معنى آية ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، بالشرح التفصيلي

سورة البقرة

تُعد سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، عدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، يأتي ترتيبها في المصحف الثانية بعد سورة الفاتحة، وهي أول سورة نزلت في المدينة المنورة باستثناء قوله الله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}،[١][٢] فإنها نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فيحجة الوداع، ويقال لسورة البقرة فسطاط القرآن؛ وذلك لكثرة ما تحتوي آياتها من أحكام ومواعظ، ولعظمتها وبهائها، تُعد آية رقم مئتان وخمس وخمسون من سورة البقرة أو كما تسمى آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم، كما أنّ سورة البقرة تحتوي أيضًا على آية المداينة التي هي أطول آية في القرآن الكريم،[٣] أما في هذا المقال فسيتم الحديث عن معنى قوله تعالى: {ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}،[٤] مع الشرح التفصيلي، وبيان معاني المفردات، وإعرابها، وبيان الثمرات والفوائد المستفادة من الآية الكريمة.

معنى آية: ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، بالشرح التفصيلي

هذه الآية الكريمة من الأيات التي بحثت مواضيع الأحكام التكليفية التي أُمر العباد بتأديتها على سبيل الإلزام والتخيير، حيث أفردت الأية الحج والعمرة، وفيها يأمر الله تعالى عباده الذين شرعوا بأداء مناسك الحج و العمرة أن يقوموا بإتمام ما شرعوا فيه من المناسك بأركانها وواجباتها، كما وصلت عن النبي صلى الله عليه وسلم، مخلصين لله تعالى في ذلك، فإن منعهم مانعٌ من الوصول إلى بيت الله الحرام، أو منعهم مانع من إتمام شيءٍ من مناسك الحج والعمرة كالمرض أو أي سبب آخر فليقدموا الذبائح مما تيسر لهم من الغنم أو البقر أو الإبل قربانًا لوجه الله، وينبغي عليهم أن لا يتحللوا من إحرامهم إذا أُحصروا إلاّ بعد أن يبلغ الهدي المكان المخصص لذبح الهدي، وبعد أن يذبحوه بالفعل، فإن كان أحدكم به مرضٌ أو برأسه داءٌ يمنعه من الحلق كالقمل وغيره فليقدم فديةً من الصيام، أو النُسُك، أو التصدق علىالمساكين.[٥]

فإذا زال المانع وتمكن المسلمون من الوصول إلى بيت الله الحرام، فمن كان متمتعًا منهم فعليه أن يذبح ما تيسر له من الإبل أو الغنم أو البقر، فإن لم يجد فعليه صيام عشرة أيام ثلاثة منها في الحج، وهيأيام التشريق، وسبعة أيام إذا عاد إلى بلاده بعد إنتهائه من أداء النُسُك، ثم أمر الله تعالى عباده بتقواه؛ وذلك بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وليعلم العباد أنّ الله تعالى شديد العقاب لمن خالف أوامره وارتكب ما نهى عنه سبحانه.[٦] فالآية الكريمة تدل على وجوب الفدية وهي ذبح الهدي بحق المسلم الحاج المتمتع، الذي ليس من سكان منطقة مكة المكرمة، أو في حدود الحرم، وقيل يلزم الهدي من لم يكن ساكنًا في المواقيت، أما من كان من ساكني مكة المكرمة فلا هدي عليه.[٧]

فالله تعالى اختصّ سكان منطقة مكة المكرمة على سائر المسلمين بمنع حجِّ التمتع بحقهم فلا يجوز لهم الحج تمتعًا بأن يؤدون العمرة ثم يتحللون من الإحرام إلى وقت البدء بمناسك الحج، بل ينبغي عليهم أن يقرنوا بين العمرة والحج ولا يتحللوا قبل إتمام مناسك الحج، وأن حج التمتع خاصٌ بأهل الأمصار دون أهل مكة ومن كان دون الميقات، وقد اختلف أهل العلم في المراد بقول الله تعالى {حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} ،فقيل أنّ المراد بهم : من كانوا داخل حدود الحرم، وقيل: هم أهل المواقيت ومن دونهم، وقيل : هم أهل مكة ومن بينه وبينها دون مسافة القصر .[٨]

معاني المفردات في آية: ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام

بعد التعرف على معنى قول الله تعالى : {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}،[٩] بالشرح التفصيلي ، لا بد من بيان معان المفردات في الآية الكريمة، وفيما يأتي بيانها:

