نبذة عن بول ريكور

كتابة:
نبذة عن بول ريكور

بول ريكور

الفيلسوف بول ريكور فرنسيّ الجنسية، عُرف على أنه فيلسوف وعالم إنسانيات، وُلد في القرن العشرين للعام 1913 وتوفي في مطلع القرن الواحد والعشرين في سنة 2005، كان بول ريكور متقنًا للغة الإنجليزية إلى جانب لغته الأمّ الفرنسية، وهو من رواد المذهب التأويلي، فكان اهتمامه منصّبًا على التأويل ثم البنيوية، ويوافق في مذهبه "التحليل النفسي" لمذهب عالم اللسانيات الشهير لفرديناند دي سوسير، وألف بول ريكور العديد من المؤلفات والكتب التي كانت مرجعًا للكثير من الباحثين من بعده، ولعلّ من أشهر مؤلفاته، نظرية التأويل، والتاريخ والحقيقة، والزمن والحكي، وسيأتي التفصيل في مؤلفاته لاحقًا.[١] وقد حصل الفيلسوف بول يكور على شهادة الدكتوراه، وحصل أيضًا على جائزة بلزان عام 1999، وجائزة كيوتو عام 2000، وعمل في كلية الفنون في باريس وعددٍ من الجامعات أيضًا، واستقرّ به المطاف في جامعة شيكاغو في أمريكا الشماليّة، وقد حصل الفيلسوف بول ريكور على عدد من رسائل الدكتواره الفخرية خلال مسيرته الزاخرة بالإنجازات الفلسفية.[٢]

فلسفة بول ريكور

الفيلسوف بول ريكور يُعدّ من أهمّ ممثّلي التيّار التأويليّ، ومن خلال إلقاء نظرة على هذه التيار يجد الباحث أن هذا التيار يهتم بعلم التأويل، وقد سُمي علم التأويل بالتفسيرية أو الهرمنيوطيقا، والهرمنيوطيقا مدرسة فلسفية مرتبطة بالدراسات الدينيّة، فتقوم هذه الفلسفة على دراسة وفهم النصوص الدينية من خلال فقه اللغة واللاهوت والنقد الأدبي، فتفسير النصوص يكون رمزيًا أو مجازيًا، وهذا التفسير يكشف المعاني الباطنة لهذه النصوص، ومن خلال وجهة نظر أصحاب وممثلين المذهب الهرمينوطيقي فإنّ الحقائق الاجتماعية والطبيعية تتكون فتولد نصوصًا أو رموزًا، وهنا يأتي درو التفسير، ويكون التفسير بديلًا عن وصف الحقائق أو إيضاحها، وهذا ما يُسمّى بالمبدأ المثاليّ، والمذهب المثالي منبثق عن الفلسفات الميتافيزيقيّة التي تؤكّد على أنَّ الفهم والإدراك لا ينفصلان عن الواقع.[٣]


قبل الشّروع في الحديث عن مذهب بول ريكور الفلسفيّ لا بدَّ من تعريف المذهب الهرمونوطيقي وهو المذهب الذي اتبعه بول ريكور، فالهرمنيوطيقيا مذهب فلسفيّ قديم فقد اختاره أرسطو هذا المذهب عند دراسة البنية القواعدية للكلام البشري، وتُعرف الهرمنيوطيقيا على أنها فن الوصول لفهم العبارات الشفهية التحريرية فهمًا تامًّا، وهذا الفن مثله مثل سائر الفنون له مجموعة من القواعد التي تُعين المفسر في تفسير النص، وإيضاح كل ما هو غامض، فالهرمنوطيقيا هي مشروع فهم النص، أما بول ريكور فقد عرّف الهرمنوطيقيا على أنها "نظرية الفهم كممارسة، في مجريات علاقاتها بتفسير النصوص" وبالاستناد إلى ما سبق كون بول ريكور مذهبة الفلسفي الخاص الذي عُرف بِـ الهيرمينوطيقا الريكوريّة.[٤]


