محتويات
سورة مريم
سورة مريم من السّور المكيّة على رأي الجمهور، وهي السّورة الواقعة بعد سورة فاطر وقبل سورة طه، وعددها الرّابعة والأربعون من حيث النّزول، وورد عن ابن عبّاس أنّ اسمها سورة كهيعص، حيث ورد ذلك في صحيح البخاري أيضًا، ولكن أكثر كتب السّنّة والتّفسير ذكرت أنّ اسمها سورة مريم،[١] ويبلغ عدد آياتها ثمانٍ وتسعين ومن بينها آية فيها سجدة وهي الآية الثامنة والخمسين، وتقع سورة مريم في الجزء السادس عشر، وترتيبها في المصحف التاسعة عشر، وهي السّورة التي انفردت تسميتها باسم امرأة وهي: مريم العذراء أمّ المسيح عيسى -عليه السّلام- حيث تبدأ قصّة مريم بنت عمران عندما تمثّل إليها ملك على هيئة إنسان وبشّرها بغلام يُدعى المسيح عيسى، ولهذا حملته إلى مكان بعيد عن قومها واعتزلت، والدّليل على ذلك قوله تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}،[٢] وفي هذا المقال سيتمّ شرح هذه الآية شرحًا مفصّلًا مع توضيح الأسباب التي دعت مريم إلى الاعتزال بنفسها عندما بُشّرت بعيسى.[٣]
معنى آية: فحملته فانتبذت به مكانًا قصيًا، بالشرح التفصيلي
وقبل الشّروع في الشّرح التّفصيلي لقوله تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}،[٤] لا بُدّ من التّنبّه إلى أنّ هذه الآية تضمّنت العديد من المسائل ومنها: مسألة نفخ الرّوح التي سبقت الحمل والانتباذ، حيث اختلف العلماء في النّافخ هل هو الله تعالى أم جبريل -عليه السّلام- والظّاهر هو الله تعالى والدّليل على ذلك قوله تعالى في سورة التّحريم: {فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا}،[٥] وآخرون يرون أنّ النّافخ هو جبريل لقوله تعالى على لسان جبريل: {فقال إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا}،[٦] كما أنّهم اختلفوا في كيفيّة النّفخ، فمنهم من قال أنّ جبريل نفخ في جيبها فحملت، ومنهم من قال بأنّ النّفخ حصل من خلفها حتى وصل فرجها، وآخرون يرون أنّ النّفخة دخلت من صدرها عندما نُفخ في جنبها، ممّا يعني أنّ الحمل تسبقه نفخة بأمر من الله ويكون ذلك بالالتقاء بين الرّجل والمرأة، ومن المعلوم أنّ مريم -عليها السّلام- كانت عذراء ولم يمسسها بشر، لذلك عندما بُشّرت بعيسى ونُفخت فيه الرّوح تركت قومها واعتزلت بنفسها،[٧] فمريم عندما شعرت بالحمل ابتعدت عن أهلها على الفور، حيث يُقال أنّها ذهبت إلى بيت لحم في أبعد وادي، خوفًا من أن يُعيّرها أحد من قومها أو يتهمونها بالفاحشة عندما تلد عيسى ولم يكن لها زوج، ومن الجدير بالذّكر أنّ العلماء اختلفوا في مدّة الحمل، فمنهم من يرى كابن عبّاس أنّ مدّة حملها ساعة واحدة، وقيل: أنّ مدّة حملها كبقيّة النّساء، أيّ تسعة أشهر، وقيل أيضًا: ثمانية أشهر أو ستة أشهر، وورد عن مقاتل بن سليمان: أنّ مريم حملت بعيسى وهي ابنة عشر سنوات حيث حاضت حيضتان قبل أن تحمل، حيث حملت فيه ساعة واحدة، وتمّ تصويره في ساعة وكانت مدّة الوضع في ساعة عند غروب الشّمس.[٨]
معاني المفردات في آية: فحملته فانتبذت به مكانًا قصيًا
تكمُن أهمّيّة القرآن الكريم في معرفة الشّرح التّفصيلي للآيات ولا سيّما المعاني وبعد أن تمّ شرح الآية الكريمة، لا بُدّ من بيان معاني مفرداتها؛ ليكون الشّرح أكثر تفصيلاً وأوفى فهمًا، وفيما يأتي سيتمّ بيان معاني قوله تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}:
