معنى آية ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي

سورة يس

سورة يس من السور المكية العظيمة في القرآن الكريم وعدد آياتها 83 آية، جاءت بفواصل قصيرة ليكون لها وقع قوي في نفوس المؤمنين، ومثل بقية سور القرآن فإنَّ فضلها عظيم ولكن رغم ذلك لم يصح في فضل سورة يس أي حديث يخصُّها وحدها على عكس ما هو شائع بين كثير من المسلمين، بل كل الأحاديث الواردة في ذلك إمَّا أحاديث ضعيفة أو أحاديث موضوعة، وتتناول السور الحديث عن مواضيع أساسية في أصول العقيدة مثل: الربوبية والألوهية والتوحيد، وتركز على قضية النشور والبعث وتشير إلى عاقبة المكذبين بكل تلك المسلمات،[١] رقمها من حيث الترتيب في المصحف 36 وفي الجزء 23 منه، نزلت بعد سورة الجنِّ وبدأت بحرفين مقطعين وهما الياء والسين، حيثُ يقول تعالى في أول السورة: {يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ* إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ* عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}،[٢] وفي هذا المقال سيدور الحديث حول معنى آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي، بالإضافة إلى معاني مفرداتها وإعرابها.[٣]

معنى آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي

في بداية الحديث عن معنى آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي، من الجدير بالذكر المرور على بعض التفاصيل المتعلّقة بالآية الكريمة، إذ تقع الآية في سورة يس والتي سبقَ الحديث عنها، وهي الآية رقم 62 منها، فبعد أن تحدَّث الله عن مصير المؤمنين من عباده والنعيم الذي أعدَّه لهم في جنات الخلد، ينتقل للحديث عن مصير المجرمين الذي كفروا بالله واتَّبعوا سبلَ الشيطان فأضلَّهم عن ذكر الله، رغمَ أنَّ الله قد حذَّر بني آدمَ جميعًا من خطر الوقوع في حبائل الشيطان ومكائده، وأمرهم بعبادة الله تعالى وحدَه واتباع صراطه المستقيم، حيثُ يقول الله تعالى: {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ* وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ* وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ۖ أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ* هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ* اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ* الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}،[٤] وفي معنى الآية سابقة الذكر وردَ في تفسير الطبري أنَّ الشيطان قد صدَّ من البشر خلقًا كثيرًا عن طاعة الله وعن توحيده وإفراده بالعبودية الخالصة، وأوقعهم في اتخاذ آلهة غير الله، وعن مجاهد أنَّه قال: أضلَّ خلقًا كثيرًا، واختلفَ القراء في قراءة كلمة جبلًا، فقرأها معظم القراء في مكة وبعض القراء في الكوفة: جِبِلًّا بكسر حرف الجيم وتشديد حرف اللام، وقرأها بعض قراء مكة وعامة القراء في الكوفة: جُبْلًا بضم حرف الجيم وتسكين الباء.[٥]

وفي تفسير آخر أنَّ الشيطان قد أغوى منكم أيها البشر خلقًا كثيرًا، وفي رواية عن مجاهد: جموعًا كثيرة وأممًا كثيرة، وهو نفس المعنى، ورغم تعدُّد القراءات في كلمة جبلًا، والقراءة المختلفة هي: جيلًا، والجيل هو عشرة آلاف كما روى الضحّاك، ولكنَّ المعنى المُراد واحد،[٦] وبقية الروايات هي: جِبِلًّا، جُبُلًا، جُبْلًا، جُبُلًا، وهي كلُّها بنفس المعنى، وأصلها الكلمات كلها يرجع إلى الجبلة والخلقة، والجبُل أو الجبِل يدلُّ على الخلق الكثير من عباد الله تعالى، وذهب البعض إلى أنَّ معناها الأمة، ولكنَّ الأمة لفظ يطلق على مئة ألف شخص أو أكثر من ذلك بكثير، ولكنَّ الخلق الذين أضلَّهم الشيطان وأغواهم ليسوا مئة ألف فقط، لذلك أضاف الله تعالى كلمة كثيرًا، أي أممًا كثيرةً للدلالة على كثرة ذلك العدد، أي ملايين من البشر أغواهم الشيطان وأضلهم عن طريق الهداية وعبادة الواحد الأحد سبحانه، وبمعنى آخر فإنَّ الله يخاطب المجرمين قائلًا لهم جلَّ من قائل: رغم كلِّ الآيات التي أريناكم إياها في الكون، والآيات في كتاب ربِّكم وخالقكم، ورغم ما رأيتم من الآيات التي أتى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- ورغم التحذيرات الكثيرة التي حذرناكم فيها من الشيطان الرجيم، إلا أنَّكم لم تعقلوا ولم تعرفوا أنَّ ذلك هو الحق من عند الله، فتركتم الحقَّ وسبيل الله واتَّبعتم خطوات الشيطان فأضلكم وأغواكم ودفعكم لاتِّخاذ آلهة من دون الله فكنتم من الهالكين يوم القيامة، والله تعالى أعلم.[٧]

معاني المفردات في آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا

بعد المرور على معنى آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي، لا بدَّ من ذكر معاني مفردات الآية بشكل مفصَّل، من أجل الإحاطة بمختلف جوانب الآية والوصول في النهاية إلى المعنى الأقرب للصواب، والذي يمكن من خلاله فهم الحِكم التي ينطوي عليها كتاب الله تعالى، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج معاني المفردات في آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا:

