محتويات
سورة المؤمنون
واحدةٌ من السور المكيَّة التي نزلت في مكة المكرمة، وبلغ عدد آياتها مئة وثمانية عشر آية، وتقع في الجزء الثامن عشر من أجزاء القرآن الكريم، وقد نزلت بعد سورة الحج، ابتدأت السورة بقول الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}،[١] وسبب تسمية تلك السورة بسورة المؤمنون؛ لاحتوائها على ذكر لصفات المؤمنين الذين يستحقون جنات الله تعالى، واهتمَّت السورة بشكلٍ خاصّ بالحديث عن يوم القيامة وأهواله والتأكيد على توضيح أصول الشريعة الإسلامية والعقيدة الصحيحة، وقد كان -عليه الصلاة والسلام- إذا صلى رفع رأسه إلى السماء، فلما نزل قوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}،[٢] طأطأ رأسه إلى الأرض، ومن بين الآيات التي وردت في السورة الكريمة قوله تعالى: {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ}،[٣] وسيقف هذا المقال لشرح الآية الكريمة شرحًا تفصيليًّا بالاستناد إلى أقوال علماء التفسير، وسيتم شرح المفردات وإعراب الآية الكريمة إعرابًا تفصيليًّا، واستنباط أهم الثمرات منها، وسيكون ذلك فيما يأتي.[٤]
معنى آية: هيهات هيهات لما توعدون، بالشرح التفصيلي
لقد بعث الله سبحانه أنبياءه ورسله إلى النَّاس كافةً مبشرين ومنذرين فمنهم من آمن ومنهم من كفر، ومن بين الأقوام التي اختصَّها الله برسولٍ يُبلغ ما أُنزل إليه قوم نبي الله صالح وهم قوم ثمود، فبدأ صالح يدعوهم إلى الإيمان بالله العظيم، وويُذكرهم بالبعث والنشور وكيف سيحييهم الله بعد موتهم؛ ليحاسبهم على ما كانوا يعملون، ولكنَّ قوم صالح كانوا جبارين فقالوا -كما ذكر تعالى في سورة المؤمنون-: {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ}،[٥] وذلك دأب القوم الكافرين الذين اعتادوا الضلال وألفوه حتى صار منهم، فيقول السعدي في تفسيره -رحمه الله- للآية الكريمة إنَّ قوم صالح قالوا ما يعدكم به صالح هو بعيد بعيد، فقد اعتقدوا ذلك في نفوسهم لأنَّهم قاسوا قدرة الله على قدرتهم، فهم بقدراتهم البشرية وعقلهم القاصر لا يتصورون مثل تلك الأشياء، ونسوا بأنَّ الذي أنشأهم من العدم قادر على أن يبعثهم مرة أخرى وهو عليه هيِّن، وكلا الأمرين على الله هيِّن فهو القدير العظيم.[٦]
ويقص قوم صالح في قولهم هيهات هيهات أي أنَّ وعود صالح هي بعيدة عن العقول غير مقبولة في المنطق لا تستوعبها أذهانهم القاصرة، ولم يكتفوا بذلك فحسب بل اتَّهموه بالكذب والافتراء على الله العظيم، حيث قال الله تعالى في سورة المؤمنون: {إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ* إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ}،[٧] ودائمًا ما تكون لفظة هيهات الثانية هي تأكيد لهيهات الأولى،[٦] فهم يتعجبون من خبر صالح لهم إذ لا يؤمنون بالبعث مرة أخرى بعد أن صاروا ترابًا واختلطت عظامهم بتراب الأرض، وقال ابن عباس في معنى هيهات هيهات أي بعيدٌ بعيد، وقال ابن قتادة في معنى لما توعدون أي لما وعد الله تعالى به عباده وهو البعث والنشور والجزاء والحساب.[٨]
