معلومات يجب أن يعرفها المريض حول موعده الافتراضي

كتابة:
معلومات يجب أن يعرفها المريض حول موعده الافتراضي

قبل أن يبدأ المريض موعده الافتراضي في العيادة الإلكترونية، من المهم أم يعرف بعض المعلومات، وهي كالتالي:

إن المواعيد الافتراضية التي يمكن إجراؤها داخل العيادات الإلكترونية (E-clinic) تعدّ أحد طرق تقديم خدمات الرعاية الصحية الشائعة في الوقت الحالي، لكن هل هناك معلومات يجب أن يعرفها المريض حول موعده الافتراضي؟

معلومات يجب أن يعرفها المريض حول موعده الافتراضي

لا يعدّ أخذ المواعيد الافتراضية أحد الأمور المعقدة كما في السابق، إذ أصبحت المواعيد الافتراضية أحد الأمور المتعارف عليها في الوقت الحالي، فيما يأتي معلومات يجب أن يعرفها المريض حول موعده الافتراضي:

  • تناسب المواعيد الافتراضية بعض المرضى أكثر من غيرهم

تعدّ المواعيد الافتراضية مناسبة لبعض فئات المرضى أكثر من غيرهم، بحيث يعتمد ذلك الأمر بشكل أساسي على حالة المريض الصحية.

عادةً ما تناسب المواعيد الافتراضية الأشخاص غير المصابين بحالات صحية خطيرة، والمرضى الذين ليسوا بحاجة لمعاينة الطبيب للأعراض لديهم بشكل مباشر، والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة، والمرضى القاطنين في الأماكن البعيدة عن مواقع العيادات الفعلية والمراكز الصحية. 

يساعد سؤال برو (Webteb pro) على توضيح إذا ما كانت حالة المريض الصحية مناسبة لإجراء المواعيد الافتراضية مع الطبيب.

  • إمكانية حجز المواعيد عن بعد مع إمكانية تغييرها عن بعد أيضًا

كل ما على المريض فعله هو الدخول لصفحة العيادة الإلكترونية واختيار الموعد المناسب ضمن قائمة المواعيد المتاحة للجدول الزمني للطبيب وحجز ذلك الموعد.

من الجدير بالذكر أنه يمكن تغيير المواعيد الافتراضية التي تم حجزها بكل يسر وسهولة من قبل المريض، كما يمكن إلغاء الموعد في حال حدوث أي ظرف يحول دون قدرة المريض على حضور ذلك الموعد الافتراضي.

يقدّم سؤال برو خانة خاصة بحجز المواعيد الافتراضية، بحيث يمكن الدخول إلى تلك الخانة وحجز المواعيد بكل سهولة.

  • التكنولوجيا المستخدمة في المواعيد الافتراضية غير مقعدة

يعتقد بعض الأشخاص بأن العيادات الإلكترونية تعتمد بشكل خاص على استخدام العديد من طرق التكنولوجيا بالغة التعقيد، ولكن يعدّ ذلك الأمر غير صحيح.

تقوم معظم العيادات الإلكترونية باستخدام طرق تكنولوجيا حديثة ولكنها بسيطة بمجملها، إذ لا يتطلب تطبيق هذه الأنواع من التكنولوجيا الخبرة العميقة بكيفية استخدام التكنولوجيا بل يمكن استخدام من قبل جميع الأشخاص من مختلف الأعمار.

يقدّم سؤال برو تعليمات خاصة باستخدام العيادات الإلكترونية للأشخاص الجدد الذين يقومون باستخدام هذا النوع من العيادات لأول مرة، بحيث يتم شرح خطوات إجراء الموعد الافتراضي مع الطبيب بالتفصيل.  

  • يجب تهيئة المكان الملائم من أجل إجراء المواعيد الافتراضية مع الطبيب

لا تلائم جميع الأماكن إجراء الموعد الافتراضي مع الطبيب، إذ يُنصح بإجراء الموعد ضمن مكان هادئ، وخالٍ من الضوضاء، وخالٍ من الأشخاص المحيطين، ومكان ملائم لاستقبال شبكة الانترنت.

لا يُنصح على الإطلاق بإجراء المواعيد الإلكترونية داخل أماكن العمل أو أثناء قيادة السيارة.

  • الحاجة إلى الأجهزة الإلكترونية من أجل إجراء الموعد

يحتاج المريض إلى جهاز إلكتروني واحد من أجل إجراء الموعد الافتراضي، بشرط أن يحتوي هذا الجهاز على جهاز ميكروفون للتحدث مع الطبيب وكاميرا ذات وضوح مقبول.

هناك العديد من خيارات الأجهزة الإلكترونية التي يمكن استخدامها، مثل: أجهزة الحاسوب، أو أجهزة التابلت، أو الهواتف النقّالة الذكية. 

  • إمكانية تغطية التأمين الصحي لخدمات العيادة الإلكترونية

تقوم العديد من شركات التأمين بتأمين الخدمات الصحية داخل العيادات الإلكترونية، بحيث يتوفّر لدى المريض خيار مراجعة العيادة الفعلية أو العيادة الإلكترونية. 

  • تمتّع المواعيد الافتراضية بالخصوصية العالية

عادة ما تتمتع المواعيد الافتراضية بالخصوصية العالية، الأمر الذي يجب أن يتحقق منه المريض أيضًا قبل إجراء الموعد الافتراضي مع الطبيب.

يجب أن يقوم المريض بالتحقق من الوسائل التكنولوجية التي تستخدمها العيادة من أجل التحقق من خصوصية العيادة، كما يعدّ التأكد من ترخيص العيادة أحد الأمور الهامّة أيضًا. 

تتمتع العيادات الإلكترونية في سؤال برو والتي يمكن إجراء المواعيد الافتراضية من خلالها بالخصوصية العالية التي تحافظ على خصوصية ملفّات المريض ومكالمات الصوت والصورة التي يتم إجراؤها أثناء الموعد الإلكتروني.

الخلاصة

مع انتشار المواعيد الإفتراضية بشكل واسع في الوقت الحالي هناك معلومات يجب أن يعرفها المريض حول موعده الافتراضي، مثل: مناسبة المواعيد الافتراضية لبعض المرضى أكثر من غيرهم، وحاجة المرضى لمكان هادئ من أجل إجراء المواعيد الافتراضية، وضرورة تطبيق التكنولوجيا التي تساعد في الحفاظ على خصوصية العيادات الإلكترونية. 

4199 مشاهدة
للأعلى للسفل
×