معنى آية وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، بالشرح التفصيلي

سورة هود

إحدى السور المكية في القرآن الكريم عدا الآيات: 12 و17 و114 منها فهي مدنية، والسورة من المئين، عدد آياتها 123 آية، كانت بعد سورة يونس نزولًا، وتقع في الجزء الثاني عشر من المصحف الشريف ورقم ترتيبها فيه 11، بدأت مثل الكثير من السور بحروف مقطعة، حيث قال تعالى في مطلعها: {الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}،[١] تناولت السورة قصص أنبياء الله -عليهم السلام- وتحدَّثت عن تكذيب أقوامهم لهم، وسمِّيَت باسم النبي هود -عليه السلام- الذي أرسله الله إلى قوم عاد، ذكرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف فقال: "شيَّبتني هودٌ وأخواتُها"،[٢] وفي هذا المقال سيتمُّ تسليط الضوء على معنى آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، بالشرح التفصيلي.[٣]


معنى آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، بالشرح التفصيلي

يجب في مقال يتحدث عن معنى آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، بالشرح التفصيلي، أن يتمَّ التطرُّق إلى بعض المعلومات التي تحيط بالآية، حيثُ وردت الآية الكريمة في سورة هود وهي الآية ذات الرقم 82 منها، ذكرها الله تعالى في سياق الحديث عن قوم نبيِّ الله لوط عليه السلام، فقد كانوا يأتون الرجال شهوةً من دون النساء، فتوعدهم الله تعالى بعذابٍ شديد، وعندما جاءت ملائكة الله أو رسل الله إلى نبيِّ الله هرعَ قومه إليه يريدون أن ينالوا منهم، لكنَّهم رسلُ الله ولن يستطيعَ القوم أن يصلوا إليهم، فأخبروه أنَّ الله تعالى سينزلُ العقاب على هؤلاء القوم بسبب طغيانهم وكفرهم، وأمروه بالخروج وعدم الالتفات إلى المكان عند الخروج ليلًا، وقد أخبروه أنَّ امرأته ستلتفت لأنه سيصيبها ما أصابهم، حيثُ قال تعالى في الآيات المُحكمة: {قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ* قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ* قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوا إِلَيْكَ ۖ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ۖ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ۚ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ* فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ* مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ ۖ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ}،[٤]


وفي الآية المقصودة أنَّه بعد أن أتى أمر الله تعالى بالعقاب الشديد، دمَّر البلاد وجعل عاليها سافلها، حيثُ قام جبريل -عليه السلام- بإدخال جناحه تحت القرى التي يقيم فيها قوم لوط -عليه السلام- وهي كما وردَ خمس مدن، وقد قدِّر عدد الساكنين فيها بأكثر من 400 ألف، فرفعَ جبريل بأمر الله المدن حتّى سمعَ من في السماء صياح الديكة فيها ونباح الكلاب، لكنَّ القوم لم ينتبهوا لذلك ولم ينكفئ لهم إناء، فقلبها جبريل وجعل أعلاها أسفلها، ثمَّ أمطرها الله تعالى أي أنزل على العصاة والفاسقين والشذَّاذ فيها حجارةً من طينٍ، ودليل ذلك أنَّ الله قال في غير موضع: {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجارَةً مِنْ طِينٍ}،[٥] وقيل أيضًا أنَّ السجيل اسم للسماء الدنيا أو اسم جبل في السماء وغير ذلك، ومنضود أي متتابع بعضه خلفَ بعض، وهذا قول ابن عباس.[٦]


ووردَ في تفسير القرطبي أنَّ أمطرنا أي أنزلنا من السماء، وكلمة أمطرنا تستخدم للعذاب بخلاف كلمة مطَرنا التي تستخدم في مواضع الرحمة، ومعنى الآية أنَّ الله تعالى يقول: أنزلنا من السماء حجارة كالمطر الشديد عليهم، حجارة من سجيل أي حجارة شديدة وكثيرة وغزيرة، وهكذا رآى آخرون، وذهب بعض المفسرين إلى أنَّ السجيل طينٌ يحمَّى ويطبخ حتى يصبح مثل الأرحاء، وذهب البعض منهم سعيد بن جبير وابن عباس أنَّ كلمة سجيل غير عربية بل ذات أصل فارسي وتعني: سنج وجيل أي حجر وطين، وبعد أن عربتها العرب أصبحتا كلمة واحدة، وفي رواية أنَّ السجيل هو كل صلبٍ شديدٍ، ويرى الضحاك أنَّه الآجر، وذهب البعض إلى أنَّ المقصود أنَّه مما سجلَ لهم أي مما كتب عليهم أن يصيبهم من العذاب، وهنا بمعنى سجين كما في قوله تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ* كِتَابٌ مَّرْقُومٌ}،[٧] ولكنَّ أرجح الأقوال تشير إلى أنها حجارة من طينٍ تنزلُ على القوم بشكل متتابع، ونضدَ بعضها فوق بعض حتى أصبحَ جسدًا واحدًا، ومنضود بمعنى مصفوف أيضًا، والله تعالى أعلم.[٨]


