معنى آية لا عاصم اليوم من أمر الله إلّا من رحم، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية لا عاصم اليوم من أمر الله إلّا من رحم، بالشرح التفصيلي

سورة هود

سورة هود سورة مكية، سميت بهذا الاسم في جميع المصاحف وكتب السنة، وسميت بسورة هود لذكر اسم نبي اللههود -عليه السلام- فيها خمس مرات، ولأنها تحدثت عنه أطول مما تحدثت عنه السور الأخرى، ولتسمية قوم عاد فيها بقوم هود، نزلت بعد سورة يونس وقبل سورة يوسف، ترتبيها 52 في النزول،[١] و11 في المصحف في الجزء الثاني عشر، ورد في فضلها حديثابن عباس: " قال أبو بكرٍ رضي الله عنه : يا رسولَ اللهِ ، قد شَبْتَ! قال شَيَّبَتْني هودُ، والواقعةُ، والمرسلاتِ، وعمَّ يتساءلون، وإذا الشمسُ كُوِّرَتْ"،[٢]تحدثت السورة عن قصص الأنبياء، ومجاهدتهم لأقوامهم وتكذيب أقوامهم لهم، والعذاب الذي حلّ بهم نتيجة تكذيبهم لرسلهم، وفي هذا المقال سيتم التطرق لتفسير قول الله: {قالَ سَآوي إِلى جَبَلٍ يَعصِمُني مِنَ الماءِ قالَ لا عاصِمَ اليَومَ مِن أَمرِ اللَّـهِ إِلّا مَن رَحِمَ وَحالَ بَينَهُمَا المَوجُ فَكانَ مِنَ المُغرَقينَ }،[٣]والتي وردت في معرض الحديث عن قصة سيدنا نوح-عليه السلام-.[٤]

معنى آية: لا عاصم اليوم من أمر الله إلّا من رحم، بالشرح التفصيلي

لبث النبي نوح -عليه السلام- يدعو قومه لعبادة ربهم ألف سنة إلا خمسين عامًا، وبعد أن عيلت سبل هدايتهم، أمر الله نبيّه -عليه السلام-، بأن يصنع الفلك لكي يأخذ فيه من آمن منهم ومن كل زوجين اثنين، ومن بعدها سيأتي الماء بسيل منهمر فيهلك فيه من كفر، وكان الابن الرابع لسيدنا نوح وقيل أن اسمه كنعان، من زوجته التي ضرب الله بها مثلًا للذين كفروا في آخر سورة التحريم كافرًا، ولأن فناء الآباء أهون عليهم من فناء فلذة كبدهم، نادى سيدنا نوح ابنه قبل أن تجري السفينة كي لا يأخذه السيل، ولأن الكفر أساسه العناد أبى ولم يصدق أنه سيأتي الطوفان[٥]، فردّ على أبيه بقوله: {قالَ سَآوي إِلى جَبَلٍ يَعصِمُني مِنَ الماءِ}، أي أنه يريد أن يتحصن بجبل ويركن إليه فيمنع الماء عنه، غافلًا أن رب الماء هو رب الجبل وأن عذاب الله شديد.[٦]

فردّ النبي نوح -عليه السلام- قائلًا: {قالَ لا عاصِمَ اليَومَ مِن أَمرِ اللَّـهِ}، أي أن أمر الله اليوم واقع ونازل فلا مانع له، وسيهلك كل خلق الله،[٧]{إِلّا مَن رَحِمَ}، واختلف المفسرون في محل "من"، قيل في محل نصب: أي لا معصوم من الغرق إلا من تداركته ألطاف الله ورحمته وقدرت له النجاة، وقيل "من" في محل رفع: أي لا مانع من قضاء الله وعذابه إلا الله الراحم الرحيم،[٨] ثم قال سبحانه: {وحال بينهما الموج} أي فرق الموج بين الابن العاق الكافر، وبين أبيه النبي الصالح {فَكانَ مِنَ المُغرَقين}، أي أنه هلك مع الهالكين، وأخذه السيل فكان من الغارقين.[٩]

معاني المفردات في آية: لا عاصم اليوم من أمر الله إلّا من رحم

بعد أن تم في الفقرة السابقة شرح مراد الله سبحانه بقوله: {قالَ سَآوي إِلى جَبَلٍ يَعصِمُني مِنَ الماءِ قالَ لا عاصِمَ اليَومَ مِن أَمرِ اللَّـهِ إِلّا مَن رَحِمَ وَحالَ بَينَهُمَا المَوجُ فَكانَ مِنَ المُغرَقينَ}، سيتم في هذه الفقرة بيان معاني مفردات الآية الكريمة، وذلك فيما يأتي:

