نبذة عن كتاب المقدمة الحضرمية

كتابة:
نبذة عن كتاب المقدمة الحضرمية


نبذة عن كتاب المقدمة الحضرمية

هو متنٌ مختصرٌ على مذهب الإمام الشافعي، يختص هذا المتن بالحديث عن العبادات دون غيرها من الأبواب كالمعاملات، عرض المؤلف هذا الكتاب بخمسة أبواب رئيسية ينطوي تحت كل باب رئيسي فروع تفصيلية كما سنعرضه على النحو الآتي:[١]


كتاب الطهارة

يتحدث هذا الباب عن الشرط الأساسي لصحة كثيرٍ من العبادة كالصلاة، ودخل ضمنه فروع عديدة، ويُعدُ هذا الباب من أهم أبواب الفقه لأنه لا تصح أي صلاة إذا وُجد خللٌ فيه، ويتضمن ما يأتي:[٢]

  • فصل في الماء المكروه.
  • فصل في الماء المستعمل.
  • فصل في الماء النجس.
  • فصل في الجهاد.
  • فصل في الأواني.
  • فصل في خصال الفطرة.
  • فصل في فروض الوضوء.
  • فصل في سنن الوضوء.
  • فصل في مكروهات الوضوء.
  • فصل في شروط الوضوء.
  • فصل في المسح على الخفين.
  • فصل في نواقض الوضوء.
  • فصل فيما يحرم بالحدث.
  • فصل فيما يندب له الوضوء.
  • فصل في آداب قاضي الحاجة.
  • فصل في الاستنجاء.
  • فصل في موجب الغسل.
  • فصل في مكروهاته.
  • باب النجاسة وإزالتها.
  • فصل في إزالة النجاسة.
  • فصل في شروط التيمم.
  • فصل في أركان التيمم.
  • فصل في الحيض والاستحاضة والنفاس.
  • فصل في المستحاضة.


كتاب الصلاة

يتحدث هذا الباب عن الصلاة وأحكمها وفروضها وسننها وكيفية أدائها ومبطلاتها، وأوقاتها وأعذارها، ويتضمن ما يأتي:[٣]

  • فصل في مواقيت الصلاة.
  • فصل في الاجتهاد في الوقت.
  • فصل في الصلاة المحرمة من حيث الوقت.
  • فصل في الأذان.
  • فصل في سنن الصلاة.
  • فصل في سنن الركوع.
  • فصل في سنن الاعتدال.
  • فصل في سنن السجود.
  • فصل في سنن الجلوس بين السجدتين.
  • فصل في سنن التشهد.
  • فصل في سنن السلام.
  • فصل في سنن بعد الصلاة وفيها.
  • فصل وشروط الصلاة.
  • فصل في مكروهات الصلاة.
  • فصل في سترة الصلاة.
  • فصل في سجود السهو.
  • فصل في سجود التلاوة.
  • فصل في سجود الشكر.
  • فصل في صلاة النفل.
  • فصل في صلاة الجماعة وأحكامها.
  • فصل في أعذار الجمعة والجماعة.
  • فصل في شروط القدرة.
  • فصل فيما يعتبر بعد توفر الشروط السابقة.
  • فصل في إدراك المسبوق الركعة.
  • فصل في صفات الأئمة المستحبة.
  • فصل في بعض السنن المتعلقة بالجماعة.
  • فصل فيما يتحقق به السفر.
  • فصل في بقية شروط القصر ونحوه.
  • فصل في الجمع بالسفر والمطر.
  • فصل في شروط الجمعة.
  • فصل في بعض سنن الخطبة وصلاة الجمعة.
  • فصل في سنن الجمعة.
  • فصل في اللباس.
  • فصل في توابع ما مر.
  • فصل في تارك الصلاة.
  • فصل في بيان غسل الميت وما يتعلق به.
  • فصل في الكفن.
  • فصل في أركان صلاة على الميت وما يتعلق بها.
  • فصل في الدفن.


