موضوع عن التنمر المدرسي

كتابة:
موضوع عن التنمر المدرسي


تعريف التنمر المدرسي

التنمر المدرسي هو مجموعة المضايقات التي قد يقوم بها فرد من الأفراد أو مجموعة من الأشخاص تجاه شخص آخر بشكل متعمد ويتنوع ذلك ما بين الإيذاء الجسدي أو الإيذاء اللفظي أو حتى الإيذاء النفسي بهدف إبقاء ذلك الشخص المُستهدف ضمن دائرة السخرية والإهانة والإذلال، ويُمكن للتنمر المدرسي أن يكون بين الطلاب وقد يطال الهيئة التدريسية أو حتى المنشآت التدريسية.[١]

أسباب التنمر المدرسي

إنّ أي سلوك يظهر على الطالب لا بدّ من أن يكون له تفسير محدد ودوافع معينة، والتنمر المدرسي له مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه كما ذكر ذلك مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وما يأتي تفصيل بعض من تلك الأسباب:[٢]

إهمال الوالدين للطفل

ذكر الأخصائيون أنّ من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حصول التنمر في المدرسة هو إهمال الوالدين بتربية الطفل أو حتى عدم تقويم مجموعة السلوكيات السيئة التي قد يرتكبها أمامهم.

الشعور بالغيرة

إنّ من أهم الأسباب التي تؤدي إلى التنمر بين الطلاب هو الشعور بالغيرة تجاه الطالب المُتنمَّر عليه، خاصة في مسألة التحصيل الدراسي أو حتى المستوى المعيشي أو غير ذلك من الأمور التي تؤدي إلى تولد الغيرة بين الطلاب.

عدم وجود الرادع

مَن أمن العقوبة أساء الأدب، والطالب الذي يأمن العقوبة من معلميه لن يرتدع مضايقة زملائه في الصف، حيث لا بدّ من مواجهة مشكلة عدم وجود عقاب يتناسب مع الفعل الذي يرتكبه الطالب في البيئة الصفية.

الشعور بالقلق والتوتر

قد يشعر الطالب بالتوتر والقلق جراء الضغوطات المنزلية أو حتى الضغوطات المختلفة في المدرسة، فلمّا يتولد عند الطالب الشعور بعدم الرضا يُحاول التنفيس عن ذلك الشعور بالغضب والانفعال ومن ثم التنمر على غيره من الأشخاص.

تعنيف الطفل في المنزل

إنّ الطفل هو المرآة الخاصة بوالديه عائلته، وقد يتعرض الطفل إلى مجموعة من السلوكيات الخاطئة في المنزل مثل الإرهاب المتكرر أو العنف الجسدي واللفظي بشكل متواصل مما يولد لديه شعور بتكرار هذه الأفعال مع أشخاص آخرين وبالتالي توليد التنمر بينه وبين أصدقائه.

علاج التنمر المدرسي

إنّ أي سلوك عدواني يظهر على الطالب لا بدّ من معالجته بشكل سريع وبطريقة مدرسة وبجهود مشتركة ما بين الأسرة والهيئة التدريسية، ومن أهم طرق علاج التنمر المدرسي:[٣]

  • مساعدة الطالب على التعرف على قدراته واستثمارها بعيدًا عن أذية زملائه، وذلك من خلال توجيه طاقاته إلى مختلف أنواع الأنشطة المدرسية.
  • استثمار طاقة الطلاب في المدرسة والمنزل ومحاولة دمجهم بالحياة العصرية وتعريفهم على التكنولوجيا والطرق الحسنة لاستخدامها والتعامل معها والاستفادة منها.
  • تقديم الخدمات للمتأخرين دراسيًا وذلك من خلال معرفة أسباب التقصير والمواد المتأخرين فيها وطرق علاج ذلك التقصير.
  • تنمية مشاعر الثقة بالذات، والاهتمام بالنفس والابتعاد عن جلد الذات في كل فرصة تتاح للشخص.
  • محاولة توجيه النقد بطريقة لطيفة محببة بعيدًا عن التعنيف الجسدي أو اللفظي.

المراجع

  1. أشرف شربت، محفوظ أبو الفضل، سلمى محمد، التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، صفحة 268. بتصرّف.
  2. أنوار المحجان، أسباب التنمر المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين، صفحة 9 - 13. بتصرّف.
  3. علي الصبحيين، محمد القضاة، سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين، صفحة 150- 151. بتصرّف.
8404 مشاهدة
للأعلى للسفل
×