معنى اسم أم كلثوم

كتابة:
معنى اسم أم كلثوم

معنى اسم أم كلثوم

يظلّ الاسم ملتصقًا بصاحبه إلى آخر العمر، لهذا يَحرص الآباء والأمهات على انتقاء أسماء جميلة لأبنائهم وبناتهم، وعند اختيار اسم المولودة الأنثى، يُراعى دائمًا أن يكون الاسم جميلًا ذا معنى حَسَن، ومن أشهر أسماء الإناث اسم أم كلثوم، وهو اسم ذو مكانةٍ عظيمة؛ لأنّه اسم ابنة الرسول محمّد -عليه الصلاة والسلام-، ومعنى اسم أم كلثوم في معجم المعاني يبدأ بتوضيح معنى كُلثوم، وتَعني: الممتلئ لحم الوجه والخدّين، والحرير الذي يكون على رأس العَلَم، أمّا أم المضافة إلى الاسم فهي أداة تدلّ على ارتباطها بما بعدها بالمعنى لطلب التّعيين، أي أمّ كلثوم هي صاحبة الوجه والخدود الممتلئة.[١]

يجب أن يُراعى عند اختيار اسم للمولود أن يكون الاسم مباح التسمية، ولا يحمل أيّ مانع شرعي أو معنى قبيحًا، واسم أم كلثوم اسم مُباح شرعًا بكلّ تأكيد لأنه -كما سبق ذكره- اسم ابنة الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وتسمية الإناث بهذا الاسم يُعدّ اقتداءً بالرسول الكريم.

تتصف الفتاة التي تحمل اسم أم كلثوم بالعديد من الصفات الجميلة والمحبّبة، فهي ذات الجمال الهادئ والخدود الجميلة ذات اللون الصافي والنقي، وتملك صاحبة اسم أم كلثوم القدرة على التعامل مع الآخرين بلطفٍ كبير، وتتحمل المسوليّة والعمل تحت ضغوطاتٍ كبيرة، وهي التي لا تستسلم لأيّة صعوبات، ومن الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم أم كثلوم المطربة المصرية الشهيرة أم كلثوم الملقّبة بكوكب الشرق، وتُعرف بالصوت الرائع وتأدية الأغاني الجميلة التي تتسم بالطرب الأصيل، وعلى الرغم من أنّ اسم أم كثلوم من الأسماء العربيّة القديمة نوعًا ما، إلا أنّ جمال معناه وتفرّده يُشجع على إطلاقه على الإناث في أيّ جيل، على الرغم من ندرته بين الأسماء في الوقت الحاضر.

المراجع

  1. "تعريف و معنى أم كلثوم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-12. بتصرّف.
3701 مشاهدة
للأعلى للسفل
×