معلومات عن كاد وأخواتها

كتابة:
معلومات عن كاد وأخواتها

كاد وأخواتها ومعانيها

تعد كاد وأخواتها من الأفعال الناسخة للجملة الاسمية، وهي على أثرها في إعراب الجملة وتغيير تركيبها النحوي، ذات آثار دلالية أيضًا، وهي لذلك تتوزع في ثلاثة مجموعات:المقاربة والرجاء والشروع[١]، وهي:

  • أفعال المقاربة: كاد، أوشك، كرب، وكلها تدل على قرب وقوع الخبر.
  • أفعال الرجاء: عسى، حرى، اخلولق، وكلها بمعنى طلب ورجاء وقوع الخبر.
  • أفعال الشروع: شرع، بدأ، طفق، أنشأ، أخذ، هلهل، علق، قام، أقبل، انبرى، هبْ، وكلها بمعنى البدء والشروع في وقوع الخبر.


وتعد كاد وأخواتها أفعالًا ناقصة، نظرًا لافتقارها لدلالة الحدوث، تمامًا كما هو الحال عند كان وأخواتها، غير أنها تتميز عن كان وأخواتها في أن خبرها لا يكون إلا جملة فعلية فعلها مضارع، كما أنها تتشبه بالأفعال التامة من حيث الأثر النحوي الذي تتركه في الجملة التي تدخل عليها، حيث ترفع الاسم الواقع بعدها، كما ترفع الأفعال التامة الفاعل، وتنصب الخبر، كما يُنصب المفعول به بعد الأفعال التامة.[١]


وتكون كاد وأخواتها في معظمها أفعالًا جامدة غير متصرفة، حيث تلزم حالة الماضي، ولا يشتق منها مضارع ولا أمر، وجمودها مرتبط بحال نقصانها، إذ أنها تتصرف إن كانت تامة، وذلك الحكم لا يشمل الفعلين: كاد، أوشك ، فإنهما قد يردان على صورة المضارع، ويعملان عمل الأفعال الناقصة.[١]

إعراب كاد وأخواتها

تعرب كاد وأخواتها أفعالًا ناقصة، فتدخل على الجملة الاسمية، وتجعل من المبتدأ اسمًا مرفوعًا لها، في حين تجعل من خبر المبتدأ خبرًا منصوبًا لها، ويكون خبر كاد وأخواتها دائمًا جملة فعلية فعلها مضارع[٢]، ومن أمثلة ذلك:

  • كاد الليل ينبجس.
    • كاد: فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
    • الليل: اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • ينبجس: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد.
  • عسى الله أن يحمينا.
    • عسى: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتحة المقدرة على آخره.
    • الله: لفظ الجلالة، اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • أن: حرف مصدريّ ونصب، لا محل له من الإعراب.
    • يحمينا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، نا: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل نصب خبر عسى.
  • أخذت المشاريع الزراعية تنجح.
    • أخذت: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
    • المشاريع: اسم أخذت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • تنجح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقدير هي، والجملة الفعلية في محل نصب خبر أخذت.

حكم اقتران كاد وأخواتها بأن

يكون خبر كاد وأخواتها جملة فعلية فعلها مضارع مرفوع، إلا أنها قد تقترن أن المصدرية الناصبة، فينصب المضارع بعدها، و تقسم كاد وأخواتها بأنواعها الثلاث من المقاربة والرجاء والشروع، بناء على اقتران خبرها بأن الناصبة إلى ثلاثة أقسام، هي:[٣]

