معنى آية واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، بالشرح التفصيلي

سورة الحجر

تعدُّ سورة الحجر من السور المكية في القرآن الكريم وهي السورة التي نزل بها أمينُ الوحي جبريل -عليه السلام- على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلَّم- في مكة المكرمة عدا الآية 87 منها فهي مدنية،[١] واختلف العلماء فيها فبعضهم عدَّها من المثاني وبعضهم عدَّها من المئين، نزلت سورة الحجر بعد سورة يوسف وهي في الجزء العاشر من المصحف الشريف ورقمُ ترتيبها فيه 15، عدد آياتها 99 آية كريمة، بدأت السورة مثل كثير من السور في كتاب الله تعالى بحروف مقطعة، حيثُ يقول تعالى في مطلعها: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ}،[٢] سمِّيَت بسورة الحجر لورود قصة أصحاب الحجر فيها، والحجر هي المساكن التي كان يبنيها قوم ثمود وكيف أنَّهم كذبوا نبيَّ الله صالحًا -عليه السلام- ولم يؤمنوا به، إذ يقول تعالى فيهم: {وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ* وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ}،[٣] وهذا المقال سيتحدث عن معنى آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، بالشرح التفصيلي.[٤]


معنى آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، بالشرح التفصيلي

في مقال يتحدَّث عن معنى آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، بالشرح التفصيلي، لا بدَّ من المرور على بعض التفاصيل التي تدور حول تلك الآية، حيثُ تقع الآية في سورة الحجر وهي الآية رقم 99 منها والأخيرة في نفس الوقت، ساقها الله تعالى بعد أن تحدَّث في السورة عن أحوال الأمم السابقة التي كذَّبت الأنبياء والرسل، ويذكِّر أهل الكفر والشرك من العرب عامةً ومن قريش خاصةً بتلك الأقوام التي يمرون عليها في طريقهم إلى الشام وأثناء تنقلهم وسفرهم،[٥] ثمَّ في نهاية السورة يتوجَّه تعالى بالخطاب إلى نبيه الكريم -صلى الله عليه وسلم- إذ يقول في محكم التنزيل: {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ* إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ* الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ* وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ* فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ* وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}،[٦].[٧]


وردَ في كتاب معالم التنزيل للإمام البغوي أنَّ الله تعالى بعد أن أمر نبيَّه محمد -صلَّى الله عليه وسلم- بأن يجهر بالدعوة ويتابع فيها ويُعرِض عن المشركين والكفار، وبعد أن ذكر كيف أنَّ المستهزئين من المشركين والمنافقين يتسببون بضيق للنبي، أمره بأن يسبح لله ويسجدَ له، وأن يعبدَ ربَّه حقَّ عبادته حتى يأتيه يقين الموت، وفي ذلك يشيرُ إلى قوله تعالى في سورة مريم: {وَجَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}،[٨] وفي الحديث عن جبير بن نفير أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما أُوحِيَ إليَّ أنْ أجمعَ المالَ، وأكونَ منَ التاجرينَ ؛ ولكنْ أُوحِيَ إليَّ أنْ سبِّحْ بحمدِ ربِّكَ وكنْ منَ الساجدِينَ . واعبُدْ ربَّكَ حتى يأتيكَ اليقينُ"،[٩] وفي هذا الحديث إشارة إلى عظمة هذه الآية التي تختصرُ في كلماتها الخطاب الإلهي للبشرية جمعاء.[٧]


وفي أقوال أخرى أنَّ الله يخاطب رسول الله قائلًا: يا محمَّد اعبد ربَّك تعالى حتَّى يأتيك الموت الذي أنت موقنٌ به، وجاءَ في تفسير الطبري أنَّ معظم السلف ذكروا أنَّ معنى اليقين في الآية هو الموت، ويقول القرطبي أنَّ معنى الآية هو استمرار القيام بالعبادة لله تعالى طيلة حياته حتَّى انقضائها، وكذلك قال ابن كثير في تفسيره أنَّ ذلك إشارة إلى الموت، واستدلَّ على أنَّ معنى اليقين هو الموت بقول تعالى في سورة المدثر: {قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ* وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ* وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ* وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ* حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ}،[١٠] وخطَّأ بذلك ابن كثير من قال من الجهلة أنَّ اليقين هو المعرفة وأنَّ من يصل إلى المعرفة عندهم يسقط عنه التكليف وهذا بخلاف المقصود من الآية، فالأنبياء كانوا أصحاب المعرفة والعلم، وأعلم الناس بحقوق الله وصفاته، ولم يسقط عنهم التكليف بل كانوا من أكثر الناس عبادة ومواظبة على فعل الخير،[١١] وفي هذه الآية إشارة إلى أنَّ العبادات جميعها كالصلاة والصيام وغيرها واجبة على المسلم ما دام عقله ثابتًا في رأسه وما زال على قيد الحياة، فيصلي على حسب حالته، وكما ورد في صحيح البخاري أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "صَلِّ قَائِمًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ"،[١٢] والله تعالى أعلم.[١٣]


معاني المفردات في آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

بعد الحديث عن معنى الآية بشكل عام، يجدر بالذكر الوقوف على معاني مفردات الآية وشرح كل منها على حدة، حيثُ يساعد ذلك على الإحاطة بمعنى الآية أكثر ويقرِّب المسلم من المقصود من قوله تعالى في القرآن الكريم، حيثُ يوجد كلمات تحمل أكثر من معنى ولا بدَّ من التفصيل في ذلك للوصول إلى المعنى المقصود في الآية، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر معاني المفردات في آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين:

