معنى آية ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا، بالشرح التفصيلي

سورة البقرة

تعدُّ سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم على الإطلاق، وهي السورة الثانية ترتيبًا في المصحف الشريف إذ تأتي بعد سورة الفاتحة، وهي من السور المدنية في القرآن التي نزلت بعد الهجرة إلا الآية التي يقول فيها الله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}،[١] حيث نزلت على رسول الله في حجة الواداع في منى وهي آخر ما نزلَ من عند الله، بالإضافة إلى آيات الربا التي كانت من أوائل الآيات التي نزلت في مكة، يطلق عليها فسطاط القرآن الكريم لأنها سورة عظيمة وفيها أحكام ومواعظ كثيرة، وفيها آية الكرسي وهي أعظم آيات كتاب الله، وفيها آية الدَّين أو المداينة وهي أطول آية في القرآن، تبدأ السورة بحروف مقطعة مثل كثير من السور ثمَّ تتناول في أوَّل آياتها المتقين وأحوال وصفاتهم، وفي هذا المقال سيدور الحديث حول معنى آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا، بالشرح التفصيلي.[٢]


معنى آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا، بالشرح التفصيلي

تجب في بداية الحديث عن معنى آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا، بالشرح التفصيلي، الإشارةُ إلى بعض تفاصيل تتعلق بالآية، حيثُ وردَت هذه الآية في سورة البقرة وهي الآية رقم 165 منها، فقد ذكرها الله تعالى بعد آيةٍ تناول فيها عدد من آياته العظيمة في السماوات والأرض من تتابع الليل والنهار وما أنزل من السماء وغيرها،[٣] حيث يقول تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ* إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ* وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}.[٤]

ويشيرُ معنى الآية إلى طائفة من الناس تتَّخذُ أندادًا لله أي شركاء وأمثالًا له تعالى، يستطيعون أن يقوموا ببعض ما يقوم به سبحانه، وذلك ما لم يكن يعتقد به المشركين قبل الإسلام، فقد كانوا يعتقدون أنَّ الله لا مثيل له ولا شريك له في الوجود ولكنَّ آلهتهم كانوا شفعاء لهم عند الله، وأمَّا شؤون الخلق والرزق والإماتة والإحياء ورفع البلاء وغيرها فإنَّهم يؤمنون أنَّها بيد الله وحده، إذ يقول تعالى: {قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ* فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ}،[٥] وبالتالي فإنَّ المقصود من الأنداد هي الآلهة الباطلة والمعبودات المزيفة التي كان العرب يعبدونها من دون الله، وكانوا يذبحون لها ويطوفون حولها وغير ذلك، وكان أهل الكتاب يمنحونهم حق التشريع الذي لا يكون إلا لله تعالى، وأولئك يحبون هذه المعبودات الزائفة أكثر من الله، ولكنَّ المؤمنين أكثر وأشدُّ حبًّا لله تعالى، ويوم القيامة يرى المشركون الذي ظلموا أنفسم وظلموا غيرهم عذاب الله فيعلمون أن القوة يومئذٍ لله وحده وأنَّ عذابه شديد.[٦]


وفي تفسيرٍ آخر أنَّ الله ذكر بعضَ الناس على سبيل الذم والتنفير، أنَّهم يتَّخذون أمثالًا ونظراء لله في الدعاء والعبادات، وذلك من خلال الاسغاثة والذبح والنذر لهم، وبذلك يتخذونهم أندادًا وإلا فإنَّهم يعلمون أنَّ هؤلاء الأنداد لم يخلقوهم ولم يرزقوهم، وأنَّهم لا يضرون ولا ينفعون، وليس لهم دور في الضر والنفع والمنع والعطاء والخلق والرزق وإنَّما ذلك لله وحده، لكنَّهم اتَّخذوهم نظراء في العبادة وطلب الشفاعة وما إلى هنالك، كما يقول الله تعالى واصفًا ذلك في سورة الزمر: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}،[٧] وفي موضعٍ آخر يقول: {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ}،[٨] وهذه من وجوه اتخاذهم أندادًا من دون الله، بالإضافة إلى أنَّهم يحبونهم كثيرًا لدرجة أنَّهم يعبدونهم مع الله تعالى، فهم يحبونهم كما يحبُّ المؤمنون الله، وأكد الله أنَّ المؤمنين أشدُّ حبًّا لله، فحبهم له خالص أمَّا أولئك فحبهم مشترك وموزع، وفي النهاية فإنَّ المشركين حتى لو أحبوا الله فإنَّ حبَّهم ناقص ويشركون فيه أمثال لله يعبدونها من دونه، لكن المؤمنين أكمل محبةً لله من المشركين لمعبوداتهم، فهم يحبون الله حبًّا خالصًا له لا يشركون معه أحد.[٩]


