مفهوم التسويق الإداري

كتابة:
مفهوم التسويق الإداري


مفهوم التسويق الإداري

هو عبارة عن تخطيط وتنظيم ومراقبة وتنفيذ برامج التسويق لمؤسسة ما، وهذا يشمل السياسات والبرامج والاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدم لإنشاء وتلبية طلب العملاء المستهدفين لتحقيق الربحية.[١] وللتأكد من أن القرارات صحيحة فإن أبحاث السوق ضرورية لفهم السوق وتحديد الاحتياجات التي يتم تلبيتها، أو كيفية استغلال الفرص التي لا يتم تقديمها حاليًا.[١] إدارة التسويق تتمحور حول إنشاء وتخطيط وتنفيذ استراتيجيات من شأنها أن تساعد في تحقيق أهداف عمل أوسع، ومن الممكن أن تتضمن أهداف العمل هذه زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة الأرباح أو الدخول في أسواق غير مستغلة مُسبقًا.[٢] كما عرّف فيليب كوتلر وكيفن لين كيلرإدارة التسويق تعريفًا قياسيًا على أنها التطوير والتصميم وتنفيذ برامج وعمليات وأنشطة التسويق التي تدرك اتساع وترابط بيئة العمل.[٢]

أهمية التسويق الإداري

التسويق له أهمية كبيرة حتى تظل قادرًا على المنافسة، وترتبط إدارة التسويق بالمؤسسات الصغيرة والكبيرة حيث يمكن أن يقود النجاح من خلال فتح السبل التي تصل إلى عملائك على أفضل وجه، وهذه هي الطريقة التي تزيد بها المبيعات.[١]

كما أنّ التفاعل الإيجابي مع الجمهور هو الكيفية التي تبني بها استراتيجية العلامة التجارية، وتسمح البيانات التي تجمعها بتحليل عملائك المستهدفين وعاداتهم الشرائية لتعديل خطتك التسويقية وجعلها أكثر فاعلية.[١]

ميّزات التسويق الإداري

تمتاز إدارة التسويق ببعض الميزات التي تُساعد على تحقيق الأهداف، ومنها:[٣]

  • التركيز على العملاء

إنّ الهدف النهائي للمؤسسات هو اكتساب عملاء محتملين إلى عملاء مخلصين ويمكن تحقيق ذلك من خلال تلبية رغبات وتطلعات العملاء، وعن طريق تقديم السلع والخدمات المناسبة.

  • تحليل البحوث

إنّ الهدف الأساسي من التسويق هو اكتشاف ما يريده العملاء وما هم بحاجة له، وهذا يستلزم جمع البيانات وتحليلها والإبلاغ عنها بشكل منهجي فيما يتعلق بمبادرات التسويق في الوقت المناسب، كما يساعد هذا الإدارة على فهم متطلبات العملاء والتنبؤ والتخطيط للأعمال المستقبلية.

  • العملية الإدارية

تشمل إدارة التسويق جميع المجالات العملية، وتشمل التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار والتوجيه والتنبؤ والتنسيق والإدارة، كما أنّ كل جانب من جوانب التسويق يتطلب عوامل معينة ويشمل اتخاذ القرار والتنسيق والمراقبة والتطوير والتسعير وغيره.

  • بناء إطار التسويق

يشمل التسويق جميع العناصر المهمة التي تساعد في بناء إطار عمل قوي، ويتم تضمين تحليل الصناعة والتطوير والابتكار والإنتاج والإعلان وتوزيع المنتجات والخدمات وغيره من المهام، كما يجب أن تكون كل هذه المجالات الوظيفية للتسويق منظمة جيدًا ومتطورة ومخططة، مما يُساعد في تحقيق النتائج.

  • التخطيط والتسليم

تعمل الشركات بجهد لتصميم وإنشاء وابتكار منتجات وخدمات جديدة لتلبية رغبات المستهلك وطلباته المتغيرة واهتماماته وتفضيلاته، أي أن التسويق عبارة عن نهج التخطيط وتسليم السلع والخدمات.

  • الأهداف والغايات التنظيمية

الأهداف العامة للمنظمة تقوم بتنظيم جميع عمليات التسويق، كما يقوم المسوق بسد الفجوة بين أرباح المؤسسة الأكبر وأهداف تعظيم المبيعات ورغبة العملاء في تلبية احتياجاتهم.

  • عملية المصادقة والتفاعل

الهدف النهائي لأي عمل هو زيادة إجمالي المبيعات والإيرادات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المصادقة على المنتجات والخدمات وتوصيلها، كما تمكن وظيفة إدارة التسويق هذه المنظمة من توفير معلومات المنتج للعملاء.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Shawn Dickerson (25/8/2021), "What Is Marketing Management? An Essential Introduction", projectmanager, Retrieved 22/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب MARKETING GUIDE, "An Introduction to Marketing Management", wrike, Retrieved 22/1/2022. Edited.
  3. Deskera Content Team, "What is Marketing Management?", deskera, Retrieved 23/1/2022. Edited.
11141 مشاهدة
للأعلى للسفل
×