مضاعفات ضعف عضلة القلب

كتابة:
مضاعفات ضعف عضلة القلب

هل مضاعفات ضعف عضلة القلب مهددة للحياة؟ هل يمكن تجنبها؟ تابع الإجابات في هذا المقال.

ضعف عضلة القلب أو اعتلال عضلة القلب (Cardiomyopathy) هي حالة مرضية تدريجية تصيب عضلة القلب، وتسبب صعوبة ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم. فما هي مضاعفات ضعف عضلة القلب؟ وهل يمكن تجنبها؟ تابع الإجابات ومعلومات لأخرى في السطور الآتية:  

مضاعفات ضعف عضلة القلب: العامة

تختلف المضاعفات الناتجة عن ضعف عضلة القلب باختلاف نوع الاعتلال الذي يعاني منه المصاب، ولكن وبشكل عام فإنها خطيرة وتشمل الآتي: 

1. فشل القلب (Heart failure)

يقصد بفشل القلب عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من احتياج الجسم، وهذا يسبب ضيق التنفس عند الاستلقاء، وتورم الساقين والكاحلين، والإرهاق الشديد.

يعد فشل القلب من المضاعفات الشائعة، التي من الممكن أن تحدث مع جميع أنواع اعتلال عضلة القلب. 

2. الجلطات الدموية (Blood clots)

بسبب عدم فعالية القلب في ضخ الدم إلى أنحاء الجسم أو بسبب بطء تدفق الدم عن المعتاد قد تتكون جلطات دموية في حجرات القلب من الممكن أن تدخل مجرى الدم وتعرقل وصول الدم إلى أعضاء أخرى، مثل الدماغ.

يحدث هذا النوع من المضاعفات عادةً مع بعض أنواع اعتلال عضلة القلب وخاصة اعتلال عضلة القلب التوسعي (Dilated cardiomyopathy) الذي يسبب تدفق دم أبطأ من المعتاد، ويزيد تدفق الدم البطيء من فرص تكون الجلطات التي قد تتحرر لتصل مجرى الدم وتعرف حينها الصمّة (Embolus). 

3. مشكلات في صمام القلب (Heart valve problems)

يسبب ضعف واعتلال عضلة القلب تضخم القلب، من الممكن أن يؤثر تضخم عضلة القلب على الصمامات مما يجعلها غير قادة على الإغلاق جيدًا، وهذا يسمح في تسرب الدم وتدفقه بالاتجاه الخاطئ.  

4. توقف القلب والموت المفاجئ (Cardiac arrest and sudden death)

قد يسبب ضعف عضلة القلب عدم انتظام ضربات القلب (Arrhythmias) التي تعد بعض أنواعها حالة مهددة للحياة وقد تسبب الموت المفاجئ.

كما قد تسبب بعض أنواع ضعف واعتلال عضلة القلب، مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي (Hypertrophic cardiomyopathy) سكتة قلبية مفاجئة عند الشباب غالبًا.

مضاعفات ضعف عضلة القلب: اعتمادًا على نوع الاعتلال

إليك أنواع اعتلال عضلة القلب، والمضاعفات المرتبطة بها: 

  • اعتلال عضلة القلب التوسعي  

ترتبط بالإصابة بفشل القلب، وخطر الإصابة بمشكلات الصمامات، وعدم انتظام ضربات القلب والجلطات الدموية.

  • اعتلال عضلة القلب الضخامي

تعد السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المفاجئة عند الأطفال والشباب، ويمكن أن تسبب تصلب غرف القلب الرئيسية، وعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، والتهاب شغاف القلب.

  • اعتلال عضلة القلب المقيد

على الرغم من أن هذا النوع نادر الحدوث، إلا أنه يسبب تصلب جدران غرف القلب الرئيسية وانخفاض تدفق الدم من القلب أي فشل القلب.

  • اعتلال عضلة القلب البطيني الأيمن الناجمة عن عدم انتظام ضربات القلب

قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب وقصور القلب.

هل يمكن الوقاية من مضاعفات ضعف عضلة القلب؟

قد تكون مضاعفات ضعف عضلة القلب مهددة للحياة، ولكن يمكن أن تطيل العلاجات من عمر المريض عن طريق إبطاء تدهور عضلة القلب أو من خلال توفير تقنيات لمساعدة القلب على العمل بفعالية أكبر. كما يمكن إجراء تغييرات في نمط الحياة لتحسين صحة القلب وتقليل خطر المضاعفات، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • اتباع نظام غذائي صحي للقلب بالحد من الأطعمة الدهنية والسكرية، والتركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب.
  • التخفيف من التوتر.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • متابعة الحالة الصحية مع الطبيب والالتزام بجميع الأدوية. 
3820 مشاهدة
للأعلى للسفل
×