  • أفعال واجبة الاقتران بأن وهي: حرى، اخلولق، مثل:
    • حرى الكسول أنْ يجتهد.
      • أن: حرف مصدري ونصب.
      • يجتهد: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل نصب خبر حرى.
    • اخلولق المطر أن ينهمر.
      • أن: حرف مصدري ونصب.
      • ينهمر: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل نصب خبر اخلولق.
  • أفعال كثيرة الاقتران بأن وهي: أوشك، عسى مثل:
    • أوشك الظلام أن يحل.
      • أن: حرف مصدري ونصب.
      • يحل: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل نصب خبر أوشك.
    • أوشك الظلام يحل.
      • يحل: فعل مضارع مرفوع وعلامة الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل نصب خبر أوشك.
  • أفعال قليلة الاقتران بأن وهي: كاد، كرب، مثل:
    • كادت الشمس أن تغيب.
      • أن: حرف مصدري ونصب.
      • تغيب: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كادت.
    • أو كادت الشمس تغيب.
      • تغيب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كادت.
  • أفعال عديمة الاقتران بأن المصدرية وهي: جميع أفعال الشروع ، مثل:
    • أخذ الطلبة يقرأون.
      • يقرأون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل نصب خبر أخذ.
    • شرع الفلاح يحصد الزرع.
      • يحصد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل نصب خبر شرع.

نماذج إعراب كاد وأخواتها

من الأمثلة على كاد واخواتها من القرآن الكريم وفصيح الكلام:

  • قوله تعالى: {فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ}.[٤]
    • طفقا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع اسم طفق.
    • يخصفان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، وجملة "يخصفان" جملة فعلية في محل نصب خبر الفعل الناقص طفق.
  • قوله تعالى: {حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا}.[٥]
    • لا: نافية لا عمل لها.
    • يكادون: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كاد.
    • يفقهون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، وجملة "يفقهون" جملة فعلية في محل نصب خبر الفعل الناقص كاد.
  • قوله تعالى: {عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ}.[٦]
    • عسى: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
    • ربُكم: لفظ جلالة، اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
    • أن: حرف مصدري ونصب.
    • يرحمَكم: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو، والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، وجملة "يرحمكم" جملة فعلية في محل نصب خبر الفعل الناقص عسى.
  • تكادُ العواصف تقتلعُ الأشجار
    • تكادُ: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • العواصف: اسم تكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • تقتلع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هي، وجملة "تقتلع" جملة فعلية في محل نصب خبر تكاد.
  • أوشك العصفورُ أن يموتَ.
    • أوشك: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره.
    • العصفورُ: اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • أن: حرف مصدري ونصب.
    • يموتَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل مستتر جوازًا تقديره هو، وجملة أن يموت جملة فعلية في محل نصب خبر أوشك.

شواهد كاد وأخواتها من القرآن والسنة

ضمّت مصادر اللغة العربية من القرآن والحديث والأدب شعره ونثره، شواهد على كاد وأخواتها بأنواعها الثلاث، أفعال المقاربة والرجاء والشروع، في مختلف حالاتها الإعرابية، ومن هذه الشواهد:

  • قال تعالى: "تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ "[٧]
  • قال تعالى"عَسَىٰ رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا رَاغِبُونَ"[٨]
  • قال تعالى"وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ "[٩]
  • قال تعالى:"يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ "[١٠]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" من تأنَّى أصابَ أو كادَ ومن عَجِلَ أخطأَ أو كادَ "[١١]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"أَحْبِبْ حَبيبَكَ هَوْنًا مَّا عسَى أن يكونَ بغيضَكَ يومًا مَّا وأبغِضْ بغيضَكَ هَوْنًا مَّا عسى أنْ يكونَ حبيبَكَ يومًا مَّا " [١٢]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" يُوشِكُ أنْ يَكونَ خَيْرَ مَالِ المُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بهَا شَعَفَ الجِبَالِ ومَوَاقِعَ القَطْرِ، يَفِرُّ بدِينِهِ مِنَ الفِتَنِ. "[١٣]


