نبذة عن معروف الرصافي

كتابة:
نبذة عن معروف الرصافي

معروف الرصافي

هو معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري الحسيني شاعر عراقي من مواليد بغداد عام 1875م، لأب كردي وأم تركمانية، وقد عمل والده في الحكومة العثمانية ونشأ الرصافي في عائلة فقيرة، وكان منذ صغيره حرًا وجريئًا في آرائه وحريصًا على مجتمعه، وقد نقد السلطات والحكام في شعره مما سبب له الكثير من المشاكل، وكان شعره مليئًا بالحديث عن مظاهر الظلم السياسي والاجتماعي، مما جعله يعاني في أواخر حياته من الإهمال والحرمان، وُذكر بأن الرصافي قد قدم له عرض من الأسرة الحاكمة بشراء ديوانه مقابل عشرة آلاف دينار، كي يؤلف قصيدة تمدح الأسرة الحاكمة، إلّا أنّه رفض ذلك،[١] وقد توفي الرصافي عام 1945في الأعظمية وقد حضر جنازته الأدباء وأهل الصحافة والأعيان وتم دفنه في مقبرة الخيزران ورثاه الكثير من الشعراء وكتبت فيه الكثير من المقالات وتركت وفاته حزنًا كبيرًا في الساحة الثقافية العربية والعراقية.[٢]

حياة معروف الرصافي

نشأ معروف الرصافي في بغداد حيث فيها أكمل دراسته في حلقات الكتاتيب، ثم انتقل إلى المدرسة العسكرية الابتدائية، وبعدها عاد إلى الدراسة في المدارس الدينية، فتلقى العلم على يد أشهر علماء بغداد كالشيخ قاسم البياتي، وعبد الوهاب النائب وعباس حلمي القصاب وقاسم القيسي وغيرهم، وارتبط الرصافي بالشيخ محمود شكري الألوسي لأكثر من اثنتي عشرة سنة وقد سماه الشيخ الألوسي بـ "معروف الرصافي"، ليكون رمزًا في السمعة الحسنة والصلاح، وبشره الألوسي بأنه سيكون له مستقبل كبير وشأن عظيم، وقد بدأ الرصافي حياته معلمًا حيث عين في مدرسة الراشدية التي تقع شمال الأعظمية، ثم انتقل إلى المدرسة الإعدادية في بغداد ليدرّس الأدب العربي هناك، وظل في هذه المدرسة إلى عام 1908م عندما أُعلن الدستور، وبعدها سافر إلى إسطنبول لكنه لم يحظَ بالرعاية هناك، وبعد ذلك درس اللغة العربية في الكلية الشاهانية، ثم عمل محررً في جريدة سبيل الرشاد عام 1909م وبعدها انتخب عضوًا في مجلس المبعوثان عام 1912م وعام 1914م، وقد سافر الرصافي إلى الأستانة عام 1922م وبعدها عاد إلى بغداد ليصدر جريدة الأمل، وعمل معلمًا في دار المعلمين العالية في بغداد عام 1927م، وقد بني له تمثال في إحدى ساحات بغداد تمجيدًا له ولما قدمه في حياته.[٣]

الآراء الفكرية لمعروف الرصافي

لقب معروف الرصافي بشاعر القومية العربية حيث كان يدعو العرب إلى الوحدة والالتفاف حول قوميتهم، ورفض الظلم والاستبداد وكان قلمه مسخرًا للدفاع عن العروبة وقضايا الأمة، وكان منفتحًا في فكره ومتفهمًا للكثير من القضايا كالحرية والمساوة وقضايا المرأة والظلم الذي كان يحيط بها في تلك الفترة، فدعا إلى تغيير ونبذ العادات والتقاليد التي تقلل من شأن المرأة،[٤] وكان معروف الرصافي قويًا في شعره واستطاع أن يعبر عن عصره الذي عاشه، وهو العصر الذي حاول فيه العرب البحث عن مخرج من المأزق الذي وقعوا به إثر الأحداث العالمية الراهنة في تلك الفترة من تفوق القوميات وارتفاعها حول العالم، واستطاع الرصافي من خلال فكره وأدبه وشعره أن يعبر عن كل هذا من خلال الفنون الأدبية المختلفة،[٥]


وقد اهتم الكثير من الباحثين في حياة الشاعر معروف الرصافي وآرائه الفكرية ويعود سبب ذلك إلى حياة الرصافي التي كان التمرد والانفلات في التصرفات والسلوك عنوانًا لها، ومن أبرز الذين اهتموا ببعض الأحاديث التي نقلت عنه، الدكتور يوسف عز الدين في كتابه "الرصافي يروي سيرة حياته" حيث تناول في الكتاب سيرة الرصافي وحياته الاجتماعية والسياسية والفكرية وقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب؛ يتحدث في الباب الأول: عن أحاديث الرصافي إلى صديقه خالد محمد حافظ حاكم محكمة الصلح في الفلوجة، وفي الباب الثاني: تحدث عن أحاديث الرصافي عندما غادر الفلوجة إلى الأعظمية والتي قد دونت من صديقه خالد محمد حافظ وقد نشرت في جريدة "الاتحاد" عام 1989م، وفي الباب الثالث: تحدث عن أحاديث الرصافي إلى الأستاذ كامل الجادرجي وهو وجيه بغدادي ونشرت في مجلة "الثقافة الجديدة" عام 1945م.[٦]