  • قال: قال قولًا ومقالًا ومقالة وقالةً أي تحدث ولفظ، خاطب.[١٠]
  • سآوي: السين: حرف تسويف للمستقبل القريب، آوى: "فعل" جذرها أوى وأوى إلى ركن أو شخص أي انضم إلى قوي وانتصر به.[١١]
  • جبل: جمعها جبال، وأجبُل، وأجبال، وهو ما ارتفع من الأرض وجاوز علوّه التلّ، ويحدث بعمليتي الطيّ والتصدع لقشرة الأرض، قال سبحانه: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}.[١٢] [١٣]
  • يعصمني: جذرها عصم، واعتصم في المكان أي بقي فيه لا يغادره حتى يحقق غايته.[١٤]
  • الماء: سائل تتوقف عليه الحياة في الأرض، شفاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يتكون من إتحاد ذرتي هيدروجين مع ذرة أكسجين.[١٥]
  • عاصم: والعصمة هي المنع والوقاية، كما تقدم في معنى يعصمني، وفي اللآية معناها لا معصوم إلا المرحوم.[١٦]
  • اليوم: جمع أيام، وهو زمن مقداره من طلوع الشمس إلى مغربها.[١٧]
  • أمر الله: هو ماحكم به الله وقضاه، وفي الآية كان أمر الله إغراق الكافرين.[١٨]
  • رحم: أي غفر له وتأتي بمعنى أشفق، وفي الآية تأتي بمعنى من غفر له الله وقدر له النجاة.[١٩]
  • حال: ومنها حُلتُ، حُل، أحول، والحول بين الشيئين أي الحجز والفصل بينهما.[٢٠]
  • الموج: الجمع أمواج، وموجات، وهو ما علا من سطح الماء وتتابع نتيجة اشتداد الريح.[٢١]
  • المغرقين: من أغرق، غرق أي الرسوب في الماء فيموت مختنقًا أو يكاد.[٢٢]

إعراب آية: لا عاصم اليوم من أمر الله إلّا من رحم

الإعراب له صلة متينة في المعاني، فهو يساهم في إيضاحها، وبعد أن تمّ آنفًا في الفقرة السابقة توضيح معاني المفردات في قول الله عزّ وجلّ: {قالَ سَآوي إِلى جَبَلٍ يَعصِمُني مِنَ الماءِ قالَ لا عاصِمَ اليَومَ مِن أَمرِ اللَّـهِ إِلّا مَن رَحِمَ وَحالَ بَينَهُمَا المَوجُ فَكانَ مِنَ المُغرَقينَ }، [٢٣]سيتم في هذه الفقرة إعراب المفردات والجمل، الواردة فيها، وذلك فيما يأتي:

  • قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.[٢٤]
  • سآوي: حرف السين للاستقبال، آوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.[٢٥]
  • إلى جبل: إلى: حرف جر، جبل: اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره، والجار والمجرور" إلى جبل" متعلقان بالفعل سآوي.[٢٤]
  • يعصمني: يعصم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والنون للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.[٢٥]
  • من الماء: من: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، الماء: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور"من الماء" متعلقان بالفعل يعصمني.[٢٤]
  • قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.[٢٥]
  • لا عاصم: لا نافية للجنس تعمل عمل إن، عاصم: اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره[٢٥].
  • اليوم: ظرف زمان، مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، متعلق بالخبر المحذوف[٢٥].
  • من أمر: من: حرف جر مبني على السكون، أمر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. والجار والمجرور" من أمر" متعلقان بالخبر المحذوف.[٢٥]
  • الله: لفظ الجلالة، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.[٢٤]
  • إلا: أداة استثناء.[٢٥]
  • من رحم: من: اسم موصول مبني في محل نصب على الاستثناء، رحم: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.[٢٥]
  • وحال: الواو حرف عطف، حال: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.[٢٤]
  • بينهما: بين: ظرف مكان مفعول فيه مبني على الفتح، وهو مضاف، هما: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، وبينهما متعلق بالفعل حال.[٢٥]
  • الموج: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.[٢٥]
  • فكان: الفاء استئنافية، كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره. [٢٤]
  • من المغرقين: من: حرف جر مبني على السكون، المغرقين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور" من المغرقين: متعلقان بالخبر المحذوف.[٢٥]
  • جملة: "قال": استئنافية لا محل لها من الإعراب.[٢٤]
  • جملة: "سآوي": في محل نصب مقول القول.[٢٤]
  • جملة: "يعصمني": في محل جر نعت لجبل.[٢٤]
  • جملة: "قال": قال لا": استئنافية لا محل لها من الإعراب.[٢٤]
  • جملة: "لا عاصم اليوم من أمر الله": في محل نصب مقول القول.[٢٤]
  • جملة: "رحم": في محل صلة الموصول "من"، لا محل لها من الإعراب.[٢٤]
  • جملة: "حال بينهما الموج": معطوفة على الاستئنافية لا محل لها من الإعراب.[٢٤]
  • جملة: "فكان من المغرقين": معطوفة على جملة حال، لا محل لها من الإعراب.[٢٤]

