندسة البرمجيات بنسبة 13% في السنوات من 2016 إلى 2026، ومهن الحاسوب بما فيها هندسة البرمجيات يتوقع أن تضيف ما يقارب 557100 وظيفة جديدة، كما أن مجالات الحاسوب وهندسة البرمجيات في تطور وتقدم، والتركيز في السنوات الحالية والقادمة على مجال الحوسبة السحابية، وجمع وتخزين كم هائل من البيانات، وأمن المعلومات، أما في مجال هندسة البرمجيات كدراسة وتخصص فهي فرع من علوم الحاسوب والعديد من حاملين شهادة هندسة البرمجيات ليس لديهم أدنى فكرة عن البرمجة وهندستها مما يصعب عليهم أن يحصلوا على الوظيفة؛ أما الذين أدركوا هندسة البرمجيات فلديهم الفرصة في التطور والتماشي مع مستقبل هندسة البرمجيات.[٢]

مجالات عمل مهندس البرمجيات

مستقبل هندسة البرمجيات لحاملي شهادتها والمدركين لهندسة البرمجيات يكون في كثير من المجالات التي يصعب ذكرها، ولكن من أهم المجالات ما يأتي:[٣]

الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي من أهم مصطلحات علم الحاسوب وهو المجال الذي لا ينتهي التطور فيه، ويستخدم غالبًا في التعلم الآلي وفي أمور عديدة، وهو مجال خارق وما يجب لمهندس البرمجيات تعلمه لتطوير الذكاء الاصطناعي: Python، R، Lisp، Prolog، Java.[٣]

الواقع المعزز

وهو مجال رائع لمصممي واجهة المستخدم UI/UX، وهو الانتقال من العالم الافتراضي من أجسام أو معلومات افتراضية إلى أرض الواقع، ويستطيع المستخدم أن يرى هذه التقنية في أجهزة الهاتف المحمول، فأصدر كل من Apple و Google مطور الواقع المعزز AR خاص بها، وأصبحت أكثر أهمية وانتشارًا من الواقع الافتراضي، وما يجب تعلمه لتطوير AR ما يأتي: ARCore framework with Java ،ARKit Framework with Swift or Objective C.[٣]

الواقع الافتراضي

كان لهذا المجال شعبية رائعة في جذب الناس وهو من المجالات التي قد تكون سائدة في مستقبل هندسة البرمجيات، فإذا استمرت في التطور فهي تساعد بشكل كبير الناس في حياتهم اليومية، وهو انتقال من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي، وما يجب تعلمه لتطوير الواقع الافتراضي ما يأتي:C++،C#، JavaScript ،Java .[٣]

إنترنت الأشياء

تهدف إلى إنشاء شبكة من الأجهزة المتصلة، فيتيح التفاهم بين هذه الأجهزة المتصلة ببعضها البعض، ومن الأمثلة عليها: الأبواب التي تتعرف على الزائر فتسمح له الدخول أو لا والتي تستخدم الآن في المدارس والشركات، والثلاجات التي تحدد ما هي الأطعمة الموشكة على النفاذ، والحدائق التي يتم بها الري دون التدخل البشري والعديد من الأمثلة، وهذا من أفضل المجالات في مستقبل هندسة البرمجيات، وما يجب تعلمه لتطوير الواقع الافتراضي: Python ،JavaScript.[٣]

المراجع

  1. "Software Engineering: Definition, Process & Methods", study.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  2. "Software engineering", en.wikipedia.org. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "What is the future of software engineering?", www.quora.com, Retrieved 30-7-2019. Edited.
5219 مشاهدة
للأعلى للسفل
×