معاني المفردات في آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا

من الضروري معرفة معاني كلمات الآية كل على حدة، لأنَّ ذلك يساعد على الإحاطة بمعنى الآية بشكل عام، حيثُ يوجد كلمات في اللغة العربية تحمل أكثر من معنى ويتوضَّح المعنى المُراد من خلال سياق الكلام، ومن خلال بعض الأمور الأخرى التي يجب دراستها مثل أسباب النزول والإعراب وأقوال الصحابة والتابعين فيها، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج معاني المفردات في آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا:

  • الناس: تدلُّ على الجماعة من الجن والإنس، ومفرده إنسان ولكن من غير لفظ، والناس هم جماعة من بني آدم، ورد هذا اللفظ كثيرًا في كتاب الله تعالى، وأصل الكلمة أناس، ولكنَّها خفِّفت وأصحبت ناس.[١٠]
  • يتخذ: من اتخذ ويتخذ اتخاذًا، الفاعل متَّخِذ والمفعول متَّخَذ، ومعنى اتَّخذه صديقًا: أي جعله صديقًا له وصيَّره، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين، اتَّخذَ موقفًا سلبيًا: اعتمدَ واعتنق، اتَّخذ التدابير: قام بها وأداها وأعدَّها.[١١]
  • دون: تكون بمعنى خسيس وحقر، رجل دون: حقير، وتأتي ظرف مكانٍ معربًا، ضربه دون سبب: ضربه بلا سبب ومن غير سبب، فلانٌ دون فلان: أي أدنى منه، أشعة دون الحمراء: تحت الحمراء، وصل دونهم: أي وصل وحده من غيرهم، ذهبَ دون صديقه: ذهب لوحده وترك صديقه.[١٢]
  • أندادًا: جمع كلمة ندّ، والجمع أنداد ونُدَداء، ومؤنثه نديدة، وجمع المؤنث ندائد ونديدات، والندُّ هو النظير والمثل والشبيه، والأنداد المعبودات التي تُعبد من دون الله.[١٣]


إعراب آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا

يوضِّح إعراب المفردات والكلمات موقع ووظيفة كل كلمة، وبالتالي تحديد المعنى الذي تحمله بشكل دقيق، وقد أولى العلماء هذا المجال اهتمامًا كبيرًا بحثًا ودراسةً لإعراب القرآن الكريم وأُفردت له كتب مستقلة، وفيما يأتي لا بدَّ من ذكر إعراب آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا:[١٤]

  • ومن: الواو حرف عطف، من: حرف جر.
  • الناس: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
  • من: اسم موصول في محل رفع مبتدأ، وجملة "من الناس من" معطوفة على استئنافية لا محل لها من الإعراب.
  • يتخذُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة "يتخذ" صلة لموصول لا محل لها من الإعراب.
  • من: حرف جر.
  • دون: ظرف في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتخذ.
  • الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • أندادًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الضمة الظاهرة على آخره.


الثمرات المستفادة من آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا

لقد نزلت آيات كتاب الله تعالى بكثير من الحِكَم والمواعظ والأحكام التي تتعلق بحياة المسلم، فتنظِّمها وتوجِّه الإنسان إلى المسار الصحيح الذي ينتهي به أخيرًا في الجنة التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين، لذلك يجبٌ على المسلم أن يتدبَّر آيات الله ويستخرج الثمرات المستفادة منها، ويتخذها منهجًا في حياته، وفي ما يأتي الثمرات المستفادة من آية: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا:[١٥]

  • إنَّ الله تعالى إلهٌ واحدٌ أحد لا شريكَ له، خلق السماوات والأرض وما بينهما من آيات وكلها تدلُّ على قدرته ووحدانيته.
  • إنّ بعض الناس الجهلة يجعلون من الله أشباهًا له ويعبدونها كما يعبدون الله، وهذا الشرك الذي لا يغفره الله تعالى، حيثُ يقول في محكم التنزيل: {إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ}.[١٦]
  • إنّ المسلم لا يجوز أن يُشركَ في دعائه واستغاثته غير الله، لأن الاستغاثة بغير الله والاستعانة بغيره من الشرك.
  • المؤمنون هم أشدُّ الناس حبًّا لله تعالى وهم يحبون الله أكثر من حبِّ بقية الناس لمعبوداتهم.
  • إنّ المشركون والكافرون يوم القيامة يرون العذاب الذي وعِدوا به في الدينا عندما كانوا على ضلال، وسيعلمون أنَّ عذاب الله شديد لمن كفر وأشرك به.

المراجع

  1. سورة البقرة، آية:281
  2. "سورة البقرة"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  3. "تفسير الطبري"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  4. سورة البقرة، آية:165-167
  5. سورة يونس، آية:31-32
  6. "تفسير: {ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله}"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  7. سورة الزمر، آية:3
  8. سورة يونس، آية:18
  9. "تفسير قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا ...}"، binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى الناس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى يتخذ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى دون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى أنداد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  14. "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  15. "تفسير: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا..."، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-24. بتصرّف.
  16. سورة النساء، آية:48
4707 مشاهدة
للأعلى للسفل
×