ملخص رواية نصف ميت دفن حيا

كتابة:
ملخص رواية نصف ميت دفن حيا


ملخص رواية نصف ميت دفن حيًا

تعد رواية نصف ميت من أكثر الروايات مبيعًا في عام 2014 ويعتمد كاتبها الذي يعرف باسم حسن الجندي على سلاسة السرد واهتمامه بعنصر التشويق والإثارة، وهو يتناول في موضوعاته عالم العفاريت والجن، وقد يخاف البعض من قراءة هذه الرواية بسبب احتوائها على الكثير من الرعب وخوضها بعوالم كثيرة وغامضة، وتكلمت الرواية عن شخصيات عديدة.


من أبرز تلك الشخصيات شخصية شاب مصاب بمرض وهو اختلال بكهرباء الدماغ، ويمتلك القدرة على التحكم بالأشياء عن بعد وتحريكها ويمكنه أن يسيطر على أفكار الأشخاص، وتتابع هذه الأحداث وتتسلسل لجذب القارئ لإتمام القراءة.


ويتمكن الشاب الذي يدعى علي من السيطرة على ما حوله وتحريك الأشياء دون إمساكها، مما يجعل القارئ يعيش في حالة من الرعب الشديد، ومن أجمل ما يمكن أن تحتويه الرواية أنّها تمكن القارئ من العيش في أحداث الرواية وكأنه إحدى شخصياتها، ويدل هذا الجانب على عبقرية وبراعة الكاتب.


وتعتبر رواية نصف ميت مختلفة الأحداث من البداية حتى النهاية، كما أن نهايتها غير واضحة ويصعُب التكهن بها، كما أن الكاتب لم يُرِد للقارئ استنتاج النهاية حتى جاءت صادمة أخيرًا، وتناول الكاتب في الرواية حادثًا يقع بشكل يومي، ولكنه استغله ليكتب منه رواية أدبية، تُناقش العديد من قضايا الرعب، مثل حادث تصادم وفساد مجتمعي، وأشخاصًا باعوا ضمائرهم، وأخيرًا العقاب الإلهي الذي نزل عليهم.


مؤلف رواية نصف ميت دفن حيا

حسن الجندي حصل على الشهرة بواسطة ثلاثية (مخطوطة بن إسحاق) والتي وضعت منذ مدة طويلة على المنتديات العربية وانتهت بطباعتها ونزولها المكتبات المصرية، ويعرف بسلاسة تعبيراته واهتمامه بعامل التشويق داخل الروايات وتعمقه بأماكن كثيرة محرمة، وكان يحاول دائما أن يجد نوعًا جديدًا من أدب الرعب يناسب العقلية المصرية والعربية.[١]


اقتباسات من رواية نصف ميت دفن حيًا

وردت في رواية نصف ميت دفن حيًا العديد من الجمل والعبارات الجميلة، اقتبسنا لكم منها ما يأتي:[٢]

  • العجيب برغم أنك تعلم أن الجثة لن تعود للحياة وأنها لن تؤذيك إلا أنك تظل خائفا من النظر إليها.
  • الأشياء التي يمكنني فعلها في حالتي الطبيعية وخاصة بعد أن تحول زرع الأحاسيس في العقول إلى زرع ذكريات غير موجودة في العقول.
  • الجميع نسي أو تناسى أنني من حقي أن أختار بكامل حريتي أن أكمل تعليمي أو لا أكمله وخاصة أنني وصلت لسن النضج الذي يمكنني من اختيار طريقي القادم لا أن يفرضه أحدهم علي وحتى لو أخطأت فسأتحمل نتيجة خطئي لأني اخترت حريتي.
  • لماذا لا أرى انعكاسي في المرآة؟؟؟؟ توقفت لدقيقة أنظر للمرآة بنوع من التركيز محاولا تأمل السطح المصقول وهل به مشاكل في التنظيف!! لا جدوى من ذلك فانعكاس باب الحمام يظهر بالمرآة ولكن انعكاسي هو الذي يظهر".

المراجع

  1. "تحميل كتب ومؤلفات حسن الجندي"، فولة بوك، اطّلع عليه بتاريخ 16/2/2022. بتصرّف.
  2. "اقتباسات كتاب نصف ميت دفن حيا رواية ل حسن الجندي"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/2/2022.
5479 مشاهدة
للأعلى للسفل
×