معاني المفردات في آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود

بعد الحديث عن معنى الآية بشكل عام لا بدَّ من الانتقال إلى التفصيل في مفردات الآية، وذلك من أجل الإحاطة بمختلف معاني ومقاصد الآية، لأنَّ هناك كلمات في اللغة تحمل أكثر من معنى، ويتحدَّد المعنى المقصود في الآية من خلال دراسة مختلف جوانب الآية من شرح مفردات وأسباب نزول وغيرها، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر معاني المفردات في آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود:

  • أمطرنا: من أمطَر ويمطر إمطارًا، الفاعل مُمطِر والمفعول مُمطَر، ومعنى أمطرت السماء: أنزلت مطرًا، وأمطرت السماء العبادَ إذا أصابتهم بالمطر، أمطرَ فلان: صار في المطر، أمطره وابلًا من الشتائم: أغرقه وأكثر عليه، أمطرت الطائرات وابلًا من القنابل: أسقطت وأنزلت.[٩]
  • حجارة: جمع كلمة حجر، وجمعها أحجار، والحجر هو الكسرة من الصخر، أو الصخور المتصلبة والمتشكلة من فتات من القطع والكسرات.[١٠]
  • سجيل: طُرِح أكثر من معنى لكلمة سجيل، فقد تعني الطين المُتحجر، وهناك أقوال تشيرُ إلى أنه وادي في جهنم، قال تعالى: {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}،[١١] وقيل هو اسم من أسماء السماء الدنيا وغير ذلك.[١٢]
  • منضود: من نضَد وينضِد نضدًا، الفاعل ناضد والمفعول منضود ونضيد، نضدَ الشيء: ضمَّ بعضه إلى بعض بشكل متَّسقٍ، ومنضود: منظوم ومنسق.[١٣]


إعراب آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود

هل لمفردات هذه الآية إعراب في اللغة العربية؟ في دراسة معنى آية من الضروري الوقوف على إعراب كلماتها للوصول إلى المعاني الأقرب للصواب، فكل كلمة تأخذُ وظيفتها المحددة لها من موقعها في الجملة، وبالتالي يساعد ذلك على فهم أعمق لآيات كتاب الله وتحديد المقصود منها، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج إعراب آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، إعراب مفردات وجُمَل:[١٤]

  • وأمطرنا: الواو حرف عطف، أمطرنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل، وجملة "أمطرنا عليهم" جملة معطوفة.
  • عليها: على: حرف جر، والهاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أمطرنا.
  • حجارة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • من: حرف جر.
  • سجيلٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة لحجارة.
  • منضود: صفة ثانية لكلمة سجيل مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره.


الثمرات المستفادة من آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود

ماذا يُستفاد من هذه الآية؟ يجبُ في نهاية المطاف أن يُسلَّط الضوء على الثمرات المُستفادة من الآية، حيثُ تحتوي آيات كتاب الله على عظات وحكم كثيرة، أنزلها الله هدايةً للناس أجمعين، وقناديلَ تنير ظلمات النفوس بما تحتويه من كلام مُعجز من الله تعالى، فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- لينظَّم حياة الناس ويبثَّ فيها النور والعلم والهداية، وليكون دليلًا في ظلمات الجهل للوصول إلى الجنة يوم القيامة بنفوس راضية مرضية، وسيتمُّ ذكر الثمرات المستفادة من آية: وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود، فيما يأتي:[١٥]

  • يذكرُ الله تعالى قصص الأمم والأقوام السابقة التي أهلكها بقدرته لكي يعتبرَ منها الناس وتزيد خشيتهم لله، وحتى يعبدوه حقَّ عبادته.
  • الأنبياء من أكثر الناس ابتلاء سواءً بالمال أو بالنفس أو بالأهل أو بكفر أقوامهم وغير ذلك.
  • الإيمان هو الرابط الذي يجمع بين الناس، فإذا انكسر هذا الرابط فلا تنفع معه قرابة دمٍ ولا غيره، كما في امرأة لوط -عليه السلام- التي أهلكها الله مع قومها بسبب فسادها، وقد بيَّنَ الله في أكثر من موضع أنَّ الكافر لا يكون قريبًا للمؤمن، حيث قال تعالى في سورة هود: {قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}.[١٦]
  • عذاب الله شديد وعقابه للكافرين والجاحدين عظيم لا يُردُّ، حيث قال تعالى: {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}.[١٧]
  • عقاب الكافرين والظالمين من قبل الله ليس بعيدًا عنهم، ولكنَّ الله يمهل ولا يهمل، ولحكمة يعلمها يؤجل العقاب حتى وقته المناسب، ثمَّ يأخذُ الظالمين أخذَ عزيز مُقتدر.

المراجع

  1. سورة هود، آية:1
  2. رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة، الصفحة أو الرقم:5283، صحيح لغيره وإسناده صحيح.
  3. "سورة هود"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  4. سورة هود، آية:79-83
  5. سورة الذاريات، آية:33
  6. "تفسير: (فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  7. سورة المطفيين، آية:8-9
  8. "تفسير القرطبي"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى أمطرنا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى حجارة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  11. سورة الفيل، آية:4
  12. "تعريف و معنى سجيل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى منضود في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  14. "فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَٰلِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍۢ مَّنضُودٍۢ"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  15. "تفسير قوله تعالى " فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  16. سورة هود، آية:46
  17. سورة الحج، آية:2
3437 مشاهدة
للأعلى للسفل
×