معنى آية يوم ندعو كل أناس بإمامهم، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية يوم ندعو كل أناس بإمامهم، بالشرح التفصيلي

سورة الإسراء

واحدةٌ من السُّور المكيَّة -التي نزلت في مكة المكرمة- عدا الآية اثنان وثلاثون وثلاث وثلاثون وسبع وخمسون، ومن الآية ثلاث وسبعين إلى الآية ثمانين فهي آيات مدنيَّة، بدأت السورة بتسبيح الله تعالى والحديث عنرحلة إسراء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، حيث قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}،[١] ويُطلق عليها أيضًا اسم سورة بني إسرائيل؛ وذلك للحديث عن بني إسرائيل فيها، ولها فضلٌ عظيم فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا ينام حتى يقرأها مع سورة الزمر، ومن الآيات التي وردت في سورة الإسراء قوله تعالى: {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ}،[٢] وسيقف هذا المقال لتفسير الآية بشكلٍ تفصيليٍّ وشرح مفرداتها وإعرابها والوقوف على أهم الثمرات فيها، وفيما يأتي سيكون ذلك.[٣]


معنى آية: يوم ندعو كل أناس بإمامهم، بالشرح التفصيلي

لا تخلو آيات الله في القرآن الكريم من الحديث عن أحوال يوم القيامة؛ حتى يفطن النَّاس إلى ذلك المشهد العظيم وما يترتَّب على الإنسان من حياةٍ بعدها، يقول الله تعالى في سورة الإسراء: {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ}،[٤] فيصوّر الله سبحانه ذلك اليوم العظيم وهو يوم القيامة يوم اجتماع الخلائق للحساب، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله تعالى يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم أن المرء يُدعى يوم القيامة؛ ليأخذ كتابه فإن كان حسنًا مُدَّ له في جسمه ستون ذراعًا وتلألأ وجهه بالنُّور ووضع له على رأسه تاجًا من اللؤلؤ، وأما الكافر الذي لم يأتمر بأوامر الله ولم ينتهِ عن نواهيهه فيأخذ كتابه بشماله ويسود وجهه ويزداد في جسمه ستون ذراعًا ويُجعل على رأسه تاجًا من النَّار.[٥]


والله يُحاسب كلّ أمةٍ بإمامها يوم القيامة واختلف المفسرون في تأويل الإمام في هذه الآية الكريمة، فذهب قتادة ومجاهد إلى أنَّ معنى الإمام هو النبي الذي بعثه الله إلى تلك الأمة واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى في سورة يونس: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}،[٦] وأمَّا ابن زيد فقد خالفهم في القول وذهب إلى أنَّ معنى الإمام في تلك الآية هو الكتاب الذي أنزله الله -تعالى- على نبي تلك الأمة فشرع فيه بين الناس، وأمَّا ابن عبَّاس فقد فسَّر قوله تعالى يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم أي بكتاب أعمالهم الذي عملوه في الحياة الدُّنيا، وإلى ذلك ذهب كلُّ من الحسن والضحاك وغيرهما، وقد رجح ابن كثير هذا القول مستندًا إلى قول الله تعالى في سورة يس: {وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ}،[٧] على أنَّ ذلك لا ينفي وجود نبي كلِّ أمةٍ أثناء حسابها، إذ لا بدَّ أن يكون شاهدًا عالمًا بأعمال أمته التي بعثه الله إليها، حيث قال تعالى في سورة النساء: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا}،[٨] وذلك دليلٌ على وجود كل نبي أثناء حساب أمته.[٩]


وذهب بعض أهل التأويل والتفسير أنَّ المراد بقوله تعالى: يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم؛ أي ندعوا كلّ فئةٍ من النَّاس أو كلّ قومٍ بمن يأتمون به أو بمن يتخذونه إمامًا لهم، وإمام أهل التقوى والإيمان هو أنبياؤهم الذين أرسلهم الله هادين لهم بإذنه، وأمَّا إمام الكفرة فهم رؤساؤهم الضالين الذين اتخذونهم أئمةً لهم من دون أنبيائه، وذهب الشيخ الشنقيطي -رحمه الله- إلى تفسير ابن كثير وأيده في أنَّ المقصود بالإمام هو كتاب أعمال ابن آدم.[١٠]


وذكر الواحدي في تفسير قوله تعالى: يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم، إلى أنَّ ذلك الموعد هو يوم القيامة يوم الحساب والجزاء، وإمام كلُّ قومٍ هو النبي الذي أُرسل إليهم فيُقال هاتوا متبعي إبراهيم -عليه السلام- وهاتوا متبعي يعقوب -عليه السلام- وهاتوا متبعي محمد -عليه الصلاة والسلام- وكذلك مع كلِّ الأقوام وأنبيائهم، ومن ثم يُبدأ بمناداة أهل الكفر والضلال فيُقال هاتوا متبعي الشيطان والرؤساء الضالين.[١١]