وأضاف ابن عباس في تفسيره لقوله تعالى هيهات هيهات لما توعدون أي أنَّ وعد الحساب والجزاء الذي أخبر به صالح -عليه السلام- هو وعد لا يكون ولن يحدث أو يتحقق، ولقراءة كلمة هيهات لغات مختلفة فقالوا تُقرأ كلمة هيهات بكسر التاء ومنهم من قرأها بالكسر والتنوين، ومنهم من قرأها بتسكين التاء، وبعضهم مال إلى قراءتها بالرفع مثل نصر بن عاصم، ومنهم من قرأها بالرفع مع التنوين ومنهم من قالها بالنصب مع التنوين ومنهم من قال أيهات بدلًا عن هيهات، إلا أنَّ ما اتفق عليه الجماعة من القُرَّاء أن تُقرأ هيهات بفتح التاء،[٩] ولقصر عقولهم فقد شبهوا قدرات الله بقدراتهم فقالوا ما الإنسان إلا مثل الزرع يموت زرعٌ وينبت غيره، ويموت الإنسان ويأتي آخر غيره، وبذلك ازدادوا كفرًا على كفرهم وظلمًا على ظلمهم فهم كالأنعام بل هم أضل سبيلًا، فهم لا يعترفون إلا بالحياة التي هم فيها الآن، ولا يؤمنون إلا بما يُعاينونه، منكرون للأمور الغيبية وليوم القيامة وأهواله ومشاهده.[١٠]
معاني المفردات في آية: هيهات هيهات لما توعدون
لا بدَّ عند محاولة تفسير القرآن الكريم وفهمه أن يتمَّ الرجوع إلى معاجم اللغة العربية لفهم مفردات الآية الكريمة فهمًا صحيحًا يستعين به المرء على تفسير الآية الكريمة تفسيرًا منطقيًّا صحيحًا، إذ إنَّ اللغة العربية هي لغة المفردات التي تختلف في سياقها حسب موقعها من الجملة والكلمات التي تعدت بها، وبعد أن تمَّ تفسير قوله تعالى في سورة المؤمنون: هيهات هيهات لما توعدون لا بدَّ من شرح المفردات بالاستناد إلى أقوال أهل اللغة من العلماء، وفيما يأتي سيكون بيان وتوضيح ذلك:
- هيهات: هي اسم بمعنى بَعُدَ ذلك الشيء، ويُقال هيهات بين الثرى والثريا أي شتَّان بين كلٍّ منهما، وقد تُقال للتنبيه إلى شيءٍ ما فيُقال مثلًا هيهات مناقشة الأحمق أو الاستفادة منه وتكون هنا بمعنى التنبيه إلى تضييع وقت المرء في شيءٍ لا فائدة منه.[١١]
- توعدون: الوعد هو كل ما يقطعه المرء على نفسه من كلامٍ يتعهد تنفيذه سواء كان ذلك الوعد خيرًا أم شرًّا، فيُقال قطع على نفسه وعدًا بالذهاب كل يوم للصلاة أي ألزم نفسه بذلك الأمر.[١٢]
إعراب آية: هيهات هيهات لما توعدون
إنَّ علم النحو هو العلم الذي يُعنى بفهم الكلام وتفصيله وتوضيحه، ولا يُمكن فهم الجملة فهمًا صحيحًا إلا من خلال معرفة ضابط آخر الكلمات وموقع الكلمة من الجملة؛ حتى يتمكن المرء من الوصول إلى المعنى الصحيح بأقل جهد، وتبرز أهمية الاهتمام بعلم النحو والإعراب في هذا العصر بشكلٍ كبير، فكلَّما اشتدَّت الحاجة إلى شيءٍ ما كانت معرفته والحصول عليه ألزم، وبسبب بُعد العهد بالقدماء وصعوبة الفهم دون الاستناد إلى قواعد اللغة الثابتة كان لا بدَّ من الوقوف مع الإعراب لشرح وتفصيل قوله تعالى هيهات هيهات لما توعدون، وفيما يأتي سيكون ذلك:[١٣]
- هيهات: اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ.
- هيهات: توكيد لفظي لهيهات الأولى.
- لما: اللام حرف زائد، وما اسم موصول بمعنى الذي وهي فاعل لاسم الفعل هيهات.
- توعدون: فعل مضارع مبني للمجهول، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.
- جملة {توعدون}: جملة فعلية وهي صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب.
