نائب الفاعل في سورة البقرة

كتابة:
نائب الفاعل في سورة البقرة



نائب الفاعل في سورة البقرة

فيما يأتي عرض لمواضع نائب الفاعل في سورة البقرة:

  • قال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ}.[١]

قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

لا تفسدوا: الجملة جاءت في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ}.[٢]

أنزل: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى: {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَما آمَنَ النَّاس}.[٣]

آمنوا: الجملة جاءت في محلّ رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى: {الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرِين}.[٤]

أعدت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة والتاء للتأنيث، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

  • قال تعالى: {كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قالُوا هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشابِهاً وَلَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيها خالِدُونَ}.[٥]

رزقوا: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الضمة الظاهرة على آخره، والواو نائب فاعل.

رزقنا: فعل ماض مبني للمجهول، و(نا) ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

أتوا: فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى: {أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ}.[٦]

يوصل: مضارع منصوب مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره

قال تعالى:{ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }.[٧]

ترجعون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{ وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ }.[٨]

شفاعة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ}.[٩]
قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
  • قال تعالى:{وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}.[١٠]
الذلة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 
  • قال تعالى:{فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ}.[١١]

تؤمرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ}.[١٢]

يردون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.[١٣]

العذاب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا نُؤْمِنُ بِما أُنْزِلَ عَلَيْنا}.[١٤]

قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{وَعَصَيْنا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ}.[١٥]

أشربوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ}.[١٦]

يعمرُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

يعمرَ: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ}.[١٧]

أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبابِلَ هارُوتَ وَمارُوتَ}.[١٨]

أنزل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْل}.[١٩]

موسى: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منعاً من ظهورها التعذر.

  • قال تعالى:{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}.[٢٠]

يذكر: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

اسمه: نائب فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة وهو مضاف، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

  • قال تعالى:{وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ}.[٢١]

تسئل: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • قال تعالى:{عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.[٢٢]

عدل: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ينصرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَما أُوتِيَ النَّبِيُّونَ}.[٢٣]

أنزل: فعل ماض مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

موسى: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف منعاً من ظهورها التعذر.

النبيون: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو.

  • قال تعالى:{الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ}.[٢٤]

أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ}.[٢٥]

يقتل: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ}.[٢٦]

العذاب: نائب فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ينظرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}.[٢٧]

اتبعوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة الظاهرة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ}.[٢٨]

اضطر: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصاصُ فِي الْقَتْلى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثى بِالْأُنْثى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ}.[٢٩]

القصاص: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

شيء: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ}.[٣٠]

الوصية: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ}.[٣١]

كتب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ}.[٣٢]

القرآن: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ إِلى نِسائِكُمْ}.[٣٣]

الرفث: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}.[٣٤]

أحصرتم: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط، و (تم) ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.[٣٥]

تحشرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ}.[٣٦]
الجملة جاءت في محل رفع نائب فاعل. 
  • قال تعالى:{وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ}.[٣٧]

الأمر: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الأمور: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَياةُ الدُّنْيا}.[٣٨]

الحياة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ}.[٣٩]
أوتوه: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. 
  • قال تعالى:{وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ}.[٤٠]

زلزلوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ}.[٤١]

القتال: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَها لا تُضَارَّ والِدَةٌ بِوَلَدِها وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ}.[٤٢]

نفس: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والدة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

مولود: نائب فاعل لفعل محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

له: في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول مولود.

  • قال تعالى:{يُوعَظُ بِهِ مَنْ كانَ مِنْكُمْ}.[٤٣]

من: اسم موصول مبني في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ}.[٤٤]

يتوفون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.[٤٥]

ترجعون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{إنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ أَلاَّ تُقاتِلُوا قالُوا وَما لَنا أَلاَّ نُقاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنا}.[٤٦]

القتال: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أخرجنا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون، و (نا) ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

  • قال تعالى:{وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمال}.[٤٧]

يؤت: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً}.[٤٨]

يؤت: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

أوتي: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • قال تعالى:{وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ}.[٤٩]

تظلمون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى:{لِلْفُقَراءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ}.[٥٠]

أحصروا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى: {وَلا تُظْلَمُونَ}.[٥١]

تظلمون: مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

  • قال تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ}.[٥٢]

ترجعون: مضارع مبني للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل.

