معلومات عن ضمائر المخاطب

كتابة:
معلومات عن ضمائر المخاطب

معنى ضمائر المخاطب

ما هو المعنى المشترك الذي تفرّعت عنه الضمائر؟

إنّ الضمائر في اللغة العربية تُقسَم إلى قسمين، بارزةٌ ومستترة، والضمير البارز ينقسمُ أيضًا إلى منفصلٍ ومتّصل، أما المنفصل فينقسمُ إلى ما يكونُ في محلّ رفعٍ دائمًا، وإلى ما يكونُ في محلِّ نصبٍ دائمًا، وأما المتصل فيأتي في محل نصبٍ أو رفعٍ أو جر، ومن جهةٍ أخرى فإنَّ الضمائر المستترة تنقسمُ إلى نوعين أيضًا، هما المستترة وجوبًا أو جوازًا، ومما تقدّم يمكنُ بيانُ أن الضمائر البارزة التي تختصُّ بالرفع هي التي تعبّر عن المخاطب أو المتكلم أو الغائب.[١]


إذا ما عاد الباحث إلى معنى الضمير سيجدُ أنّه من الإضمارِ والاستتار، وذلك لأنّ الضمير في اللغة لا ينال رُتبة الاسم في التصريح والوضوح، وإطلاق اسم الضمير على الضمائر البارزة هو من باب التوسُّع، والضمير اصطلاحٌ بصريُّ النشأة، لأنّ الكوفيّين يسمّونه كنايةً، لأن الكناية تُقابلُ التصريح، أمّا ابن مالك فيُعرّف الضمير بأنه اسمٌ لما وُضِعَ لمتلكم أو لمخاطب أو لغائب، وهو الموضوع لتعيين مُسمَّاه مُشعِرًا بتكلُّمِهِ، أو خطابه أو غيبَته.[١]


يؤدي الضمير دورًا مهمًا في علم النحو من حيث الإيضاح، وفي علم البلاغة من حيث البيان، إذ إنّ مهمة علم البيان كشفُ الحجابِ عن الضمير حتى يصل السامع إلى حقيقة اللفظ، فالضمير هو المعبّر عن الدلالة الأولى، وضمائر المخاطب هي التي تؤدي الدور الأول في تحديد المخاطب توجيه الخطاب له.[٢]

ما هي ضمائر المخاطب

كم ضميرًا للمخاطب؟ وبمَ يتميُّز كلٌّ منها عن الآخر؟

تتكون ضمائر المخاطب من عشرةِ مفردات، وتنقسمُ إلى قسمين، فمنها ما يختصُّ بالرفع فيقعُ في محلِّ رفعِ فاعلٍ أو مبتدأ، ومنها ما يختصُّ بالنصبِ فيكونُ في محل نصب مفعول به مقدمٍ، وهي بالشكل الآتي:[٣]


  • ضمائر المخاطب التي تختص بالرفع:
    • أنتَ: للمخاطب المفرد المذكَّر، مثال: أنتَ مُجدٌّ.
    • أنتِ: للمخاطب المفرد المؤنث، مثال: أنتِ مُهذّبةٌ.
    • أنتما: للمخاطب المثنى، مثال: أنتما طيّبا الأخلاقِ.
    • أنتم: لمخاطبة جمع الذكور، مثال: أنتم فضَلاءُ.
    • أنتنَّ: لمخاطبة جمع الإناث، مثال: أنتنَّ مُثابراتٌ على واجباتكنَّ.
  • ضمائر المخاطب التي تختص بالنصب:
    • إياكَ: للمخاطب المفرد المذكر، مثال: إياكَ أقدِّرُ وأحترمُ.
    • إيَّاكِ: للمخاطب المفرد المؤنث، مثال: إيّاكِ أشكرُ على وقوفِكِ بجانبي.
    • إيَّاكما: للمخاطب المثنى، مثال: إياكما أحذِّرُ أن تَعودا لمثل هذا الفِعلِ.
    • إيّاكم: لمخاطبة جمع الذكور، مثال: إياكم أكرّمُ لما بذلتموهُ من جُهد.
    • إيَّاكنَّ: لمخاطبة جمع الإناث، مثال: إياكنَّ أوقّرُ لما في عملكنَّ من تعب.