معاني المفردات في آية: يوم ندعو كل أناس بإمامهم

إنَّ شرح المفردات بالاستناد إلى معاجم اللغة العربية هو الفيصل الأوَّل في فهم آيات الله -تعالى- وكتابه الكريم، إذ لا بدَّ من التبحر في الكلمة ومقاصد وما الأحرف التي تتعدى بها وكيف يتغيَّر معناها تبعًا لسياق الكلام؛ حتى يتمّ تفسير القرآن الكريم على الوجه الصحيح، وبعد أن تمَّ تفسير قول الله تعالى : {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ}، تبعًا لأقوال أهل التفسير والتأويل، لا بدَّ من النظر إليها بعين الباحث في معاجم اللغة العربية، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • ندعو: تختلف كلمة ندعو حسب السياق أو حسب موقعها من الجملة، فيُقال هذا الرجل دعا فلانًا إلى بيته أي طلب حضوره في بيته، ودعا المرء ذلك الرجل أي استعان به وطلب مساعدته، ويُقال هذا الرجل يدعو إلى الإسلام أي يُبشِّر به والدعاء إلى الصلاة أي الأذان لها.[١٢]
  • أناس: الأناس هي جمع لكلمة إنس، ويُقال عن الصديق الوفي الحقيقي إنس، والإنس هم جماعةٌ من البشر.[١٣]
  • إمامهم: الإمام هو كلُّ من يأتمُّ النَّاس فيكون على رأسهم ويُطلق عليه اسم الرئيس أو القائد أو غيرها من الأسماء، وتُطلق لفظة الإمام على القرآن الكريم، والإمام هو كلُّ عَلَمٍ بارزٍ سواء كان في الدين أو بين النَّاس أو في العلوم أو الفنون.[١٤]


إعراب آية: يوم ندعو كل أناس بإمامهم

الإعراب هو الوسيلة الأهمُّ التي لا بدَّ من اتِّباعها في فهم الكلام وخاصة القرآن الكريم، فتقديم المبتدأ على الخبر والفاعل على الفعل يُغيِّر من معنى الجملة بشكلٍ كبير، ولا بدَّ لمفسري القرآن الكرينم أن يكونوا على اطلاعٍ وتمكنٍ من أساسيَّات الإعراب حتى يكون تفسيرهم صحيحًا للقرآن الكريم، وبعد أن تمَّ الوقوف مع قوله تعالى: يوم ندعو كل أناس بإمامهم من ناحية أقوال أهلم العلم وشرح المفردات بالاستناد إلى معاجم اللغة، لا بدَّ من الوقوف مع إعرابها كما بيَّنه علماء اللغة والنحو، وفيما يأتي سيكون ذلك:[٥]

  • يوم: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر.
  • ندعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
  • {ندعو}: جملة ندعو جملة فعلية في محل جر بالإضافة.
  • كلَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أناسٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • بإمامهم: الباء حرف جر، إمامهم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهم ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ندعو.


الثمرات المستفادة من آية: يوم ندعو كل أناس بإمامهم

لقد أنزل الله كتابه العزيز؛ حتى يقرأه النَّاس فيتبصَّرون به آلاء الليل وأطراف النهار، فلا يقف المرء عند تلاوته فقط بل هو دستورٌ للعالمين يتَّبعه النَّاس؛ لأجل إصلاح المجتمعات الإسلامية؛ لتكون كما يرتضي لها الله ورسوله، فالقرآن لم يُنزل كلامًا ليتلى فقط بل أنزله الله قانونًا يضبط حياة الناس وتعاملاتهم مع بعضهم، وبعد أن تمَّ تفسير قول الله تعالى: يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم كما أشار أهل التفسير والتأويل، لا بدَّ من النظر إليها بعين الباحث عن الثمرات والعبر، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • إنَّ الله -تعالى- في الآية الكريمة ينفي الظلم عن نفسه؛ إذ الظلم هو صفة ابن آدم الذي يشعر دائمًا بالنقص ولا يرضى بقسمة الله -تعالى- له فيظلم النَّاس حقوقهم ويأخذ ما عندهم؛ ليرضي نفسه، وأمَّا الله -تعالى- فهو القادر على كلِّ شيءٍ مالك الكون وما فيه لا ينقصه شيءٌ حتى يظلم عباده، بل هو المتفضل عليهم المُنعم بعطائه لا يُعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السماوات.[١٥]
  • إنَّ النجاح الحقيقي في حياة الإنسان هو نجاحه يوم القيامة وفي الدَّار الآخرة عندما يوزع الله كتب الأعمال على عبيده، فيتناول كتاب أعماله بيمينه فيكون ممن رضي الله عنه ورسوله، فيفوز بجنةٍ عرضها السموات والأرض، وشتَّان بين تلك الصورة وبين من يتلقى بشماله فيكون مسكنه نار جهنم خالدًا فيها، فأولئك الذين فضلوا الدَّار الدُّنيا على الآخرة، وظنوا أنهم غير ملاقوا الله، وبذلك يكون قد انتهى الحديث في تفسير قوله تعالى: يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم، وتفسير أهم الثمرات فيها، والله في ذلك جميعه هو أعلى وأعلم.[١٦]

المراجع

  1. سورة الإسراء، آية:1
  2. سورة الإسراء، آية:71
  3. "سورة الإسراء"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-26. بتصرّف.
  4. سورة الإسراء، آية:71
  5. ^ أ ب "يَوْمَ نَدْعُواْ كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَٰمِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِىَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ فَأُوْلَٰٓئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَٰبَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (الإسراء - 71)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-26. بتصرّف.
  6. سورة يونس، آية:47
  7. سورة يس، آية:12
  8. سورة النساء، آية:41
  9. "القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الإسراء - الآية 71"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  10. "تفسير: يوم ندعو كل أُناس بإمامهم"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  11. "تفسير: (يوم ندعو كل أناس بإمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرءون كتابهم ولا يظلمون فتيلا) "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى دعا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى أناس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى إمام في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  15. "سورة الإسراء - تفسير الشعراوي"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
  16. "أخذ الكتاب باليمين"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-27. بتصرّف.
3187 مشاهدة
للأعلى للسفل
×