مفهوم الإسلام عقيدة وشريعة

كتابة:
مفهوم الإسلام عقيدة وشريعة

العقيدة في الإسلام

العقيدة لغةً هي الربط بين شيئين ربطاً محكماً، أمّا اصطلاحا فالعقيدة في الإسلام هي الإيمان الجازم والإقرار والتصديق بالله سبحانه وتعالى ووجوده، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره تصديقاً جازماً لا يُشوبه أي شك، قال تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)،[١] وكذلك الإيمان بكلّ ما جاء من أحاديث صحيحة على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنّ العقيدة واحدة في دعوة جميع الأنبياء والرسل وهي عامّة ولكلّ الناس.[٢]


أهداف العقيدة في الإسلام

تهدف العقيدة الإسلامية إلى مجموعة من الأهداف والغايات، بيان أبرزها كما يلي:[٣]

  • إخلاص النية والعبادة لله سبحانه وتعالى.
  • تعريف الإنسان بهدف وجوده على هذه المعمورة، وتحرير عقله من التخبّط والشك، وتطهيره من الوثنية والخرافات.
  • إيصال المسلم إلى الراحة النفسيّة من خلال معرفته لربّه ومعرفة السبب من وجوده.
  • إنشاء أمّة قوية متمسّكة في دينها وقادرة على بذل الغالي والرخيص في سبيل رفعة هذا الدين.
  • الوصول إلى السعادة في الدنيا.
  • تحقيق السعادة في الآخرة، فلا يتحقّق الإيمان الكامل والقبول لأعمال الإنسان إلا من خلال فهم العقيدة فهماً صحيحاً.


الشريعة في الإسلام

الشريعة لغةّ هي الطريق والمنهاج، أمّا اصطلاحاً فالشريعة الإسلاميّة هي مجموعة القوانين، والأحكام، والضوابط التي سنّها الله سبحانه وتعالى بهدف تنظيم شؤون حياة الناس وعلاقاتهم وأعمالهم المختلفة، بحيث تدخل مجالات العبادة، والأخلاق، والقيم، وكذلك المعاملات بين الناس، وكل ما يتعلق بأفعال المكلفين.[٤]


أهداف الشريعة في الإسلام

تهدف الشريعة الإسلامية إلى مقاصد وغايات، بيانها كما يلي:[٥]

  • حفظ الضرورات الخمس في حياة الإنسان، وهي الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال، مع مراعاة رفع الحرج عن المسلم في كافّة المجالات.
  • وضع جوانب الحياة التحسينيّة مثل الطهارة، وستر العورة، والالتزام بحسن المنظر والزينة، بالإضافة إلى آداب الأكل، فالشريعة الإسلامية شاملة لكل جوانب الحياة.


خصائص الشريعة في الإسلام

تتميز الشريعة الإسلامية بمجموعة من الخصائص، بيان أهمها كما يلي:[٦]

  • إلهية المصدر، فهي مستمدة من عند الله عزّ وجل، بخلاف الشرائع الوضعية التي تكون من وضع الإنسان، حيث تؤخذ من مصدريْن؛ القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • الوسطية، بمعنى الاعتدال في كل الأمور.
  • الشمولية لكافة جوانب الحياة بالإضافة إلى شمولها لجميع شرائح المجتمع، الرجل والمرأة والطفل والجنين وكبار السن.
  • تقديم أحكام مختلفة حسب تصرّفات الإنسان، والتي تشمل: الوجوب، أو التحريم، أو الندب، أو الإباحة.
  • الواقعية، فالشريعة الإسلامية راعت جوانب حياة الإنسان الروحيّة، والبدنيّة، والاجتماعيّة، والسياسية.
  • اعتمادها لأسلوب الجزاء في الدنيا والآخرة، فالجزاء دوماً من جنس عمل الإنسان.


العلاقة بين العقيدة والشريعة

ترتبط العقيدة الإسلامية بالشريعة ارتباطاً وثيقاً بحيث لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، مع اعتبار العقيدة الأصل الذي تستند عليه الشريعة الإسلامية بكافّة تفاصيلها، بالإضافة إلى أنّ الالتزام بالشريعة الإسلامية يعتبر ثمرة الإيمان الصحيح الذي تنصّ عليه العقيدة الإسلامية، فالعلاقة تكاملية بينهما بحيث لا يصح إسلام المرء دون الالتزام بهما معاً.[٧]


المراجع

  1. سورة البقرة، آية:177
  2. عبد الله بن عبد العزيز الجبرين، مختصر تسهيل العقيدة الإسلامية، صفحة 3. بتصرّف.
  3. ابن عثيمين، نبذة في العقيدة الإسلامية، صفحة 66-67. بتصرّف.
  4. إسحاق السعدي، دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه، صفحة 303-304. بتصرّف.
  5. منقذ السقار، تعرّف على الإسلام، صفحة 49-53. بتصرّف.
  6. شحاتة صقر، دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ، صفحة 402-410. بتصرّف.
  7. عثمان جمعة ضميرية، مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية، صفحة 33-34. بتصرّف.
6402 مشاهدة
للأعلى للسفل
×