معلومات عن شراء الأضحية

كتابة:
معلومات عن شراء الأضحية

معلومات عن شراء الأضحية

يجب على المضحّي أن يعلم بعض الأمور الهامة عند شراء أضحيته، وأن يراعي فيها بعضاً من الشروط التي اشترطها الشرع، وفيما يلي بيان ذلك:

السن المعتبر في الأضحية

يشترط لمن أراد أن يضحّي وعزم على شراء أضحية أن يُراعي فيعا ابتداءً السن أو العمر الذي حدده الشرع لقبول الأضحية، والسن المعتبرة في الأضاحي هي على النحو الآتي:[١]

  • الضأن: إذا أراد المسلم أن يضحي من الضأن فيجب أن يكون جذعاً، والجذع من الضأن هو الذي أتم الست شهور وبدأ في الشهر السابع، فلا يصح أن يضحى بضأن "أي خروف" ممن لم يبلغ هذا العمر بعد، ويستطيع المشتري معرفة عمره إما بسؤال البائع، أو بكون صوفها بدأ يميل على ظهره.
  • الماعز: يصح التضحية بالماعز إذا أتمّت السنة الأولى ودخلت في السنة الثانية، وعندئذ تسمى ثنية المعز، ولا يجوز شراء الماعز بسن أصغر من ذلك للأضحى’.
  • البقر: يجب أن تشترى الأبقار للأضحية التي أكملت السنتين وبدأت في السنة الثالثة، ولا يضحى بأقل من ذلك.
  • الإبل: يشترط أن تكون أتمت الخمس سنوات وبدأت في السادسة ليصح أن تكون أضحية.

العيوب الفاحشة في الأضحية

كما ينبغي عند شراء الأضحية الانتباه وتفقّد البهيمة من وجود العيوب الظاهرة فيها، سواء كانت من الغنم أو البقر أو الإبل، فهناك عيوب إن وجدت فيها لا تكون الأضحية مجزئة عن صاحبها ولا تصح، وهذه العيوب هي:[٢]

  • العمياء.
  • العوراء البيّن عورها، وهي التي ذهبت أحد عينيها، ولا ترى إلا بواحدة.
  • التي قطع لسانها، أو جزء منه.
  • الجدعاء التي قطع أنفها.
  • الّسكّاء: أي التي قطعت أحد أذنيها أو كلاهما.
  • العرجاء البيّن عرجها، أي التي لا تقدر على المشي عند سوقها إلى مكان الذبح، ولكن لو كان عرجها يسيراً تصح.
  • البتراء: أي التي قطع ذنبها، أو إليتها، أو جزء منه.
  • المريضة البيّن مرضها، أي يبدو عليها المرض واضحاً، كوجود الحمّى عليها، أو وجود جرب في البهيمة، أو ما شابه مما قد يؤثر على لحمها وأكلها.
  • العجفاء، أي الهزيلة هزلاً شديداً وذهب مخها.

وقد جاءت تلك العيوب في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (لا يُضَحَّى بالعرجاءِ بَيِّنٌ ظَلْعِهَا، ولا بالعوراءِ بَيِّنٌ عورها، ولا بالمريضةِ بَيِّنٌ مرضها، ولا بالعجفاءِ التي لا تَنْقَى).[٣]

العيوب المكروهة في الأضحية

وهناك عيوب أخرى قد تكون في الأضحية، يستحسن تجنب شراء من كانت فيها، لكنها لا تمنع من صحة الأضحية وتجزئ عن صاحبها، لكنها مكروهة إن وجد أفضل منها، وهي عيوب لا تؤثر على جودة اللحم أو تؤدي إلى نقصانه ولكنها تُشينها وهي كما يلي:[٤]

  • الجلحاء: وهي التي خلقت من دون قرن.
  • العصماء: التي انكسر غلاف قرنها.
  • العضباء: التي انكسر قرنها.
  • الشرقاء: التي وجد في أذنها ثقب بسبب الكي.
  • الخرقاء: وهي التي تشق أذنها بالطول.

المراجع

  1. سعيد القحطاني، صلاة العيدين، صفحة 114-115. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 83-85. بتصرّف.
  3. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن البراء بن عازب، الصفحة أو الرقم:1497، حسن صحيح.
  4. النووي، المجموع شرح المهذب، صفحة 399. بتصرّف.
4587 مشاهدة
للأعلى للسفل
×