معنى آية فلما رأته حسبته لجة، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية فلما رأته حسبته لجة، بالشرح التفصيلي

سورة النمل

سورة النَّمل واحدةٌ من السور المكيَّة -التي نزلت في مكة المكرمة- يبلغ عدد آياتها 93 آية، وقد وردت البسملة فيها مرَّتين وكان ذلك مرَّةً في بداية السُّورة ومرة في أثنائها، جاءت بعد سورة الشّعراء وقبل سورة القصص، واختصَّت هذه السُّورة بالحديث عن أصول الدَّعوة والتَّوحيد والعقيدة السَّليمة، وقد ابتدأت هذه السُّورة بحروفٍ مقطعة شأنها شأن العديد من السُّور الأخرى، ترتيبها في القرآن الكريم بين السور هو 27 وذُكرت فيها قصة سليمان مع النمل وسليمان مع الهدهد وقصة نبي الله صالح ونبي الله لوط، والسبب في تسميتها بسورة النَّمل هو ذكر قصة سليمان مع النَّمل فيها، وهي واحدةٌ من السُّور المثاني، وقد روي عن سفيان الثوري أنَّه قال: إنَّ تلك السورة من القرآن الكريم نزلت في أصحاب -رسول الله صلى الله عليه وسلم- خاصَّة، ومن بين آياتها قوله تعالى: {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً}،[١] وسيقف هذا المقال مع بيان تفسيرها وشرحها شرحًا مفصلًا بالاستناد إلى ما ذهب إليه العلماء والمفسرون.[٢]


معنى آية: فلما رأته حسبته لجة، بالشرح التفصيلي

لقد سخر الله لنبيِّه سليمان -عليه السلام- من المُلك ما لم يُسخِّر لغيره من النَّاس فكانت الجن تأتمر بأمره والطير والريح وغيرهم، حتى أنه في يوما كان سليمان يتفقَّد ملكه فإذا بالهدهد غائبٌ وأقسم سليمان بأنَّه معذبه إن لم يأت بحجةٍ لتبرير غيابه، وكانت حجة الهدهد أنَّه عثر على قومٍ تحكمهم امرأة ويعبدون الشمس من دون الله، وما كان من سليمان إلا أنَّه دعاهم لتوحيد الله وبعد أحداثٍ ليست بالقليلة أرسل سليمان في طلب ملكتهم وهي بلقيس،[٣] فأرد أن يُريها شيئًا من عظمة ملكه فأمر الجنَّ بأن يبنوا لها صرحًا ومعنى الصَّرح في اللغة العربية أي هو القصر أو البناء العالي المرتفع، ومنه ما قاله فرعون لهامان في قوله تعالى في سورة غافر: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ}،[٤] وكان ذلك الصرح مبنيًّا من القوارير أي الزُّجاج قال تعالى في سورة النمل: {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً}،[٥]


وقد أجرى سليمان -عليه السلام الماء من تحته فكان ذلك الزجاج حاجزًا ومانعًا ما بين الماشي والماء من تحته، وروي عن محمد بن كعب القرظي أنَّه لما أراد سليمان أن يتزوج بلقيس ذكروا له كثيرًا من جمالها وبهائها إلا أنَّهم قالوا له: إنَّ مؤخرة أقدامها مثل مؤخرة أقدام الدابة، فأراد أن يتحقق من الخبر فبنى ذلك القصر لها حتى تحسبه ماءً وتكشف عمَّا يريد رؤيته.[٦]


وقد روي في الخبر أنَّها لما رأته وحسبته لجةً أي ظنته ماءً كشفت عن ساقيها وكانت ساقاها من أحسن السِّيقان وأجملها إلا أنَّها كثيفة الشعر على السَّاقين فسأل عمَّا يُذهب ذلك الشعر، فأجابوه: بالموسى، ولكنَّه كره الموسى فصنعت له الشَّياطين النورة فهي تُستعمل منذ ذلك اليوم، وقيل أيضًا أنَّها لما حسبته ماءً قال لها سليمان: لا بل إنَّه مملسٌ مستوٍ وليس هو بالماء، ودعاها إلى الإسلام فأسلمت وحسن إسلامها، واعترفت بظلمها لنفسها إذ كانت تعبد غير الله، وقد وقع في نفسها بداية الأمر -عندما رأت الصرح- وظنَّته ماءً أنَّ سليمان يُريد أن يُغرقها فيه.[٧]


