معنى آية ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، بالشرح التفصيلي

سورة النحل

سورة النحل هي سورة مكية ما عدا الآيات 126-128 فمدنية، وهي من السور المئين فعدد آياتها 128 آية، وهي السورة السادسة عشرة في ترتيب سور المصحف، وتقع في الجزء الرابع عشر، وقد نزلت بعد سورة الكهف، وسبب تسميتها بسورة النحل أنّ الله تعالى ذكر النحل فيها، أمّا عن سبب نزولها فقد روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه لما نزل قوله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ}،[١] قال الكفار أن محمد يزعم اقتراب يوم القيامة فأمسكوا عن بعض أعمالهم حتى يشاهدوا ما سيحصل، فلمّا لم يحصل شيء، قالوا: ما نرى شيئًا، فنزل قوله: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ}،[٢] فخافوا من ذلك ولكن عندما لم يتغيّر شيء قالوا لرسول الله ما نرى شيئًا، فنزل قوله: {أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ}،[٣] وقيل أنّ الآية نزلت على طلب الكفار إنزال الحجارة من السماء حتى يؤمنوا، وسيتناول هذا المقال معنى آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، بالشرح التفصيلي.[٤]


معنى آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، بالشرح التفصيلي

خاطب القرآن الكريم الكفار والمشركين على مختلف أصنافهم وبيّن لهم بطلان دعاويهم بالحجة والبرهان، فمن الناس من جحد كون الله هو الذي خلقه وتوجّه إلى غيره بالعبادة، ومنهم من أنكر قدرة الله تعالى على البعث والإحياء، وغير ذلك من العقائد الباطلة والأفكار المنحرفة، ومن الآيات المتعلّقة بقضية الخلق والإماتة، قول الله تعالى في سورة النحل: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}،[٥] فالله تعالى يُخاطب عباده بأنّه وحده من خلقهم من العدم وهو القادر على إماتتهم وإهلاكهم.[٦] وعند تفسير قوله تعالى: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، قال الإمام الطبري بأنّه بعدما أخبر تعالى عباده بأنّ أمر الإحياء والإماتة له وحده، بيّن لهم بأنّ البعض منهم سوف يهرم ويصير إلى أرذل العمر وهو أردؤه، ونقل عن علي بن أبي طالب أنّ السن التي يصير فيها الإنسان إلى أرذل العمر هي 75 سنة، وقوله: لكي لا يعلم بعد علمٍ شيئًا، أنّ الله تعالى يردّ الإنسان إلى أرذل العمر ليعود جاهلًا كما كان في الطفولة والصبا، فينسى كل شيء كان يعلمه بسبب الكبَر وضعف الذاكرة، فينسلخ علمه السابق من عقله ويصير لا يعقل شيئًا ممّا كان يعلمه ويعقله قبل ذلك.[٧]


كما قال ابن كثير أنّ أرذل العمر هو الهرم ويعني الضعف في الخلقة، ويدلّ على هذا قول الله تعالى في سورة الروم: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ}،[٨] فعندما يصل الإنسان إلى أرذل العمر يحصل له ضعف في القوى ويسوء حفظه ويقل علمه، ولهذا قال تعالى: لكي لا يعلم بعد علمٍ شيئًا، أي أنّه بعدما كان عالمًا صار لا يدري شيئًا من الفنَد والخرف، وقد استعاذ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أن يُردّ إلى أرذل العمر، حيث أخرج البخاري في صحيحه: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه: "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَدْعُو: أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ والكَسَلِ، وأَرْذَلِ العُمُرِ، وعَذَابِ القَبْرِ، وفِتْنَةِ الدَّجَّالِ، وفِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ"،[٩] كما أنّ شعراء العرب قد ذكروا ما يحصل للإنسان من السأم والملل عند وصوله إلى مراحل متقدمة من العمر.[١٠]


وجاء في تفسير القرطبي أنّ أرذل العمر هو أوضعه وأردؤه، وأنّ الذي يُرد إلى أرذل العمر هو الذي تنقص قوته وعقله ويُصاب بالخرف ونحوه، كما نقل القرطبي عن ابن عباس أنّ أرذل العمر هو أسفل العمر، أي: أنّ المرء يصير كالصبي الذي لا عقل له، فلا يعلم بعد علمٍ شيئًا، أي: يرجع إلى حال الطولة فلا يعلم الأمور التي كان يعلمها في مراحل حياته وقبل وصوله إلى أرذل العمر، وقد قيل: بأنّ هذا لا يحصل للمؤمن لأنّ أهل الإيمان لا يُنزع علمهم عنهم، وقيل أنّ المعنى أي: لا يقدر على العمل بشيء ممّا يعلمه في تلك السن ولكنّ التعبير جاء بلفظ العلم لأنّه لا بدّ من العلم قبل العمل، فتأثير الكبَر في العمل أكثر ظهورًا من تأثيره في العلم.[١١]