- الفاء: هو حرف من حروف اللّغة العربيّة التي تحمل أكثر من معنى، وهو الحرف العشرون من حروف الهجاء، ومعنى الفاء هنا الإفصاح.[٩]
- حملته: الحمل اسم وجمعه أحمال أو حمول، والمقصود به ما يُحمل في البطون أو على الشّجر، والهاء هُنا تعود على عيسى -عليه السّلام-.[١٠]
- فانتبذت: انتبذ هنا فعل مأخوذ من الانتباذ، والمقصود به: الابتعاد عن النّاس والتّنحّي عنهم والاعتزال بالنّفس.[١١]
- مكانًا: اسم جمعه أمكنة أو أماكن، والمقصود به: الموضع، ويُعد من الظّروف في علم النّحو والصّرف.[١٢]
- قصيًا: اسم مأخوذ من الفعل "قَصِيَ" وجمعه أقصاء، ومعناه: المكان البعيد الذي يذهب إليه الإنسان بقصد التّابعد عن النّاس.[١٣]
إعراب آية: فحملته فانتبذت به مكانًا قصيًا
وبعد أن تمّ شرح الآية الكريمة مع بيان مفرداتها لا بُدّ من معرفة أنّ علم الإعراب ليس أساسًا في تخصّص اللّغة العربيّة فحسب، بل يدخل في أغلبيّة العلوم كونه يسهَم في معرفة المعنى المراد ولا سيّما في علم القرآن الكريم وتفسيره، فالكلمة يتغيّر معناها بتغيّر الحركة الإعرابيّة، ومن الجدير بالذّكر أنّ لولا علم الإعراب في تفسير آيات القرآن لأصبحت آياته أعجميّة غير مفهومة، ولهذا لا بُدّ من إعراب قوله تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}، لاستيفاء مفهوم الآية الكريمة، وفيما يأتي بيان ذلك:[١٤]
- الفاء: الفاء في حملته مستأنفة للآية التي سبقتها في قوله تعالى {قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ...}.[١٥]
- حملته: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتّاء جاءت للتأنيث وهي ساكنة لا محلّ لها من الإعراب، والهاء ضمير متّصل عائد على عيسى -عليه السّلام- في محل نصب مفعول به.
- الفاء: الفاء في "انتبذت" معطوفة على "حملته"، وانتبذ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتّاء ساكنة للتّانيث ولا محلّ لها من الإعراب.
- به: جار ومجرور في محلّ خبر متعلّق بالفعل "انتبذت" ومعطوف عليه.
- مكانًا: مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.
- قصيًا: صفة للمكان منصوبة وعلامة نصبها تنوين الفتح الظّاهر على آخره.
الثمرات المستفادة من آية: فحملته فانتبذت به مكانًا قصيًا
إنّ الثّمرات المستفادة من الآيات الكريمة لا تتأتّى إلاّ من الفهم العميق للآيات وتدبّرها؛ لأنّ معرفة الشّرح التّحليلي تُساعد النّاس على الارتقاء إلى الدّرجات العليا في الدّنيا والآخرة، ويجدر بالذّكر أنّ جميع الآيات القرآنيّة فيها حكمة لا بُدّ أن يدركها العبد، ولهذا فإنّ معرفة الثّمرات المستفادة من الآيات تساعد العبد على التّقرّب إلى الله وتغيير نمط حياته والاستبقاء في فعل الخيرات، وفيما يأتي سيتمّ بيان الثّمرات المستفادة من آية: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}:[١٦]
- ورد في هذه الآية أنّ مريم -عليها السّلام- ابتعدت عن قومها عندما بُشّرت بعيسى -عليه السّلام- وحملت به بدون زواج وبدون أن يمسسها بشر، ممّا يدلّ على مريم العذراء وأخلاقها العالية، فزكريّا -عليه السّلام- قام بتربية مريم تربية حسنة ورعاها رعاية تامّة وأسكنها في محراب عبادته، ويدلّ هذا على أنّ التّربية الصّالحة مهمّة لتنشئة المجتمع وارتقائه.