إعراب ضمائر المخاطب

كيفَ تُعرَب ضمائرُ المخاطب في الجملة؟

تُعرَب ضمائرُ المخاطب "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنَّ" في محلّ رفعٍ دائمًا، فتكونُ في محل رفع مبتدأ غالبًا، وتكونُ أحيانًا في محل رفع فاعلٍ أو نائب فاعل، ولا يُمكنُ أن يكونَ الضميرُ في محل رفعِ فاعلٍ أو نائبِ فاعلٍ إلا إذا كان الجملة في سياق أسلوب الحصر، وقد تأتي هذه الضمائر توكيدًا لما قبلها، وفيما يأتي أمثلةٌ لكلٍّ من الحالات الأربع:[٤]


  • أنتَ مُجدٌّ، أنتَ إنسانٌ قديرٌ: أنتَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، وذلك لأن الضمير وقع في الجملة في محل الفاعل، وجاء بعدهُ الخبر وهو كلمة "مُجدٌّ".[٤]


  • ما نجحَ في الامتحانِ إلا أنتَ: أنتَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. وذلك لأنّ الضمير وقع في الجملة في محل الفاعل، والجملة جاءت في سياق أسلوب الحصر.[٤]


  • ما رُفِعَ في التكريمِ إلا أنتَ: أنتَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل. وذلك لأن الضمير وقع في المجلة بعد فعل مبني للمجهول وهو الفعل "رُفِعَ"، والجملة جاءت في سياق أسلوب الحصر.[٤]


  • أرأيتَ أنت الخيرَ وافى خاملًا؟: أنتَ: توكيد لفظي مبني على الفتح. وذلك لأنّه أكّدَ الضمير المتصل "تاء الرفع المتحركة التي وقعتْ في محل رفع فاعل"، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن هذا التوكيد حين يكون ضميرًا منفصلًا كما في المثال لا ينبغي أن يُعرَبَ مبنيًّا في محل نصب أو رفع أو جر، لأن التوكيد اللفظي ليس له محل إعرابيّ في الجملة، بخلاف المبتدأ أو الفاعل.[٥]


أما الضمائر "إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إيّاكنّ" فتقع في محل نصبِ مفعولٍ به مقدّمٍ دائمًا، لأنها تتصدرُ الجملة ويأتي الفعلُ بعدها، مثلَ:

  • إيَّاكَ كرَّمَ المعلِّم: إياكَ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدّم، وكاف الخطاب حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. وذلك لأن الضمير قد تقدَّمَ على الفعل، وهو واقعٌ في محل نصبِ مفعول به.[٤]


أمثلة على ضمائر المخاطب

كيف يُمكن أن تأتي ضمائر المخاطب في سياق الجملة؟

فيما يأتي أمثلةٌ مُعربة على ما تقدّم من ضمائر المخاطب بنوعيها:


  • أنتَ متفوِّقٌ: أنتَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.[٦]
  • أنتِ أُستاذةٌ في النَّحوِ: أنتِ: ضمير منفصل مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.[٦]
  • أنتما تدرسانِ بجدٍّ. أنتما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.[٦]
  • أنتم طلابٌ متميِّزون: أنتم: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ، والميم للجمع.[٦]
  • ما تفوَّق في الامتحانِ إلا أنتنَّ: أنتنَّ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفعفاعل.[٧]
  • يُفرِحُكَ أنتَ وصولُ الحقِّ إلى صاحبِهِ: أنتَ: توكيد لفظي مبني على الفتح.[٥]
  • إياكَ أحترمُ وإياكم أوقِّرُ.
    • إياكَ: ضمير منفصل مبني على السكون الظاهر على آخرهِ، وكاف الخطاب حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
    • إياكم: ضمير منفصل مبني على السكون الظاهر على آخره، وكاف الخطاب حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والميم للجمع.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب حسين منصور، الإعراب المحلي للمفردات النحوية بواسطة، صفحة 117. بتصرّف.
  2. حيدر حسين عبيد، المنهج البلاغي عند الجرجاني والقزويني في كتابيهما "الأسرار والتلخيص"، صفحة 32. بتصرّف.
  3. فيصل بن عبده بن قائد الحاشدي، تقريب التحفة السنية بشرح الاجرومية، صفحة 250. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث ج الإمام الصنهاجي بحاشية الحامدي بواسطة إسماعيل بن موسى/الحامدي، شرح الكفراوي على متن الآجرومية، صفحة 191. بتصرّف.
  5. ^ أ ب عباس حسن، النحو الوافي، ج3، صفحة 529. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث ج إبراهيم شمس الدين، مرجع الطلاب في الإعراب، صفحة 70. بتصرّف.
  7. بهجت عبد الواحد صالح، الإعراب المفصل لكتاب الله المرتل ج 10، صفحة 343. بتصرّف.
5600 مشاهدة
للأعلى للسفل
×