الثمرات المستفادة من آية: هيهات هيهات لما توعدون
إنَّ تدبر القرآن الكريم وآياته من العبادات التي يُؤجر عليها المسلم، ومن الأمور التي تترك في نفسه أثرًا عظيمًا وتجعل قلبه معمرًا بالإيمان بالله تعالى وقدرته على مخلوقاته وعباده، ولا بدَّ من وقفاتٍ مع قول الله تعالى هيهات هيهات لما توعدون؛ حتى يستنبط المرء الثمرات من تلك الآية العظيمة ويحاول أن يستخلص العِبر منها مرةً بعد أخرى، وفيما يأتي سيكون ذلك:
- إنَّ الإيمان بالبعث والنشور هو من صُلب عقيدة المُسلم ومن الأركان الخمسة التي لا بدَّ للمؤمن من الاعتقاد بها حتى يكون مؤمنًا إيمانًا كاملًا يرضاه الله ورسوله، وخوف المشركين والكافرين من اليوم الآخر هو ما يدعوهم إلى إنكاره، وبذلك يُمنّون أنفسهم أنَّه لن يكون هناك حساب على أعمالهم وذنوبهم التي اقترفوها في حياتهم الدُّنيا.[١٤]
- إنَّ صفة أنبياء الله تعالى الصدق والأمانة، فيكون صدقهم مع أقوامهم من خلال تأديتهم الرسالة كما أمرهم الله، وأمانتهم على تلك الرسالة بألا يزيدوا عليها أو يُنقصوا منها شيئًا، ودائمًا ما يُؤيِّد الله أنبياءه ورسله بالمعجزات فيكون الرسول مبشرًا لهم ونذيرًا من العذاب الأليم، ولكن دأب الكافرين هو النكران مثل قوم صالح الذين أنكروا يوم القيامة يوم البعث والنشور واتهموه بالكذب والافتراء.[١٥]
- إنّ القرآن الكريم اهتمّ بذكر اليوم الآخر وحذر من عدم الاعتقاد به، وجعله شرطًا وركنًا من أركان الإسلام الخمسة، وقد أنذر أنبياء الله جميعهم أقوامهم من يوم القيامة وأهوالها، ولا بدَّ أنَّ لذلك التأكيد سرٌّ ما، وذلك السِّر هو أنَّ إصرار الكافرين على إنكار يوم القيامة يُحتِّم على التأكيد على ذلك اليوم، والتنبيه إلى أنَّ كلّ ابن آدم سيُعرض على ميزان الله تعالى وتوزن أعماله فإن كانت خيرًا فسيكون خيرًا بإذن الله، وأمَّا إن كانت أعماله شرًّا فلا يلومنَّ إلا نفسه.[١٦]
- إنَّ استبعاد الكافرين ليوم القيامة لا ينشأ إلَّا عن جهلهم بعظمة الله تعالى وقدرته على الخلق الأوَّل وإعادته مرة أخرى، فهم يقيسون قدراته -حاشا لله- على قدراتهم ويضعون ذلك نُصب مخيَّلتهم الضعيفة عن تصور قدرة الله على عبيده في الدنيا والآخرة، وفي ذلك تفصيلٌ لأهم الثمرات من قول للله تعالى هيهات هيهات لما يوعدون.[١٧]
المراجع
- ↑ سورة المؤمنون، آية: 1
- ↑ سورة المؤمنون، آية: 2
- ↑ سورة المؤمنون، آية: 36
- ↑ "سورة المؤمنون"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
- ↑ سورة المؤمنون، آية: 36
- ^ أ ب "۞ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ (المؤمنون - 36)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ سورة المؤمنون، آية: 37-38
- ↑ "۞ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ (36)"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "۞ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ (36)"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "تفسير الطبري تفسير سورة المؤمنون القول في تأويل قوله تعالى " هيهات هيهات لما توعدون ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى هيهات في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الوعد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "كتاب: معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول ***"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "شبهات حول النبي والرد عليها"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "سر اهتمام القرآن الكريم باليوم الآخر"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
- ↑ "نعم ستعذب في الآخرة يا ملحد إن لم تتب! "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.