- من الثّمرات العظيمة المستفادة من هذه الآية التسليم لقضاء الله وقدره، والدليل على ذلك عندما جاء الوحي ليبشّر مريم؛ لأنّ أمر الحمل معجزة من قضاء الله وقدره ولا علاقة لها به، وهذا يربّي الإنسان على الصّبر وتسليم سائر الأمور لله تعالى ولا سيّما الأمور التي ليست بيد الإنسان، ومن أساليب الإستسلام لله بالذّكر الدّائم له وشكره على السّراء والضّراء.
- أمّ مريم -عليها السّلام- كانت ملازمة للدّعاء لابنتها مريم؛ لذلك عصم الله تعالى مريم وابنها عيسى من تسلّط الشيطان عليهما، ممّا يدلّ على أنّ الدّعاء له أهمّيّة عظيمة في حياة الفرد والمجتمع، والدّليل على عصمة عيسى -عليه السّلام- أنّه نطق وهو مولود جديد لتُكشف براءة مريم العذراء ولا سيّما عندما بدأ قوم إسرائيل بالتّشكيك في أمرها.
- يدلّ حمل مريم -عليها السّلام- بدون أن يمسسها بشر على قدرة الله، فالله تعالى إذا أراد أمرًا فسيكون حتمًا، فالإنسان أينما حلّ وجهه يرى قدرة الله واقعة في كلّ مكان وزمان ومن بينها المعجزات الواردة في آيات القرآن ومن بينها معجزة حمل مريم.
- يدل قدوم النّبي عيسى -عليه السّلام- بدون أب على حكمة الله المطلقة ليتّعظ به إسرائيل وقومهم، كما يدل على أنّ الله تعالى يعطي الإنسان نصيبه المكتوب في لوحه المحفوظ، وكلّ ذلك بعلمه وإرادته وقدرته، فمعجزة قدوم النّبي عيسى درسًا مهمًا يُستفاد منه بأنّ الشّيء المكتوب عند الله واقع لا محال.
- تدل عزلة مريم -عليها السّلام- عندما شعرت بالحمل على ضرورة الرّجوع إلى الله وطلب العون منه، فمريم عندما اعتزلت عن أهلها ذهبت لتعبد الله وتدعو إليه ولا سيّما عندما أتاها الوحي على هيئة إنسان فحينها استجارت بالله؛ ولصدق استجارتها طمأنها الله وأنزل على قلبها السّكينة.
- ورود قصّة مريم ومعجزة حملها في القرآن يدلّ على جواز الاستشهاد بهذه القصص لتكون عبرة للأمّة؛ ليستفيدوا منها دينًا ودنيويًا، فمن المعلوم أنّ قصص القرآن جاء دستورًا لتنظيم حياة الأمّة، سواء كان الإنسان مع نفسه أو مع غيره، فالقرآن وما فيه من قصص يدلّ على عظمة الله تعالى وقدرته اللّامتناهية.
- الآية الكريمة تدلّ على جواز العزلة ومشروعيتها، لما فيها من تغذية راجعة للعقل والنّفس، كما أنّ فيها محاسبة للنّفس ممّا يعني التّقرُّب من الله والابتعاد عمّا يغضبه، فالعزلة هي وسيلة رئيسة لاستعادة النّفس والالتزام بالطّاعات وتجنّب المحرّمات.
المراجع
- ↑ "التحرير والتنوير-سورة مريم"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ سورة مريم، آية:22
- ↑ "سورة مريم"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ سورة مريم، آية:22
- ↑ سورة التحريم، آية:12
- ↑ سورة مريم، آية:19
- ↑ "التفسير الكبير-سورة مريم"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "تفسير: (فحملته فانتبذت به مكانا قصيا)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف ومعنى الفاء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف وشرح ومعنى الحمل"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف وشرح ومعنى انتبذت"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف وشرح ومعنى مكان"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف وشرح ومعنى قصيًا"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
- ↑ "إعراب الآيات في سورة مريم"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-15. بتصرّف.
- ↑ سورة مريم، آية:21
- ↑ "{فَحَمَلَتْهُ فَٱنتَبَذَتْ بِهِۦ مَكَانًا قَصِيًّا}"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-15. بتصرّف.