معدل السكر الطبيعي لكبار السن

كتابة:
معدل السكر الطبيعي لكبار السن

ما هو معدل السكر الطبيعي لكبار السن؟ وما هي الطرق التي تساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية لسكر الدم؟ هذا ما سنقدمه لك في المقال الآتي.

يتساءل العديد من الأشخاص ما هو معدل السكر الطبيعي لكبار السن؟ حيث إنه يجب على كبار السن الذين يجدون صعوبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم أن يراقبوا بعناية كل ما يأكلونه وأنشطتهم اليومية، فانخفاض السكر يؤدي إلى الإغماء ومشكلات في الذاكرة، وارتفاع السكر يؤدي لتلف الأعضاء المختلفة في الجسم بمرور الوقت. 

فهل تريد أن تتعرف على المعدل الطبيعي لسكر الدم لكبار السن؟ وما هي الطرق التي تساعد في الحفاظ عليه؟ لا تقلق ستجد كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع فيما يأتي:

معدل السكر الطبيعي لكبار السن

تعرف في الجدول الآتي على معدل السكر الطبيعي لكبار السن:

الوقت
معدل السكر الطبيعي لكبار السن
قبل تناول الطعام
تتراوح ما بين 70 - 130 ميلليغرام / ديسيلتر. 
بعد ساعتين من تناول الطعام
أقل من 180 ميلليغرام / ديسيلتر. 

معدل السكر غير الطبيعي لكبار السن

بعد أن تعرفت على معدل السكر الطبيعي لكبار السن بالتأكيد تتساءل عن المستويات غير الطبيعية للسكر، والحقيقة أن المستويات تختلف لدى كبار السن ولكن يعد انخفاض السكر أكثر شيوعًا للإصابة به لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم عن 65 عامًا. 

على سبيل المثال كبار السن المصابين بنقص سكر الدم واستمروا لفترة طويلة دون تناول الطعام فإن هذا يؤدي لانخفاض سكر الدم عن 70 ميلليغرام / ديسيلتر، وهذا يعد معدل غير طبيعي يحتاج إلى التعديل والمراقبة المستمرة. 

نصائح حول معدل السكر الطبيعي لكبار السن

نقدم لك بعض النصائح المهمة حول معدل السكر الطبيعي لكبار السن، والتي تشمل:

1. اتباع نظام غذائي

غالبًا ما يحتاج كبار السن إلى مراقبة النظام الغذائي بعناية أكثر، حيث إنه قد لا يكون من المناسب دائمًا تقليل الملح والسكر والدهون لكل شخص كبير بالسن سواءً كان مصاب بالسكري أم لا. 

كما أنه يجب الحرص على فقدان الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين، والألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. 

2. الحفاظ على رطوبة الجسم

يجب شرب الكثير من الماء لتجنب إصابة الجسم بالجفاف والذي يؤدي لتفاقم الأعراض إذا كان الشخص مصاب بالسكري، مع الحرص على تجنب المشروبات السكرية والعصائر؛ لأنها تؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة. 

3. ممارسة الرياضة

ينصح بممارسة الرياضة بانتظام لحرق السكر الزائد في الدم، والحفاظ على الحركة والتوازن، وتحسين الاستجابة نحو حساسية الأنسولين ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لمناقشة التمارين الرياضية المناسبة والتي لا تسبب أي مخاطر. 

4. مراقبة السكر بانتظام

يحتاج كبار السن إلى مراقبة مستويات السكر بانتظام من خلال استخدام أجهزة مراقبة غلوكوز الدم في المنزل، لكن يجب استشارة الطبيب للتحقق من المستويات الطبيعية التي يجب أن يحافظ عليها الشخص. 

5. نصائح أخرى

مثل:

  • يساعد التحكم في الحالات الطبية الأخرى، مثل: ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول في الدم على التحكم في مستويات السكر وتقليل خطر الإصابة بأي مضاعفات. 
  • تجنب التدخين؛ لأن التدخين يؤدي إلى عند التحكم في نسبة السكر في الدم، ويزيد أيضًا من خطر الإصابة بمشكلات صحية، مثل: النوبات القلبية، والسكتات الدماغية. 
  • يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على التحكم في نسبة السكر، وقد يختار الطبيب أحد الأدوية بناءً على الإيجابيات والسلبيات، والصحة العامة للمريض، والأدوية الأخرى التي يتناولها. 

مضاعفات عدم التحكم بمعدل السكر لكبار السن

إذا لم يتمكن المريض بالتحكم في نسبة السكر في الدم فقد يؤدي هذا إلى الإصابة بمضاعفات، وتشمل:

  • أمراض القلب. 
  • السكتة الدماغية. 
  • أمراض الكلى. 
  • مشكلات العين. 
  • تلف الأعصاب. 
  • مرض ألزهايمر. 
  • السرطان. 
3694 مشاهدة
للأعلى للسفل
×