نادية لطفي (ممثلة مصرية)

كتابة:
نادية لطفي (ممثلة مصرية)


من هي نادية لطفي؟

ناديا لُطفي مُمثلة مصريّة بدأت رحلة التمثيل عندما بلغت من العمر 10 سنوات، وكان لديها العديد من الهوايات التي تميزها عن أقرانها، مثل الرسم والكتابة، ودخلت إلى مجال التمثيل من أوسع أبوابه على يد المخرج رمسيس نجيب، الذي اختارها لتكون بطلة فيلم السلطان بالتعاون مع الفنان فريد شوقي، ومن أهم أعمالها الفنية، السبع بنات، والمومياء، وأبي فوق الشجرة، والخطايا، والناصر صلاح الدين.[١]

حياة نادية لطفي الشخصية

وُلدت نادية لطفي في القاهرة، في الثالث من كانون الثاني لعام 1937م، واسمها الحقيقي هو بولا محمد لطفي، واسم نادية هو اسم الشهرة الذي اختاره لها المخرج رمسيس نجيب، والذي استوحاه من شخصية فاتن حمامة في فيلم لا أنام، ولدت ناديا لطفي لأب صعيدي، وأم أجنبية، ودرست الدبلوم في المدرسة الألمانية في عام 1955م، اقتصر عمل نادية لطفي على الأفلام، فقد قدّمت حوالي 75 فيلمًا خلال مسيرتها الفنية، ولم تقدم سوى مسلسل واحد، هو مسلسل ناس ولاد ناس، في عام 2013م، كما قدمت مسرحية واحدة فقط، اسمها بمبة كشر.[٢]

تزوجت ناديا ثلاث مرات وانتهت الثلاث زيجات بالطلاق، وأنجبت ابن وحيد من زوجها الأول، وسمته محمد، ولها حفيدتان، هما ريحان وسلمى،[٢]وتوفيت في الرابع من شباط لعام 2020م، عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.[٣]

أبرز أعمال نادية لطفي

قدّمت الفنانة الراحلة نادية لطفي الكثير من الأعمال، وحققت الكثير من الإنجازات،ومن أبرز أعمالها ما يأتي:

  • فيلم سلطان عام 1958: هذا الفيلم من تأليف جليل النداري، وإخراج نيازي مصطفى، وقد أدت دور صحفية تحاول كشف الجرائم، وقدت أدت هذا الدور، بصحبة الفنان فريد شوقي، والفنان رشدي أباظة.
  • فيلم السبع بنات عام 1961: هذا الفيلم من تأليف نيروز عبدالملك، وإخراج عاطف سالم، وقد أدت دور فتاة رقيقة من الطبقة المتوسطة، اسمها أحلام، وتكون بمثابة أم لأخواتها بعد وفاة والدتهن.
  • فيلم الخطايا عام 1962: شاركت نادية لطفي في دور البطولة، مع عبد الحليم حافظ، وأدت دور سهير.
  • فيلم النظارة السوداء عام 1963: هذا الفيلم من تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى، وقد أدت نادية لطفي فيه دور الفتاة مادي التي تعيش حياة الترف والرفاهية.
  • فيلم الناصر صلاح الدين عام 1963: هذا الفيلم من تأليف يوسف السباعي، وإخراج يوسف شاهين، وهو واحد من أهم الأفلام في السينما المصرية، وقد أدت ناديا لطفي فيه دور الفارسة لويزا التابعة للصليبين.
  • فيلم للرجال فقط عام 1964: هذا الفيلم من تأليف وإخراج محمد ذو الفقار، ولعبت نادية لطفي فيه دور مهندسة البترول إلهام، الذي يمنعها المجتمع من ممارسة عملها، لأنه للرجال فقط.
  • فيلم المومياء عام 1969: يروي هذا الفيلم قصة قبيلة الحربات المصرية التي تنقب عن الآثار في مصر، وأدت فيه نادية لطفي دور البطلة زينة، إحدى فتيات هذه القبيلة.

المراجع

  1. "نادية لطفي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 22/3/2022. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "صور نادرة من حياة نادية لطفي ومعلومات لا تعرفونها عنها"، ليالينا، اطّلع عليه بتاريخ 24/12/2021. بتصرّف.
  3. "وفاة نادية لطفي: رحيل الفنانة المصرية بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 83 عاما"، بي بي سي، اطّلع عليه بتاريخ 24/12/2021. بتصرّف.
4591 مشاهدة
للأعلى للسفل
×