  • وَأَتِمُّوا: أَتمَّ يُتمُّ إتمامًا، أتمَّ الشيء أي: أكمله وأنجزه كاملًا.[١٠]
  • الْحَجَّ: الحج في اللغة: القصد، والقدوم، والكفُّ، والحج: القصد في أشهر معلومات، إلى بيت الله الحرام لأداء العبادة والنُسُك.[١١]
  • الْعُمْرَةَ: نُسُك وعبادة يقوم بها المسلم كالحج إلأّ أنها ليس لها وقت محدد أو وقوف بعرفة.[١٢]
  • أُحْصِرْتُمْ: أي مُنعتم عن الإتمام بعد الإحرام، والحصر: التضييق، والانحباس.[١٣]
  • اسْتَيْسَرَ: أي تسهَّل وتهيأ.[١٤]
  • الْهَدْيِ: ما يتم سوقه من الأنعام إلى بيت الله الحرام للتصدق بلحمها بعد ذبحها.[١٥]
  • فَفِدْيَةٌ: تطلق الفدية في اللغة على الكفارة، أو ما يُقدّم لله تعالى جزاءً للتقصير أداء العبادة، يُقال: صام ثلاثة أيام فدية، أي: فداءً وعِوضًا.[١٦]
  • صِيَامٍ: في اللغة الإمساك، إمساك المسلم عن شهوتي البطن والفرج من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس.[١٧]
  • صَدَقَةٍ: ما يتم إعطاؤه للفقير من مال أو طعام أو لباس بنية التقرب لله تعالى.[١٨]
  • نُسُكٍ: الطاعة والعبادة وكل عمل يُتقرب به إلى الله تعالى.[١٩]
  • حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ: أي ؛ من أهل وسكان منطقة المسجد الحرام.[٢٠]
  • اتَّقُوا اللَّهَ: يُراد بتقوى الله: خشيته سبحانه والخوف منه وذلك بامثال أوامره واجتناب نواهيه.[٢١]
  • شَدِيدُ: القوي.[٢٢]
  • الْعِقَابِ: ما يجده الشخص من جزاء لفعله، أو ما يلحقه من المحنة بعد الذنب في الحياة الدنيا.[٢٣]

إعراب آية: ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام

بعد التعرف على معنى آية {ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}، بالشرح التفصيلي، وبيان معاني المفردات الواردة في الآية الكريمة، لا بد من بيان إعراب المفردات في الآية، إعراب مفردات وجمل، وفيما يأتي إعرابها:[٢٤]

  • وَأَتِمُّوا: الواو: حرف استئناف، "أتموا": فعل أمر مبني على حذف النون، "الواو": ضمير في محل رفع فاعل.
  • الْحَجَّ: مفعول به منصوب.
  • وَالْعُمْرَةَ: "الواو": حرف عطف، "العمرة": معطوف على الحج، منصوب.
  • لِلَّهِ: "الام": حرف جر، "الله": لفظ الجلالة مجرور ، والجار والمجرر متعلق بـ أتموا.
  • ۚفَإِنْ: "الفاء": حرف عطف ، "إن": حرف شرط جازم.
  • أُحْصِرْتُمْ: "أحصر": فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، "ت": ضمير في محل رفع نائب الفاعل، والميم للجمع.
  • فَمَا: "الفاء": حرف رابط لجواب الشرط، "ما": اسم موصول مبني في محل رفع المبتدأ، وخبره محذوف تقديره واجب عليكم.
  • اسْتَيْسَرَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • مِنَ الْهَدْيِ: "من": حرف جر، "الهدي": اسم مجرور .
  • ۖوَلَا: "الواو": حرف عطف، "لا": ناهية وجازمة.
  • تَحْلِقُوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، "الواو": ضمير في محل رفع فاعل.
  • رُءُوسَكُمْ : "رؤوس": مفعول به منصوب، "كم": ضمير مضاف إليه.
  • حَتَّىٰ: حرف غاية وجر.
  • يَبْلُغَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى.
  • الْهَدْيُ: فاعل مرفوع .[٢٥]
  • مَحِلَّهُ: "محل": مفعول به منصوب، "الهاء": ضمير مضاف إليه.
  • فَمَن: "الفاء" : حرف عطف، "من": اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ.
  • كَانَ: فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط، واسمه ضمير مستتر تقديره هو.
  • مِنكُم: "من": حرف جر، "كم": ضمير في محل جر متعلق بمحذوف حال من اسم كان.
  • مَّرِيضًا: خبر كان منصوب، وجملة كان منكم مريضًا في محل رفع خبر المبتدأ
  • أَوْ بِهِ: "أو": حرف عطف، "الباء": حرف جر، "الهاء": ضمير في محل جر متعلق بمحذوف خبر مقدّم.
  • أَذًى: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف.
  • مِّن رَّأْسِهِ: "من": حرف جر، "رأس": اسم مجرور متعلق بمحذوف نعت لأذى، "الهاء": ضمير مضاف إليه.
  • فَفِدْيَةٌ: "الفاء": حرف رابط لجواب الشرط، "فدية": مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف تقديره عليه فدية.
  • مِّن صِيَامٍ: "من": حرف جر، "صيام": اسم مجرور.
  • أَوْ صَدَقَةٍ: "أو": حرف عطف، "صدقة": معطوفة على صيام مجرورة.
  • أَوْ نُسُكٍ ۚ: "أو": حرف عطف، "نُسُك": معطوفة على صيام مجرورة وعلامة جره تنوين الكسر.
  • فَإِذَا: "الفاء": حرف عطف، "إذا": ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن لمعنى الشرط في محل نصب متعلق بالجواب وهو معنى الاستقرار.
  • أَمِنتُمْ: فعل ماض مبني على السكون، "ت": ضمير في محل رفع فاعل. والميم للجمع.
  • فَمَن: "الفاء": رابطة لجواب الشرط، "من": اسم شرط جازم في محل رفع المبتدأ.
  • تَمَتَّعَ: فعل ماض في محل جزم فعل لشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • بِالْعُمْرَةِ: جار ومجرور، متعلق بتمتع.
  • إِلَى الْحَجِّ: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من فاعل تمتع .
  • فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ: سبق إعرابها
  • فَمَن: "الفا": حرف عطف،"من": اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ.
  • لَّمْ: حرف نفي
  • يَجِدْ: فعل مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • فَصِيَامُ: "الفاء": رابطة لجواب الشرط، "صيام": مبتدأ مرفوع والخبر محذوف تقديره عليه صيام.
  • ثَلَاثَةِ: مضاف إليه مجرور.
  • أَيَّامٍ:مضاف إليه مجرور.
  • فِي الْحَجِّ:" في": حرف جر، "الحج": اسم مجرور.
  • وَسَبْعَةٍ: "الواو": حرف عطف، "سبعة": اسم معطوف على ثلاثة مجرور مثله.
  • إِذَا: ظرف للزمن المستقبل مجرد من الشرط في محل نصب.
  • رَجَعْتُمْ: فعل ماض وفاعله.
  • تِلْكَ: "تي": اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،"اللام": للبعد،"الكاف": للخطاب.
  • عَشَرَةٌ: خبر مرفوع.
  • كَامِلَةٌ ۗ: نعت لعشرة مرفوع مثله.
  • ذَٰلِكَ: "ذا": اسم إشارة في محل رفع مبتدأ ، "اللام": للبعد،"الكاف": للخطاب.
  • لِمَن: "اللام": حرف جر،"من": اسم موصول في محل جر.
  • لَّمْ: حرف نفي وقلب وجزم.
  • يَكُنْ:فعل مضارع ناقص مجزوم.
  • أَهْلُهُ: اسم يكن مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه.
  • حَاضِرِي:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الياء، وحذفت النون للإضافة.
  • الْمَسْجِدِ: مضاف إليه مجرور.
  • الْحَرَامِ ۚ : نعت للمسجد مجرور.
  • وَاتَّقُوا: "الواو": حرف استئناف، "اتقوا": فعل أمر مبني على حذف النون،" الواو": ضمير في محل رفع فاعل.
  • اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب
  • وَاعْلَمُوا: "الواو": حرف عطف، "اعلموا" : فعل أمر مبني على حذف النون.
  • أَنَّ : حرف مشبه بالفعل.
  • اللَّهَ: لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب.
  • شَدِيدُ: خبر مرفوع .
  • الْعِقَابِ: مضاف إليه مجرور.

