مفهوم الاستلاب الثقافي

كتابة:
مفهوم الاستلاب الثقافي

مفهوم الاستلاب الثقافي

يعرف الاستلاب الثقافي بأنه ظاهرة يستخدم فيها الأشخاص عناصر من الثقافة غير المهيمنة بطريقة لا تحترم معناها الأصلي، دون تقدير لمصدرها، كما يمكن أن تشوه الصورة الحقيقية، أو قد تساهم في حدوث اضطهاد لهذا المصدر، ويمكن أن يحدث الاستلاب الثقافي بطريقة غير مقصودة، من خلال دمج الثقافات للعديد من الاختراعات المميزة، وعلى الرغم من أن مزج الثقافات المختلفة واختلاطها مع بعضها البعض أمر طبيعي، ناتج عن اجتماع الناس ذوي الثقافات المختلفة مع بعضهم البعض، إلا أنه في حال استخدمت ثقافة معينة غير مسيطرة بصورة استغلالية سيولد ذلك بعض الأضرار.[١]


عناصر الاستلاب الثقافي

تتمثل الثقافة بمجموعة من الأفراد المشتركين في العرق، أو الدين، أو البيئة الاجتماعية، أو في المنطقة الجغرافية، وقد تشمل كل من المعتقدات، أو الأفكار، أو العادات، أو اللغة، أو المبادئ، أو المنظمات، ونذكر فيما يلي العناصر الأساسية المستخدمة في الاستلاب الثقافي:[١]


  • التخصيص: ويقصد به أخذ الفرد لأي شيء غير متعلق بثقافته، ويمكن أن يُمثل بعملية تبادل تحدث بين مجموعتين بحيث تأخذ مجموعة شيئًا معينًا من مجموعة أصغر تم استغلالها، أو قمعها تاريخيًا، وبهذه الحالة يظهر التخصيص في عدم فهم السياق التاريخي أو تقديره.
  • التشويه الثقافي: ويتم بتبني فرد لعنصر محدد من الثقافة ما لهدف أو لغرض واحد يقصد إهانة، أو إذلال الأفراد الذين ينتمون لهذه الثقافة، وتتم من خلال فرض صورة نمطية سلبية بطريقة ما.


أنواع الاستلاب الثقافي

تختلف أنواع الاستلاب الثقافي باختلاف الظروف؛ التاريخية، والاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والاقتصادية، والتي تحدث بموجبها أنواع الاستلاب الثقافي المختلفة، وفيما يأتي أنواع هذا الاستلاب الثقافي:[٢]


  • التبادل الثقافي: وهو تبادل بين الشعوب المختلفة لثقافات متساوي بالقوة تقريبًا، ويمكن أن يتم خلال هذا النوع تبادل؛ الرموز، والتحف، والطقوس، والتقنيات المختلفة.
  • الهيمنة الثقافية: وهي الظاهرة التي يتم من خلالها فرض السيطرة من قبل الثقافات المهيمنة على ثقافات الفئات المهمشة، وتشمل هذه الهيمنة السيطرة على مقاومة الثقافات المهمشة.
  • الاستغلال الثقافي: وهو الظاهرة التي يحدث من خلالها استغلال ثقافات مهيمنة للثقافات التابعة واستيلائها على العناصر المميزة لتلك الثقافة التابعة دون إذن أو تعويض أو تبادل بين كلتا الثقافتين.
  • التعددية الثقافية: وتتمثل بالعناصر الثقافية التي أنشئت من قبل ثقافات متعددة، بحيث أصبح تحديد منشأها إشكالية لا يمكن عزوها إلى ثقافة محددة، ومن الأمثلة على هذه التعددية الثقافية العناصر المتعلقة بديناميكية العولمة والرأسمالية.


أضرار الاستلاب الثقافي

يؤثر الاستلاب الثقافي على مختلف الثقافات بآثار سلبية، نذكر بعضًا منها فيما يلي:[٣]

  • الاستغلال: يسمح الاستلاب الثقافي باستغلال ثقافة الفئات المهمشة وتحويلها إلى سلع، مما يسمح للثقافات المهيمنة والمسيطرة بالاعتقاد بأنها تمتلك الحق في استخدام ثقافة الفئات المهمشة والاستفادة منها بحرية، ويظهر ذلك من خلال استغلال بعض الثقافات جزء من الأمور التي تتميز بها ثقافات الفئات المهمشة، مما يساعدهم على النمو والتطور ولكن على حساب الفئات المهمشة.
  • تعزيز الصور النمطية السلبية للثقافة: يساهم الاستلاب الثقافي في تشويه الصورة النمطية لثقافات الفئات المهمشة عن طريق استخدامها بصورة سلبية تسيء لها، كما يؤثر ذلك أيضًا في اتساع الفجوة في دينامية السلطة.
  • تشويه صورة التضامن: يساهم الاستلاب الثقافي في تشويه المعنى الحقيقي للتضامن، وذلك من خلال استغلال الفئات المهيمنة لبعض الصور الثقافية لفئات مهمشة تحت مسمى التضامن، إلا أن الغرض الأساسي من ذلك يكون إظهار التباين في الامتياز بينهم وبين الفئات المهمشة.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Is Cultural Appropriation?", verywellmind, Retrieved 24/1/2022. Edited.
  2. "From Cultural Exchange to Transculturation: A Review and Reconceptualization of Cultural Appropriation", researchgate, Retrieved 24/1/2022. Edited.
  3. "Understanding... Cultural Appropriation", studioatao, Retrieved 24/1/2022. Edited.
3719 مشاهدة
للأعلى للسفل
×