كما قال ابن عاشور أنّ الله تعالى ذكر الوفاة قبل الرد إلى أرذل العمر لأنّ الوصول إلى هذه السن وبلوغ الناس تلك الحال قليل، وفسّر الأرذل بأنّه: اسم تفضيل من الرذالة، وهي الرداءة في الصفات السيئة، أمّا العُمر فهو مدّة البقاء في الحياة لأنّه مُشتق من العَمر وهو شغل المكان، أمّا عن إضافة الرذالة للعمر فهو من باب العقلي لأنّ الموصوف بالرذالة هو حال الإنسان في مدّة العمر وليس نفس العمر لأنّه لا يُوصف لا برذالة ولا بشرف، فأرذل العمر هو هرم البدن وهذا غير مقيّد بمرور سنين معيّنة لأنّه يختلف باختلاف الأبدان والبلدان والصحة ومقاومة الأجساد للأمراض والعلل، فالرذالة المقصودة مرتبطة بالصحة وليست متعلقة بحال النفس فهي تصيب المؤمن والكافر، وقد استعاذ رسول الله من الرد إلى أرذل العمر.[١٢]


معاني المفردات في آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر

هل لمفردات هذه الآية معاني؟ جاء في قواميس اللغة أنّ العُمُر والعُمْر والعَمْر بمعنى واحد، ولكن بماذا فسّر أهل اللغة هذه المفردة وما هي دلالته اللغوية، هو ما سيُجاب عليه فيما يأتي، بالإضافة إلى بيان بقية معاني المفردات في آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر:

  • يرد: أي يُصرَف ويُرجَع ويُعاد.[١٣]
  • أرذل: الرذيل هو الرديء، وأرذل العمر هو: آخره في حال الكبَر أو العجز أو كلاهما.[١٤]
  • العمر: هو مدّة الحياة.[١٥]


إعراب آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر

اعتنى علماء اللغة والبيان بالآيات والسور القرآنية، فتحدّثوا عن جميع ما يخصّها من جوانب البلاغة والنحو، وما يتعلّق بذلك من صرفٍ وإعراب، وفيما يأتي إعراب آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، جملًا ومفردات من كتاب الجدول في إعراب القرآن:[١٦]

  • ومنكم: الواو حرف عطف، من: حرف جر، كم: ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلّقان بخبر مقدّم.
  • من: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر.
  • يُرد: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره: هو، وهو العائد.
  • إلى: حرف جر.
  • أرذل: اسم مجرور، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل "يُرد".
  • العمر: مضاف إليه مجرور.
  • جملة "منكم من يرد": جملة معطوفة على جملة مُقدّرة مُستأنفة لا محل لها من الإعراب، أي: منكم من يبقى سليم الجسم حتى يموت ومنكم من يُرد.
  • جملة "يرد": صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


الثمرات المستفادة من آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر

ما هي الثمرات المستفادة من هذه الآية؟ الاعتبار بآيات القرآن سمة من سمات العقلاء وسجية من سجايا الفضلاء، فعدم إدراك الغاية والمقصد التي نزلت من أجله الآية القرآنية يدلّ على ضعفٍ في النظر وقلّة في التدبّر، ولا بدّ للمسلم أن يلتزم بأوامر القرآن ويعمل به، وقد تمّ بيان معنى آية: ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الثمرات المستفادة منها:

  • في هذه الآية رد على منكري البعث، فالذي خلق الخلق ومنهم من يردّهم إلى أرذل العمر، ثمّ يميتهم جميعًا، قادر على إيحائهم مرة أخرى فهو لا يعجزه شيء، ومن الجهالة والسفه الظن بعجز الله وعدم قدرته في فعل شيءٍ ما مهما كان عظيمًا في نظر البشر ولم يكن باستطاعتهم إدراكه وتصوّره، كالبعث بعد الموت ونحو ذلك.[١١]
  • يخبر الله تعالى عن سوء حال الإنسان عندما يطول عمره وتضعف صحته وهذا يجعل الإنسان لا يتمسّك بالدنيا بشكلٍ مبالغٍ فيه، ولا يحرص على أن يطول عمره كثيرًا، فهذه الآية تدلّ على وجوب أن يُقلّل الإنسان من رغبته بطول العمر وزيادة السنوات التي سيعيشها، فهو ميّت لا محالة وكلمّا تقدّم في السن أكثر فإنّ قواه سوف تضعف وعقله وإدراكه كذلك وليس هذا من الأمور الطيّبة التي ينشدها بنو آدم.[١٢]
  • يُرشد القرآن الكريم إلى أهمية إدراك العواقب قبل المُضي بأي فعل والمسير في أي طريق، فمن مضامين هذه الآية أنّ المحافظة على الصحة في الشباب والصبا يحفظ على الإنسان عقله وقوته في الكبَر.[١٧]
  • خصّت هذه الآية آخر العمر بالرذالة على الرغم من أنّ الإنسان في حال الطفولة يكون لا يعلم شيئًا أيضًا ويكون بحاجة إلى غيره، ولكنّ الطفولة هي مرحلة سابقة لمرحلة القوّة والنشاط بعكس أرذل العمر الذي لا يتلوه شيء ولا يُرجى فيه التغيّر والتحوّل إلى الصلاح والقوة الجسدية والعقلية.[٦]

المراجع

  1. سورة القمر، آية:1
  2. سورة الأنبياء، آية:1
  3. سورة النحل، آية:1
  4. "سورة النحل"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  5. سورة النحل، آية:70
  6. ^ أ ب "سورةُ النَّحلِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  7. "تفسير الطبري"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  8. سورة الروم، آية:54
  9. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:4707، حديث صحيح.
  10. "تفسير ابن كثير"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  11. ^ أ ب "تفسير القرطبي"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  12. ^ أ ب "التحرير والتنوير"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى يرد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى أرذل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى العمر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  16. "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  17. "الشيخوخة.. رؤية إسلامية "، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
2042 مشاهدة
للأعلى للسفل
×