الثمرات المستفادة من آية: ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام

بعد التعرف على معنى آية: ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، وشرحها شرحًا تامًا، وبيان معاني المفردات الواردة فيها، وإعرابها إعرابًا تامًا، كان لا بُدّ من بيان الثمرات المستفادة من الآية الكريمة، والتي تتمثل بما يأتي:[٦]

  • تيسير أداء العبادات من خلال بيان السُبل العلاجية للمشكلات التي تعرض للمسلم خلال أدائه لها.
  • تنوع صور أداء الحج التي يمكن للمسلم أداء الحج من خلالها.
  • الاستعاضة عن بعض العبادات بالذبح أو الصدقة أو الصيام لمن تركها قصدًا أو خطأً.
  • وجوب إخلاص العمل لله تعالى.
  • سعة فضل الله تعالى وتيسيره على عباده، ويظهر ذلك من خلال وقوع الفدية على التخيير، وجعل عدد أيام الصيام الأكثر بعد رجوع المسلم إلى بلاده.

المراجع

  1. سورة البقرة، آية:281
  2. وهبه الزحيلي، التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، صفحة 68. بتصرّف.
  3. "سورة البقرة"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  4. سورة البقرة، آية:196
  5. "تفسير سورة البقرة"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-07. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "وقفة مع قول الله تعالى : فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيم"، www.alukah.net، 2020-07-02. بتصرّف.
  7. "تفسير قوله تعالى ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  8. "من هم حاضرو المسجد الحرام"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-07. بتصرّف.
  9. سورة البقرة، آية:196
  10. "تعريف ومعنى أتموا"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  11. "تعريف ومعنى الحج"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  12. "تعريف ومعنى العمرة"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  13. "تعريف ومعنى أحصرتم"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  14. "تعريف ومعنى استيسر"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  15. "تعريف ومعنى الهدي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  16. "تعريف ومعنى فدية"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  17. "تعريف ومعنى صيام"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  18. "تعريف ومعنى صدقة"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  19. "تعريف ومعنى نُسُك"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  20. "تعريف ومعنى حاضري"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  21. "تعريف ومعنى اتقوا الله"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  22. "تعريف ومعنى الشديد"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  23. "تعريف ومعنى العقاب"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  24. "إعراب آية رقم196 من سورة البقرة"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
  25. "إعراب القرآن"، islamport.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
3064 مشاهدة
للأعلى للسفل
×