وقد ذكر عن مجاهدٍ في معنى الصَّرح أنَّه بركةٌ من الماء ضرب عليها سليمان -عليه السلام- القوارير، وأضاف إلى ذلك بعضٌ من أهل السَّلف أنَّ سليمان قد جمع تحت ذلك الماء هوامٌ من دواب البحر، وكان لشدة بياض الزجاج يحسبه النَّاظر بحرًا أو لجَّةً من البحر؛ لذلك كشفت عن ساقيها، ومعنى حسبته لجةً أي ظنته بحرًا، وربما الذي دعا سليمان إلى ذلك الفعل هو ما أراد أن يتبيَّنه من فهمها وعقلها كما كانت تفعل هي من توجيه إرشاداتها للوصيفات والوصفاء لتتبين الذكور من الإناث منهم.[٨]


وقد أراد سليمان -عليه السلام- أن يبيِّن لملكة سبأ صدق قوله من خلال ذلك الصرح الذي هو معجزةٌ بحدِّ ذاته في بنائه وتصميمه، فعندما رأت بلقيس الصَّرح وحسبته ماءً كثيرًا كشفت عن ساقيها لتخوضه فأخبرها أنَّه صرح من الزجاج، فلما نظرت إلى عظمة ما تراه تأكدت أنَّ سليمان لا يرمي من دعوتها إلى الإسلام إلا الحق، وأسلمت من فورها طاعة لله -سبحانه- ولنبيِّه سليمان عليه السلام.[٩]


معاني المفرادات في آية: فلما رأته حسبته لجة

هل لمفردات هذه الآية معاني؟ إنَّ الفيصل الأوَّل في فهم الكلام أو العبارة الكاملة في اللغة العربيَّة أن يستطيع القارئ فهم الكلمة بنفسها، فإن استطاع فهم الكلمة استطاع تشكيل الجملة وإدراك معناها، ولا بدَّ لعلماء التَّأويل قبل خوضهم في تفسير آيات كتاب الله أن ينظروا في معاجم اللغة العربية؛ لتتبين لهم الكلمة في أصلها وجذرها، وبعد أن تمَّ الحديث عن تفسير قوله تعالى في سورة النمل: {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً}، حسب رأي المفسرين لا بدَّ من الوقوف مع مفرداتها مع أهل المعاجم واللغة العربية، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • رأته: الرؤية بالعين هي البصر، ويُقال فلانٌ رأى الهلال اليوم أي أبصره، ويُقال رأى الرَّجل الأمر أي تأمَّله وتروَّى فيه.[١٠]
  • حسبته: يختلف معنى كلمة "حسب" بحسب السياق، فيُقال فلانٌ حسب الأمر كذا أي قدَّره، وهذا الرَّجل حسب ماله أي أحصاه وعدَّه، وحسبك ما أنت فاعله أي يكفيك ما أنت فاعله.[١١]
  • لجة: اللجة في اللغة العربية هي الماء الكثير العظيم الذي تتضارب أمواجه، واللجة هي معظم البحر وتردُّد الأمواجِ فيه، ولجَّة أيِّ أمرٍ أي معظمه وأكثره، ويُقال لُجَّة الظَّلام أي إذا كان سواده شديد، واللَّجة هي كثرة الأصوات وتداخلها مع بعضها.[١٢]


إعراب آية: فلما رأته حسبته لجة

هل لمفردات هذه الآية إعراب في اللغة العربية؟ إنَّ الإعراب هو واحدٌ من علوم اللغة العربية إن لم يكن أهمّها، فبه تُعرف الكلمة من حيث موضعها أهي فاعلة أم ابتدائيةً أم لها حالات أخرى، وبه يستطيع الباحث تمييز الفعل عن الاسم عن الحرف، ولا بدَّ من النَّظر بعين المتبصِّر الحاذق في تحديد الكلمة من حيث موقعها، وستقف هذه الفقرة مع إعراب قوله تعالى فلما رأته حسبته لجة إعرابًا تفصيليًّا بعد أن تمَّ الوقوف على تفسيرها:[١٣]