والباحث في المذهب الفلسفي لبول ريكور أو الهيرمينوطيقا الريكورية يجد أنَّ فلسفة بول ريكور تتميز بالانفتاح على كل أنواع الفلسفة الهيرمينوطيقة، ومن أبرز هذه الأنواع فلسفة ديلتاي و هايدغر وغادامر، إلا أن بول ريكور في فلسفته كان حريص على التكامل والتضمين المتبادل بين مختلف ميادين المعرفة، وبذلك كان بول ريكور مخالفًا لفلسفة سابقيه ممن افتصروا على جانب واحد. وقامت الفلسفة الهيرمينوطيقة الريكورية على بُعدين بُعد دخلي وبُعد خارجي، فالبُعد الداخلي هو الصلة بين الخطابات والكتابات فلسفيًا، أمّا البُعد الخارجي فهو الصلة بين الخطابات والكتابات معرفيًا. وكانت فلسفة بول ريكور مرتبطة باللاهوت، لكنه ميّز بين الخطاب الفلسفي وأسلوبه من جهة، وبين أسلوب الخطاب اللاهوتي ومضمونه من جهة أخرى.[٥]

إنجازات ريكور العلمية

لقد كان ريكور امتدادًا لفريديناند دي سوسير وفرويد حسب قول النقاد، وكانت إنجازات ريكور في ميدان التأليف وابتكار فلسفة جديدة عُرفت باسمه ولها مميزاتها، أمّا فيما يتعلّق بالمؤلفات فقد ألف ما يزيد على عشرة مؤلفات كانت بمثابة مصادر فلسفية للدرارسين والباحثين، فعُد ريكور من أهم المؤلفين في تيّارات الفكر الحديثة، أمّا المنجز الأهم وهو المذهب الفلسفيّ الذي عُرف بـ الهيرمينوطيقا الريكورية فكان هذا المذهب ذا منهج متكامل يستند إلى دراسات السابقين متأثرًا بهذه الدراسات مخالفًا لها من حيث التكامل والابتعاد عن النظرة الواحدة، فقد أغنى ريكور العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومما يميز ريكور ومنهجه العلمي أنّه أقام حوار دائم بين الفلسفة والعلوم عمومًا، والعلوم الإنسانية الاجتماعية خصوصًا، فكانت مذهب ريكور مذهب فريد فقد جمع بين كل الأنواع الهيرمينوطيقية محاولًا الإجابة عن كلّ الأسئلة الفلسفية وفق مذهبه.[٦]

مؤلفات بول ريكور

كان النتاج العلمي الذي تركه ريكور ذو سعة معرفيّة كبيرة، فقد مثل ريكور وجهة نظره ورأيه في مجموعة من المؤلفات التي زادت عن عشرة مؤلفات، وهذه المؤلفات كانت فيالعلوم الإنسانية الاجتماعية عمومًا، والفلسفية خصوصًا، وهذه المؤلفات كلها ذات أهمية معرفية كبيرة، ومن أهم تلك المؤلفات ما يأتي:

  • الوجود والزمان والسرد: كتاب فلسفي يقع في 280 صفحة من أشهر الترجمات ترجمة سعيد الغانمي، يُشكل هذا الكتاب سعة معرفية كبيرة، فتحدث بول ريكور فيه عن النظرية السردية بوصفها بُعدًا اجتماعيًا للخيال الإبداعي والزمانية الإنسانية، فيعد النقاد هذا الكتاب أهم عملية تأليف بين النظرية الأدبية والتاريخية.[٧]
  • الزمان والسرد: كتاب الزمان والسرد مؤلف من ثلاثة أجزاء، ترجمه سعيد الغانمي وفلاح الزعيم، وهذا الكتاب يُعد من الأعمال الفلسفية المهمة التي صدرت في أواخر القرن العشرين، وقد قال عنه الناقد الشهير "هيدن وايت" بأن هذا الكتاب أهم عملية تأليف في القرن العشرين، فهذا الكتاب يجمع بين النظرية الأدبية والنظرية التاريخية، فكان هذا الكتاب من قمم الكتب الفلسفية الغربية، وأجزاء الكتاب تاليًا:[٨]
    • الحبكة والسرد التاريخي: وهو الجزء الأول، في هذا الجزء يتحدث ريكور عن علاقة الزمان بالسرد والإشكالية التي تقوم عليها الكتابات التاريخية.
    • التصوير في السرد الفصصي: وهو الجزء الثاني، وفيه يتحدث ريكور عن نظرية الأدب على المستوى السردي القصصي.
    • الزمان المروري: وهو الجزء الثالث، وفي هذا الكتاب يتحدث ريكور عن الزمان وغموضهن فعدَّ الزمان إشكالية لا يمكن تخطيها في الدراسات الفلسفية.
  • صراع التأويلات: هذا الكتاب في الدراسات الهيرمينوطيقة، وهو مؤلف من 571 صفحة ترجمه منذر عياشي، وفي هذا الكتاب يظهر الفكر الفلسفي لريكور بوضوح، فكانت الفكرة تُبسط بمنهج عقلاني منطقي محكم البناء، ففي هذا الكتاب تظهر القدرة العالية لريكور على التفلسف والتحليل.[٩]
  • الذات عينها كآخر: يمثل هذا الكتاب موجزًا لفلسفة بول ريكور ويعتمد فيه بول ريكور على السؤال المتعدد مثل من أكون؟ ما هي هويتي؟[١٠]
  • الذاكرة التاريخ النسيان: هذا الكتاب تكملة لكتابيه الزمان والسرد و الذات عينها كآخر، فقد جمع الكاتب أفكاره من أربعة كتب وأدرجها في كتاب واحد.[١١]