كتاب الزكاة

يتحدث هذا الكتاب عن الزكاة وأحكامها وعلى من تجب وما مقدار كل زكاة، ويتضمن ما يأتي:[٤]

  • فصل في واجب البقر.
  • فصل في زكاة الغنم.
  • فصل في بعض ما يتعلق بما مر.
  • فصل في شروط زكاة الماشية.
  • فصل في واجب ما ذكر وما يتبعه.
  • فصل في زكاة التجارة.
  • فصل في زكاة الفطر.
  • فصل في النية في الزكاة وفي تعجيلها.
  • فصل في صدقة التطوع.



كتاب الصيام

يتحدث هذا الكتاب عن الصيام وأحكامه سواء كان الصيام صيام فرض أو تطوع، ويتضمن ما يأتي:[٥]

  • فصل فيمن يجب عليه الصوم.
  • فصل فيما يبيح الفطر.
  • فصل في سنن الصوم.
  • فصل في الجماع في رمضان وما يجب به.
  • فصل في الفدية الواجبة بدلا عن الصوم وفيمن تجب عليه.
  • فصل صوم التطوع.
  • فصل فيما يبطل الاعتكاف وفيما يقطع التتابع.



كتاب الحج والعمرة

يتحدث هذا الباب عن أحكام الحجة والعمرة وشروطهما وكيفية أدائهما، ويتضمن ما يأتي:[٦]

  • فصل في المواقيت.
  • فصل في بيان أركان الحج والعمرة.
  • فصل في بيان الإحرام.
  • فصل في سنن تتعلق بالنسك.
  • فصل في واجبات الطواف وسننه.
  • فصل في السعي.
  • فصل في الوقوف.
  • فصل في الحلق.
  • فصل في واجبات الحج.
  • فصل في بعض سنن المبيت والرمي وشروطه.
  • فصل في تحلل الحج.
  • فصل في أوجه أداء النسكين.
  • فصل في دم الترتيب والتقدير.
  • فصل في محرمات الإحرام.
  • فصل في موانع الحج.
  • فصل في العقيقة.
  • فصل في محرمات تتعلق بالشعر ونحوه.


التعريف بصاحب كتاب المقدمة الحضرمية

هو الفقيه الإمام عبدالله بن عبدالرحمن بافضل الحضرمي، وهو فقيه على مذهب الإمام الشافعي، نشأ في أسرة يغمرها العلم والأدب، ويُحيط بها العلم والعلماء، فقد توارثت عائلته العلم أبًا عن جَد، فقد كانت عائلته من العائلات التي استمر بها العلم والفقه.[٧]


ولد الشيخ عبدالله في تريم سنة 866 ه‍‍، أخذ العلم عن أبيه وعلماءِ تريم، حفظ الشيخ عبدالله القرآن في صغره مع الاعتناء بمتون الفقه والحديث واللغة، سافر متنقلًا بين البلاد والأمصار بحثًا عن العلم؛ فقد ارتحل إلى مكة والمدينة وغيرهما من المدن التي كانت منارة للعلم، انتقل إلى رحمة الله تعالى سنة 918 ه‍‍ في موضع يُعرف باسم الشحر.[٨]


المراجع

  1. سعيد باعشن، بشرى الكريم، صفحة 713-718. بتصرّف.
  2. سعيد باعشن، بشر الكريم، صفحة 71. بتصرّف.
  3. عبدالله بافضل، المقدمة الحضرمية، صفحة 75-157. بتصرّف.
  4. عبدالله بافضل، المقدمة الحضرمية، صفحة 157-171. بتصرّف.
  5. عبدالله بافضل، المقدمة الحضرمية، صفحة 171-183. بتصرّف.
  6. ابن حجر ، المناج القويم في شرح مسائل التعليم، صفحة 270-311. بتصرّف.
  7. عبدالله بافضل، المقدمة الحضرمية، صفحة 13-15. بتصرّف.
  8. عبدالله بافضل، المقدمة الحضرمية، صفحة 15-34. بتصرّف.
5732 مشاهدة
للأعلى للسفل
×