  • واعبد: من الفعل عبدَ ويعبدُ عبوديةً وعبادةً، الفاعل عابد والمفعول معبود، ومعنى عبد الله وأطاعه: خضع له وانقاد وذلَّ له، التزم بشريعته ودينه وأدى الفرائض التي أمر بها، فالله تعالى هو المعبود بحق، والعبادات: الفرائض التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين.[١٤]
  • ربك: الربُّ اسم من أسماء الله تعالى، وهو ربُّ العالمين، والجمع أرباب وربوب، والمؤنث منه ربَّة وجمع المؤنث رِباب وربَّات، ولا يقال الرب بأل التعريف إلا في حقِّ الله تعالى إلا بالإضافة فيمكن أن تذكر الكلمة في غير الله مثل: ربُّ البيت، ربُّ العمل، والرب: السيد والمالك.[١٥]
  • يأتيك: من الفعل أتى ويأتي أتيًا وإتيانًا، وأتى على وأتى بـ، الفاعل منه آتٍ والمفعول مأتيٌّ أو مأتيٌّ إليه، يأتي الشخص: يجيء ويحضر ويصلُ، أتى فلانٌ: بمعنى حلَّ ونزلَ، سوف يأتي الموت: سوف يجيء ويحينُ ويحلُّ، يأتيكَ: يحضرُ ويحلُّ ويجيءُ إليك.[١٦]
  • اليقين: من أيقن ويوقن إيقانًا، الفاعل موقن والمفعول موقَن، أيقن الخبرَ: تأكد منه، أيقن بما جرى في المدينة: علم ذلك وتحقق منه، واليقين يعبر عن الوصول إلى مراتب المعرفة العليا عند الصوفية، وفي الفلسفة الاطمئنان إلى حكم معيَّن، وهو إبعاد الشك والتحقق من الأمر، واليقين الموت.[١٧]


إعراب آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

إنَّ معرفة إعراب كلمات الآية يساعد في معرفة معنى كل كلمة بالتحديد لأنَّ ذلك يعني معرفة موقع كل كلمة والمهمة التي تحملها في الآية، وقد اهتمَّ العلماء في علوم القرآن بدراسة إعراب القرآن وجعلوا له كتبًا مستقلةً، وفيما يأتي سيدور الحديث حول إعراب آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

  • واعبد: الواو حرف عطف، اعبد: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، جملة "اعبد ربك حتى" في محل جزم لأنها معطوفة على جملة وكن من الساجدين.
  • ربك: مفعول به نصوب وعلامة نصبه الفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
  • حتى: حرف غايةٍ وجر.
  • يأتيك: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • اليقين: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة "يأتيك اليقين" صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإعراب.


الثمرات المستفادة من آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

في نهاية المطاف يجب الوقوف على الثمرات المستفادة من الآية الكريمة، ففي كل آية من آيات كتاب الله تعالى كنوز عظيمة لا تنحصر في العظات والعبر وإنَّما تتجاوزها لتتناول الأحكام والتعاليم الإلهية التي نزل بها الوحي على قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لتكون نورًا وهداية للناس أجمعين، ومن الثمرات المستفادة من آية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، ما يأتي:[١٨]

  • على المسلم أن لا يلتفت إلى أقوال المستهزئين بدين الله وشعائره من المشركين والمنافقين، بل يستمر في طاعة الله والتزام أوامره بالعبادة والصلاة والسجود.
  • الله تعالى يكفي العبد شرَّ الأشرار واستهزاء ومكر الكفار، إذا كان العبدُ مع الله وأطاعه بحقٍّ وعبده حق العبادة.
  • إنَّ المسلم يبقى مطالبًا بطاعة الله والتزام العبادات ما دام على قيد الحياة وما دام قادرًا على أدائها حسب حالته واستطاعته، ولا يستثنى من ذلك الأنبياء والرسل.
  • لا يتحقَّق اليقين للإنسان مهما بلغَ من العلم إلا عند الموت، لأنَّه يدرك حقيقته وحقيقة لقاء الله تبارك وتعالى، حيث يقول تعالى في محكم التنزيل: {حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ* لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.[١٩]

المراجع

  1. "سورة المعرفة"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  2. سورة الحجر، آية:1
  3. سورة الحجر، آية:80-81
  4. "سورة الحجر"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  5. "سورة الحجر"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  6. سورة الحجر، آية:94-99
  7. ^ أ ب "تفسير: (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27 بتصرّف.
  8. سورة مريم، آية:31
  9. رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن جبير بن نفير، الصفحة أو الرقم:5134، مرسل رجاله كلهم ثقات.
  10. سورة المدثر، آية:43-47
  11. "تفسير (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  12. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمران بن الحصين، الصفحة أو الرقم:1117، صحيح.
  13. "تفسير ابن كثير"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى اعبد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى رب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  16. "تعريف و معنى أتى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  17. "تعريف و معنى اليقين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  18. "وَٱعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ ٱلْيَقِينُ"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  19. سورة المؤمنون، آية:99-100
4590 مشاهدة
للأعلى للسفل
×