اقتباسات لبول ريكور

لقد عُدَّ الفيلسوف بول ريكور نموذجًا من النماذج الفلسفية الرائجة، وكان لنظرته التكاملية سببًا في رواج مذهبه الهيرمينوطيقي، وكانت لبول ريكور مجموعة من الأقول التي حفرت نفسها بذاكرة الباحثين والقراء، ومن أهم هذه الاقتباسات ما يأتي:[١٢]

  • ماذا يعنياللا وعي بالنسبة إلى كائن مهمّته أن يكون واعيًا؟
  • لا توجد علاقة أصلية بين الكلمة وبين ما تمثله، إن معنى الكلمة مُعطى، بل هو شيء يتوجّب تأسيسه.
  • الإنسان هو هذه الوحدة التعدديّة والجماعيّة التي يتمّ من خلالها فهم وحدة المقصد واختلافات المصائر من خلال.
  • ليست مشكلة الأيديولوجيا في نهاية المطاف اختبارًا بين الزائف والحقيقي، بل هي تفكير متمعّن في العلاقة بين التمثيل والممارسة.
  • إنّ الإنسان الذي كان يعلم من قبل بأنه ليس سيد الكون، ولا سيد الأحياء، قد اكتشف بأنّه ليس سيدًا حتى لنفسه.
  • "يجب أن ندرك حقيقة أن الفلسفة في الوقت الحاضر في طريق مسدود تمامًا فيما يتعلق بمشكلة أصل القيم. ينعكس هذا الفشل النظري في التناقض العملي بين الخضوع والتمرد الذي يصيب الاهتمامات اليومية للتعليم والسياسة والأخلاق. إذا لم يكن هناك قرار يمكن اتخاذه على هذا المستوى، فيجب علينا أن نتبع خطواتنا، وأن نخرج أنفسنا من الطريق المسدود، وأن نحاول الوصول، عن طريق نهج غير أخلاقي، إلى مشكلة الاستقلالية والطاعة.
  • لغة الحياة الواقعية هي خطاب الممارسة، إنّها ليست اللغة نفسها -التمثيل الواقعي- بل البنية الرمزية للفعل.
  • "أعتقد أننا غير قادرين من الآن فصاعدًا على العودة إلى نظام الحياة الأخلاقية الذي سيتخذ شكل خضوع بسيط للوصايا أو إلى إرادة غريبة أو عليا، حتى لو تم تمثيل هذه الإرادة على أنها إلهية.
  • يجب أن نقبل كسلوك إيجابي نقد الأخلاق والدين الذي قامت به مدرسة الشك. لقد تعلمنا منه أن نفهم أن الوصية التي تعطي الموت، وليس الحياة، هي نتاج وإسقاط ضعفنا.
  • التشوية هو التشخيص المناسب للأيديولوجيا عندما تدعي التمثيلات لنفسها الاستقلال الذاتي، لكن مفهوم الأيديولوجيا يتأكد بأنه على أنه ببساطة تمثيل.

المراجع

  1. "بول ريكور"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  2. "بول ريكور"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  3. "علم التأويل (فلسفة)"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  4. "ماهيةّالهرمنوطيقا"، maarefhekmiya.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  5. "فلسفة بول ريكور وعلاقتها بالدين والعلم"، www.alawan.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  6. "فلسفة بول ريكور وعلاقتها بالدين والعلم"، www.alawan.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  7. "الوجود والزمان والسرد - فلسفة بول ريكور"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  8. "الزمان والسرد #1: الحبكة والسرد التاريخي"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  9. "صراع التأويلات؛ دراسات هيرمينوطيقية"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  10. "الذات عينها كآخر"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  11. "الذاكرة، التاريخ، النسيان"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
  12. "بول ريكور الاقتباسات"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-26. بتصرّف.
5473 مشاهدة
للأعلى للسفل
×