الفرق بين كاد وأخواتها وكان وأخواتها؟

كان وأخواتها من نواسخ المبتدأ والخبر في علم النحو، وهي أفعال ناقصة تدخل على الجملة الاسمية فتبقي المبتدأ مرفوعًا ويُسمى اسمها، وتنصب الخبر ويُسمّى خبرها، ولاسم هذه الأفعال الناقصة وخبرها أشكال عدة، فقد يكون خبرها جملة أو شبه جملة أو مفردًا، وكذلك قد تكون كان وأخواتها أفعالًا ناقصة وقد تكون تامة، وذلك وفق شروط معينة وضعها علماء النحو واستنبطوها من كلام العرب.[١٤]


من النواسخ في اللغة العربية أيضًا كاد وأخواتها والتي تُسمى أفعال المقاربة، ولكن هي في الحقيقة تشمل أفعال المقاربة والرجاء والشروع، إلا أن تسميتها بأفعال المقاربة من باب تسمية الكل باسم الجزء، وكما أنّ كان وأخواتها تغيّر أحوال الجملة الاسمية كذلك كاد وأخواتها، وكاد وأخواتها الناقصة لها نظيرتها كاد وأخواتها التامة وفق شروط وأحكام نحوية اتفق عليها علماء النحو.[١٤]

كان وأخواتها لها أقسام عدة من حيث التصريف ومن حيث العمل ومن حيث تمامها أو نقصاها، لكنها لم تقسّم بناء على معانيها، وذلك لأن كل فعل منها له معناه المختلف عن غيره، بينما كاد وأخواتها مقسّمة في كتب النحو إلى ثلاثة أقسام بناء على معانيها، وهي: أفعال المقاربة: كادَ وكرب وأوشك، وأفعال الرجاء: عسى، حرى، اخلولق، وأفعال الشروع: شرع، أنشأ، ابتدأ، جعل، هبَّ، قامَ، انبرى، أقبلَ، طفِقَ، علق، أخذ.[١٥]


تختلف كاد وأخواتها عن كان وأخواتها في أمر آخر غير التقسيم، وهو أن خبر كاد وأخواتها له شروط معينة، وهي: أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع، وأن يقترن بأن المصدرية مع الفعلين: حرى واخلولق، بينما شروط الخبر هذه غير موجودة في كان وأخواتها، فيأتي خبرها بأشكال متعددة ومتنوعة.[١٦]

إن الفرق بين كان وأخواتها وكاد أخواتها يتجلى في أمر جوهري وهو شروط الخبر، إضافة إلى ما أضافه بعض العلماء من فكرة التقسيم إلى ثلاثة أقسام من حيث المعنى لكاد وأخواتها.

لقراءة المزيد عن كان وأخواتها، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: معلومات عن كان وأخواتها.

المراجع

  1. ^ أ ب ت محمد حسين الداودي (2011)، قواعد اللغة العربية للمبتدئين (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار الطلائع، صفحة 51. بتصرّف.
  2. عزام عمر الشجراوي (2003)، النحو التطبيقي (الطبعة الثانية)، الأردن: دار البشير، صفحة 128.
  3. داود غطاشة الشوابكة (2000)، النحوو العربي اللتطبيقي (الطبعة الأولى)، الأردن: در الفكر للطباعة والنشر، صفحة 62. بتصرّف.
  4. سورة طه، آية:121
  5. سورة الكهف، آية:93
  6. سورة الإسراء، آية:8
  7. سورة الملك، آية: 8.
  8. سورة القلم، آية: 32.
  9. سورة طه، آية: 121.
  10. سورة النور، آية: 35.
  11. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم: 8553 ، حديث ضعيف.
  12. رواه ابن جرير الطبري، في مسند علي، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 3/283، إسناده صحيح.
  13. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 19، حديث صحيح.
  14. ^ أ ب مصطفى الغلايني (2004)، جامع الدروس العربية، صفحة 361. بتصرّف.
  15. يوخنا مرزا الخامس، موسوعة المصطلح النحوي من النشأة إلى الاستقرار، صفحة 674. بتصرّف.
  16. جورج شكور وآخرون، الوافي في القواعد والبلاغة والعروض، لبنان:دار الفكر اللبناني، صفحة 105. بتصرّف.
4851 مشاهدة
للأعلى للسفل
×