كل: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {إِذا ما دُعُوا وَلا تَسْئَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كَبِيراً إِلى أَجَلِهِ ذلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهادَةِ وَأَدْنى أَلاَّ تَرْتابُوا إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حاضِرَةً تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوها وَأَشْهِدُوا إِذا تَبايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ}.[٥٣]

دعوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والواو نائب فاعل.

كاتب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


تعريف بسورة البقرة

هي سورة مدنية عدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، وهي السورة الثانية في ترتيب القرآن الكريم، وسبب تسميتها بسورة البقرة لأنها السورة الوحيدة التي ذكرت قصة القتل التي وقعت في عهد موسى عليه السلام، إذ أمرهم الله عز وجل بذبح البقرة،[٥٤] ولها فضل عظيم فهي تحفظ الإنسان من الشياطين وتطردها من البيوت، وكما أنها تشفع للمسلم يوم القيامة.[٥٥]


نائب الفاعل

هو اسم مرفوع حل محل الفاعل وأخذ أحكامه، ويغير الفعل الماضي إلى فعل على وزن (فُعِل) والفعل المضارع إلى فعل على الوزن (يُفعل) ويكون فعلًا مبنيًّا للمجهول، وله أنواع مختلفة، وهي: نائب فاعل ظاهر، ونائب فاعل ضمير مستتر.


المراجع

  1. سورة سورة البقرة، آية:11
  2. سورة سورة البقرة، آية:4
  3. سورة سورة البقرة، آية:13
  4. سورة سورة البقرة، آية:24
  5. سورة سورة البقرة، آية:25
  6. سورة سورة البقرة، آية:27
  7. سورة سورة البقرة، آية:28
  8. سورة سورة البقرة، آية:48
  9. سورة سورة البقرة، آية:59
  10. سورة سورة البقرة، آية:61
  11. سورة سورة البقرة، آية:68
  12. سورة سورة البقرة، آية:85
  13. سورة سورة البقرة، آية:86
  14. سورة سورة البقرة، آية:91
  15. سورة سورة البقرة، آية:93
  16. سورة سورة البقرة، آية:96
  17. سورة سورة البقرة، آية:101
  18. سورة سورة البقرة، آية:102
  19. سورة سورة البقرة، آية:108
  20. سورة سورة البقرة، آية:114
  21. سورة سورة البقرة، آية:119
  22. سورة سورة البقرة، آية:123
  23. سورة سورة البقرة، آية:136
  24. سورة سورة البقرة، آية:144
  25. سورة سورة البقرة، آية:154
  26. سورة سورة البقرة، آية:162
  27. سورة سورة البقرة، آية:166
  28. سورة سورة البقرة، آية:173
  29. سورة سورة البقرة، آية:178
  30. سورة سورة البقرة، آية:180
  31. سورة سورة البقرة، آية:183
  32. سورة سورة البقرة، آية:185
  33. سورة سورة البقرة، آية:187
  34. سورة سورة البقرة، آية:196
  35. سورة سورة البقرة، آية:203
  36. سورة سورة البقرة، آية:206
  37. سورة سورة البقرة، آية:210
  38. سورة سورة البقرة، آية:212
  39. سورة سورة البقرة، آية:213
  40. سورة سورة البقرة، آية:214
  41. سورة سورة البقرة، آية:216
  42. سورة سورة البقرة، آية:233
  43. سورة سورة البقرة، آية:232
  44. سورة سورة البقرة، آية:234
  45. سورة سورة البقرة، آية:245
  46. سورة سورة البقرة، آية:246
  47. سورة سورة البقرة، آية:247
  48. سورة سورة البقرة، آية:269
  49. سورة سورة البقرة، آية:272
  50. سورة سورة البقرة، آية:273
  51. سورة سورة البقرة، آية:279
  52. سورة سورة البقرة، آية:281
  53. سورة سورة البقرة، آية:282
  54. سعيد حوى، الأساس في التفسير الجزء الأول، صفحة 57.
  55. "فضائل سورة البقرة"، الألوكة الشرعية.
5863 مشاهدة
للأعلى للسفل
×