  • أضل: من أضلَّ يضلُّ إضلالًا، الفاعل مضِلٌّ والمفعول مضَلٌّ، ضلَّ الشخصُ: أي حادَ عن طريق الصحيح وأضاع سبيله، أضلَّ فلانٌ فلانًا: جعله يحيد عن طريق الهداية وطريق الحق ولم يهدِه إليه، وأضلَّ عكس كلمة أرشدَ، وتأتي كلمة أضلَّه بمعنى أخفاه ودفنه، وأضلَّه أهلكه وضيَّعه، وأضلَّ الله أعمالهم: لم يجزيهم بها.[٨]
  • جبلًا: من جبل ويجبل جبلًا، الفاعل جابل والمفعول مجبول، الله جبل خلقه: أي خلقهم وفطرهم، جبله الله على الجود: بمعنى فطره على الجود وطبعه عليه، جبلَ فلانٌ التراب: صبَّ الماء عليه وخلطه حتى يصير طينًا، والجبِلُّ الأمة والجماعة من الناس.[٩]
  • كثيرًا: من الكثرة، جمعها كثيرون، والكثير عكس القليل، خلق كثير: خلق عددهم كبير، كثيرًا ما أتألم: أي أتألم كثيرًا ودائمًا وفي أوقات متكررة.[١٠]

إعراب آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا

إن إعراب المفردات في آيات القرآن الكريم يساعد على فهم الآيات بشكل أكبر، فالإعراب أحد فروع علوم القرآن التي من خلالها يتمُّ الوصول إلى المعاني الأقرب للصواب والمُرادة من خلال الآيات، بالإضافة إلى معرفة أسباب النزول ومختلف أقوال المفسرين من الصحابة والتابعين وأهل العلم والتفسير وغير ذلك من الأمور، وقد اهتمَّ العلماء بإعراب القرآن كثيرًا وخصصوا له كتبًا كبيرةُ ومستقلةً، وفيما يأتي إعراب آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا:[١١]

  • ولقد: الواو حرف عطف، اللام حرف جواب للقسم المحذوف، قد حرف تحقيق، وجملة القسم المحذوفة المقدّرة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة "لم أعهد" التي لا محل لها من الإعراب.
  • أضلَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • منكم: من حرف جر، والكاف ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والميم للجمع، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف من جبلًا.
  • جبلًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • كثيرًا: نعت لكلمة جبلًا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وجملة "أضل منكم جبلًا كثيرًا" جملة جواب القسم المحذوف لا محلَّ لها من الإعراب.


الثمرات المستفادة من آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا

في نهاية مقال يتحدَّث عن معنى آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا، بالشرح التفصيلي، يجب الوقوف على الثمرات المستفادة من الآية الكريمة، حيثُ تتضمَّن كلُّ آيةٍ من كتاب الله تعالى على كثير من الثمرات والحِكم والعِظات والتعاليم والأحكام، وما على المسلم إلا أن يغتنمَ تلك الثمرات التي أنزلها الله تعالى نورًا في كتابه يهدي به عباده المتقين، ليسعدوا في حياتهم الدنيا ويوم القيامة يكونوا من الفائزين برحمة الله وجنَّته التي أعدّها للمتقين، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر الثمرات المستفادة من آية: ولقد أضل منكم جبلًا كثيرًا:[١٢]

  • حبائل الشيطان ومكائده لعباد الله تعالى لا تنتهي، وهو منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها يتربَّص بالخلق ليضلَّهم عن سبيل الله، ويرميهم بخبثه في مهاوي الشرك والضلال، ثم يوم الحساب يتبرأ من أتباعه كما أخبر الله عنه.
  • عبادة الله تعالى تقتضي الانصياع لأمره وحده، والإخلاص بالألوهية له دون غيره من المعبودات وعدم الإشراك به، فإنَّ الله يغفر جميع الذنوب عدا الشرك، حيثُ يقول تعالى في محكم التنزيل: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا}.[١٣]
  • عاقبةُ أهل الشرك والكفر واضحة وقد حذَّر الله تعالى جميع أولئك من سوء تلك العاقبة، ولكنَّهم اتَّبعوا خطوات الشيطان ونسوا ما ذكِّروا به، فيوم تقوم الساعة يأخذهم الله تعالى ويحشرهم إليه جميعًا، ثمَّ يلقي بهم في نار جنَّهم خالدين فيها أبدًا.
  • إضلال الشيطان لكثير من الخلق دليل على حجم الجهل والغفلة التي يعيشها البشر، وإلى هذا يشير الله تعالى في غير موضع من كتابه العزيز بقوله: {لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ}.[١٤]

المراجع

  1. "فضل سورة ( يس )"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-21. بتصرّف.
  2. سورة يس، آية:1-4
  3. "سورة يس"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  4. سورة يس، آية:60-65
  5. "تفسير الطبري"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  6. "قوله تعالى ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  7. "تفسير قوله تعالى: (ولقد أضل منكم جبلا كثيرا)"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى أضل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى جبلا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى كثيرا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  11. "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  12. "وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ۖ أَفَلَمْ تَكُونُواْ تَعْقِلُونَ"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-20. بتصرّف.
  13. سورة النساء، آية:48
  14. سورة الزخرف، آية:78
4454 مشاهدة
للأعلى للسفل
×