مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

كتابة:
مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

هل تبحث عن بعض الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية لعلاج الإمساك؟ وهل تبحث عن مشروبات لعلاج الإمساك للكبار؟ إن كنت حقًا تبحث عن ذلك إليك هذا المقال، حيث سنلقي نظرة على مشروبات لعلاج الإمساك للكبار.

يحدث الإمساك عند الشخص عندما يكون لديه أقل من ثلاث عمليات تبرز أسبوعيًا، حيث يتصلب البراز الذي يبقى في الجهاز الهضمي بمرور الوقت مما يجعل إخراجه صعبًا ومؤلمًا في بعض الأحيان؛ ولأن مشكلة الإمساك تعد من المشكلات الشائعة عند الكبار، إليك في هذا المقال مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، تابع القراءة للتعرف عليها: 

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

تعد العصائر من أبرز المشروبات التي قد تساعد على علاج الإمساك لدى الكبار؛ وذلك لأن العصائر المصنوعة من الفواكه والخضروات تحتوي على الألياف الغذائية والسوربيتول (Sorbitol) وهو أحد أنواع السكريات الكحولية التي تتواجد في الفواكه.

حيث أن كلًا من الألياف الغذائية والسوربيتول يساعدان في تليين وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي المساهمة في علاج وفي تخفيف الإمساك، كما تحتوي العصائر على كميات كبيرة من الماء مما يساهم في تليين البراز وتسهيل خروجه ، ومن أبرز هذه العصائر: 

1. عصير البرقوق

يعد عصير البرقوق من المشروبات الأكثر شيوعًا لعلاج الإمساك، ويساعد عصير البرقوق في علاج الإمساك نتيجة لتجمع الألياف التي يحتويها في البراز مما يؤدي إلى تليينه، إضافةً إلى أنه يحتوي على السوربيتول الذي يلين البراز ويجعل عملية خروجه أسهل.

2. عصير التفاح

يوفر تناول عصير التفاح تأثيرًا ملينًا للأمعاء، وقد يساعد تناوله في تخفيف الإمساك للكبار؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية إضافةً لاحتوائه على السوربيتول ويحتوي أيضًا على البكتين (Pectin) وهو ألياف قابلة للذوبان في الماء تعمل على تعزيز وتحفيز حركة الأمعاء.

ويُنصح بشرب كميات معتدلة من عصير التفاح نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من الفركتوز، مما قد يسبب عدم الراحة وبعض الاضطراب في الجهاز الهضمي. 

3. الليمون والماء الدافئ

يساعد خلط وتناول عصير نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ في علاج وتخفيف الإسهال؛ وذلك لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، ويمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي فإنه يساعد على سحب الماء للأمعاء مما يؤدي إلى زيادة محتوى الماء داخل الأمعاء وتليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء. 

كمية المشروبات الموصى بها لعلاج الإمساك للكبار

إذ قررت تناول المشروبات لعلاج الإمساك عليك الالتزام بشرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء والسوائل يوميًا، وذلك للحفاظ على ترطيب الجفاف والوقاية من الجفاف وما ينتج عنه من إمساك. 

أما بالنسبة لكميات العصائر الموصى بتناولها لعلاج الإمساك فيوصى بشرب نصف كوب من العصير مرة واحدة يوميًا، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح الباكر. 

طرق طبيعية لعلاج الإمساك للكبار

إضافةً إلى المشروبات لعلاج الإمساك للكبار هناك العديد من الطرق الطبيعة التي يمكنك اتباعها والقيام بها لعلاج الإمساك والوقاية منه، إليك أبرزها: 

  • الإكثار من شرب الماء، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إصابة الشخص بالإمساك.
  • زيادة كميات الألياف المتناولة، وذلك عن طريق التركيز على تناول الأطعمة المحتوية على الألياف.
  • زيادة حركة الجسم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ وذلك لأنها تقلل من أعراض الإمساك وتخفف من حدتها.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

بعد معرفة المشروبات لعلاج الإمساك للكبار إن لم تساعدك تغيرات نمط الحياة واتباع العادات الصحية والعلاجات المنزلية في علاج الإمساك فعليك التحدث للطبيب لتحديد المشكلة الأساسية وراء حدوث الإمساك، أو إن كنت تعاني من إحدى الحالات الآتية عليك مراجعة الطبيب: 

  • استمرار أعراض الإمساك لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.
  • حدوث تغيرات ملحوظة ومستمرة في حركة الأمعاء.
  • حدوث تغيرات مزعجة في حركة الأمعاء.
10560 مشاهدة
للأعلى للسفل
×