الثمرات المستفادة من آية: لا عاصم اليوم من أمر الله إلّا من رحم

تحمل الآية الكريمة: {قالَ سَآوي إِلى جَبَلٍ يَعصِمُني مِنَ الماءِ قالَ لا عاصِمَ اليَومَ مِن أَمرِ اللَّـهِ إِلّا مَن رَحِمَ وَحالَ بَينَهُمَا المَوجُ فَكانَ مِنَ المُغرَقينَ }،[٢٦] في طياتها العديد من الثمرات، أبرزها ما يأتي:

  • الآية مثال واضح على عدل الله سبحانه، إذ لا محاباة ولا تمييز حتى مع الأنبياء، فهذا سيدنا نوح يغرق ابنه مع الهالكين، وسيدنا إبراهيم-عليه السلام- كان أبوه من الكافرين المهلكين، وسيدنامحمد -عليه السلام- مات عمه كافرًا ولن يشفع له حب سيدنا محمد، ليبين لنا الله أن الكفر لا شفاعة له، وأن كل إنسان ملزم طائره في عنقه، وأنه لا يغني عن الإنسان أخيه، أو أمه أو أبيه، وأن لكل امرئٍ يوم القيامة شأن يغنيه.
  • يبين الله لسيدنا نوح بعد أن هلك ابنه، أن ابنه ليس من أهله، ليسطَّر لنا الله قاعدة، أن رابطة العقيدة أقوى من رابطة الدم، وأن أهلك هم المؤمنون الذين يأخذون بيدك لرضا الله تعالى.
  • أن أباك هو أرأف من في الأرض بك، فسيدنا نوح على الرغم من عقوق ابنه به، وتكذيبه له، وهذا أمر مخجل له عليه السلام، لأن الإنسان في العادة يتقوّى بأبناءه، ومع أن ابنه خذله، إلا أنه ناداه خوفًا عليه وحبًا به، وناجى ربه أن ابنه هلك، ولكن عدل الله قائم وعذابه شديد.


المراجع

  1. "التحرير والتنوير » سورة هود » مقدمة السورة"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-28. بتصرّف.
  2. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3297، حسن غريب.
  3. سورة هود، آية:43
  4. "سورة هود"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-28. بتصرّف.
  5. " التحرير والتنوير » سورة هود » قوله تعالى ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-06-2020م. بتصرّف.
  6. "تفسير: (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم) "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  7. "(هود - 43)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  8. "قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43)"، quran.ksu.edu، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  9. " تفسير الطبري » تفسير سورة هود » القول في تأويل قوله تعالى "قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى قال في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى آوي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  12. سورة النمل، آية:88
  13. "تعريف و معنى جبل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى يعصمني في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى الماء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  16. "تعريف و معنى عاصم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  17. "تعريف و معنى اليوم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  18. "تعريف و معنى أمر الله في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  19. "تعريف و معنى رحم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  20. "تعريف و معنى حال في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  21. "تعريف و معنى الموج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  22. "تعريف و معنى المغرقين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-29. بتصرّف.
  23. سورة هود، آية:43
  24. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص "إعراب الآية رقم (43):"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  25. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز "سورة هود (11) : الآيات 41 إلى 43islamport.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  26. سورة هود، آية:43
4962 مشاهدة
للأعلى للسفل
×