  • فلمَّا: الفاء حرف عطف، ولمَّا ظرفية شرطية.
  • رأته: رأى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة للتعذر وحذفت الألف منعًا للالتقاء الساكنين، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • حسبته: حسب: فعل ماض مبني على الفتحة، والتاء تاء التأنيث السَّاكنة لا محل لها من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • لجةً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


الثمرات المستفادة من آية: فلما رأته حسبته لجة

تتنوَّع الثمرات المستفادة من آيات الله -سبحانه- سواءٌ أكانت على الصَّعيد العقائدي أو الأخلاقي أو المعاملات أو مما يستفيده المرء من حكمٍ يتخذها دستورًا في الحياة الدُّنيا، ولا بدَّ لكلِّ من أراد الفائدة والثمرات من آيات الله -تعالى- أن يقف موقف المُتأمّل في كتابه والباحث عمَّا هو مخفيٌّ ليكون الفائز في الحياة الدنيا و في اليوم الآخر، وبعد الوقوف على تفسير قوله تعالى {فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها}، لا بدَّ من النظر في ثمرات تلك الآية، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • إنَّ موقف بلقيس من دعوة سليمان -عليه السلام- لعبادة الله الواحد الأحد لم يكن موقف كبرٍ أو تجبُّر، بل استمعت إلى دعوته وما يريده بقلبٍ واعٍ حتَّى إذا أدركت أنَّ ما يدعو إليه هو الحقيقة أذعنت لأوامر الله وأسلمت وأعلنت توحيدها، وندمت على ما كان منها عندما مالت في وقتٍ من الأوقات إلى عبادة ما لا يسمع ولا يغني عن الحقِّ شيئًا، وهذا ما اختلفت فيه عن غيرها من المشركين الذين لا تزدهم الدلائل إلا استكبارًا في الأرض وعلوًّا حتى يأتيهم العذاب الأليم.[٩]
  • إنَّ فكرة التَّكافؤ في النكاح هي مما سُطِّر في قصة سليمان -عليه السلام- مع بلقيس فامرأةٌ بملكها لن يكون أيُّ رجلٍ هو كفؤٌ للزواج منها -وقد بيَّنت بعض الروايات زواج بلقيس من سليمان- فكانت دعوته لها مفتاحًا لقلبها.[١٤]
  • إنَّ مظاهر القوة والحقِّ تُؤثر في النفوس والقلوب تأثيرًا بالغًا وهو ما حدث مع بلقيس عند رؤيتها قوة سليمان وعرشه وسلطانه، فتأثرت في ذلك أيّما تأثر واستسلمت لعاطفتها التي انقادت لسليمان وملكه، فخضعت له وآمنت بدعوته وآمنت بالله العظيم، فلا شكَّ أن ما رأته لا يستطيعه بشرٌ بل هو إعجازٌ من ربٍّ عظيم، وفي ذلك بيان لأهم ثمرات قوله تعالى {فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها}، والله أعلم.[١٥]

المراجع

  1. سورة النمل، آية:44
  2. "سورة النمل"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  3. "قصة سليمان والهدهد"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  4. سورة غافر، آية:36
  5. سورة النمل، آية:44
  6. "القرآن الكريم - تفسير ابن كثير- تفسير سورة النمل - الآية 44"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  7. " تفسير البغوي سورة النمل تفسير قوله تعالى " قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  8. " تفسير الطبري تفسير سورة النمل القول في تأويل قوله تعالى " قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  9. ^ أ ب "تفسير سورة النمل للناشئين"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى رأى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى حسب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى لجة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  13. ".إعراب الآية (44)"، www.al-eman.com، 2020-06-05.
  14. "من أقوال د. أبو بكر القاضي"، kalemtayeb.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  15. "كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجموعة الثالثة"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
2929 مشاهدة
للأعلى للسفل
×