الفلسفة
كلمة الفلسفة تعني: محبة الحكمة، ورغم أنَّها من أصلٍ يونانيّْ إلَّا أنَّها غير مرتبطة بالحضارة اليونانية فقط بل هي جزءٌ من كل أمَّة،[١] كما وقد ازدهرت في العصور الإسلاميَّة حتى أنَّ العرب المسلمين طوروها ونافسوا الفلسفة اليونانيّة وتفوَّقوا عليها، وإنَّ مادة الفلسفة الأساسية متشعِّبة بكافة العلوم وكافة جوانب الحياة؛ وذلك لميل الفلسفة للتدقيق والتساؤل في كلِّ شيء والبحث عن ماهيته، وقد ظهر عدَّة فلاسفة من العرب المسلمين على مرِّ وقد تركوا بصماتهم التي أثرت بشكلٍ كبيرٍ في هذا العالم،[٢] ومن هؤلاء الفلاسفة الفيلسوف العربي الأندلسي ابن رُشد، وسيتم تخصيص هذا المقال للحديث عنه.
ابن رشد
هو محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي المكنَّى بأبي الوليد، وُلد عام 1126 ميلادي في قرطبة، وهو أهم فلاسفة العرب كما أنَّه درس الطب والشعر والفلك والرياضيَّات والفقه، بالإضافة إلى تولِّيه القضاء في إشبيلية ثمَّ عاد إلى قرطبة وتولى فيها منصب قاضي القضاة وبعد ذلك أُلحق كطبيب الخليفة الخاص في البلاط المراكشي، لكن تم اتَّهامه بعد ذلك بالكفر والضلال من قِبَل يعقوب المنصور وإبعاده إلى أليسانة وحرق جميع مؤلفاته الفلسفية؛ وذلك بسبب عزوفه عن الفلاسفة بالإضافة إلى الحكمة والسياسة ودسائس المبغضين،[٣] وتقوم فلسفة ابن رشد على عدم التعارض بين الفلسفة والدين كما أنَّه تأثر بأفلاطون في نظريَّة الأخلاق، وآمن ابن رُشد بسرمديَّة الكون وأنَّ الروح عبارة عن قسمين: إلهي وشخصي كما أنَّه آمن بأنَّ معرفة الحقيقة نوعين فمنها ما هو مستند على الدين والعقيدة ومنها ما هو مستند على الحقيقة الفلسفيَّة، وتُوفي ابن رُشد في ديسمبر من عام 1198 ميلادي، وفي الآتي بعض مؤلفاته:[٣]
- كتاب مناهج الادلة.
- كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال.
- كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
- كتاب الكليات.
- كتاب التحصيل في اختلاف مذاهب العلماء.
- كتاب الحيوان.
- كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
عمله في نظرية المعرفة
إنَّ نظريَّة المعرفة من نشاطات ابن رُشد الفلسفيَّة والتي انطوى عليها مذهبه في التوفيق بين الحكمة والشريعة حيث إنَّ في هذه النظريَّة ضربًا من التوفيق بين العقل والحاجة إلى عون الله حتى تتمَّ المعرفة الكاملة للإنسان، بالإضافة إلى قصده في بيان المعرفة وبمَ تكون وكيف تكون؟ وفيما يلي شرح لنظريَّة المعرفة والعقل لدى ابن رُشد:[٤]
- إنَّ المعرفة عند الفلاسفة تكون بعمل العقل الإنساني حيث ينتزع حقيقة الشيء ويدركه، لكنَّ العقل الإنساني بحاجة إلى من يعينه على أداء وظيفته وهذا المعين لا بدَّ أن يكون خارجًا عنه وهو عند ابن رُشد العقل الإلهي الفعَّال.
- إنَّ تشوُّف اتصال العقل الإنسانيّ بالعقل الفعَّال يعمل على جذب العقل الإنساني فيرتفع إلى العقل الفعَّال، وذلك بالانتقال من القوة إلى الفعل وإدراك الحقائق التي يُمكن إدراكها، فيتمرَّن العقل على الفهم فيكون أكثر استعدادًا للاتصال.
- يكون هذا الاتصال ووصول العقل الإنساني إلى هذه الدرجة العليا من الكمال بتوفر ثلاثة أمور وهي: قوة العقل الأصلية، التفكير السليم، وعون وإلهام غير طبيعي من الله -عزَّ وجلَّ-.
المراجع
- ↑ "فلسفة"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 6-2-2020. بتصرّف.
- ↑ "من هم أشهر الفلاسفة"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-2-2020. بتصرّف.
- ^ أ ب "ابن رشد"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 7-2-2020. بتصرّف.
- ↑ "ابن رشد الفيلسوف"، www.hindawi.org، اطّلع عليه بتاريخ 7-2-2020. بتصرّف.