التجربة الأدبية لمعروف الرصافي

عرف معروف الرصافي بأنه شاعر العراق الأول في عصره، وتميز شعره بالمتانة اللغوية والرصانة في الأسلوب وجزالة الألفاظ، وكانت أجمل قصائده في الثورة على الظلم، وقد تبارى الرصافي مع الشاعر جميل صدقي الزهاوي في فترة من الفترات وتهاجيا واختلفا في كثير من المسائل،[٧] فقد دعا كلاهما إلى قضية تحرير المرأة وانتزاع الحجاب الذي كانت ترتديه النساء في العراق واشتدت العداوة كثيرًا بينهما، لكن هذه العداوة انتهت بالصلح في إحدى الجلسات التي عقدها محمود صبحي الدفتري وحضرها العلامة محمد الأثري وفؤاد المعاني وغيرهم، ثم شق كل منهم طريقه ومنهجه،[٣] وما زالت أشعار الرصافي تردد على ألسنة الاجيال العربية المختلفة إلى يومنا هذا.[٨]


إن من يطلع على شعر الرصافي سيرى المشاهد التي رسمها الرصافي في شعره من القصص والحكم التي تظهر حال الأمة العربية وفقرها وبؤسها ومقاموتها للاستبداد والاستعمار الذي تتعرض له من قبل الأجانب، وآرائه في انتقاد السلطة ودعوته إلى ثورة اجتماعية وسياسة من أجل أن تعم الحرية والمساواة والعدل في البلاد، ويقول الشاعر فالح الحجية في كتابه عن الشعر العربي: إنّ شعر الرصافي يتميز بسهولة ألفاظه ومستواه العالي وأن الرصافي اشتهر بالشعر السياسي وسخّر قلمه وشعره وأدبه في الدفاع عن أمته وقضاياها المختلفة ومقاومة الاستعمار، وأنه كان بارعًا في الأغراض الشعرية الأخرى كشعر الغزل والمدح والفخر والرثاء والوصف.[٩]

مؤلفات معروف الرصافي

ترك الشاعر معروف الرصافي رصيدًا كبيرًا من الكتب في النثر والشعر والأدب واللغة، وما زالت مؤلفاته خالدة إلى يومنا هذا، بسبب فكر الرصافي ورسالته العظيمة في الدفاع عن قضايا مجتمعه وأمته، ومن أبرز هذه المؤلفات ما يأتي:[١٠]


  • مؤلفات معروف الرصافي المطبوعة
    • الأناشيد الوطنية: وهي أناشيد نظمها للطلاب في المدارس، عندما كان معلمًا في دار المعلمين العالية.
    • نفح الطيب في الخطابة والخطيب: وهي مجموعة المحاضرات التي ألقاها على طلبة مدرسة الواعظين في الأستانة وهي عبارة عن رسائل شعرية تتضمن قصصًا هادفًة للأطفال، وموضوعات تربوية أخرى.
    • دروس في آداب اللغة العربية: وهي مجموعة من المحاضرات التي ألقاها في بغداد بدار المعلمين العالية.
    • رسائل التعليقات: ألف الرصافي هذا الكتاب نقدًا لكتاب "النثر الفني" وكتاب "التصوف الإسلامي" للدكتور زكي مبارك.


  • على باب سجن أبي العلاء: وفيه يرد الرصافي على الأديب طه حسين في كتابه "مع أبي العلاء في سجنه".
  • تمائم التربية والتعليم: ديوان شعر.
  • الرؤيا: وهي رواية للأديب التركي ناصف كمال قام الرصافي بنقلها وترجمتها إلى العربية.
  • ديوان الرصافي: وقد عرف بالرصافيات وتولى مصطفى الغلاييني ومحي الدين الخياط تبويب هذا الديوان وتفسيره وطباعته.
  • الشخصية المحمدية: يتناول فيه شخصية الرسول "صلى الله عليه وسلم" من وجهة نظره الخاصة، ويتحدث عن جوانب عديدة في شخصيته، ويطرح آراءً عديدة في علاقتة باليهود،[١١] ويرى فيه أن الرسول هو أذكى شخص عرفه التاريخ، ويعود السبب في هذا، لأنه قام بإنشاء الدين الإسلامي وأن هذا الدين ما زال قائمًا إلى يومنا هذا، وأن أتباع هذا الدين أكثر من مليار شخص حول العالم، لكن الرصافي رفض بتوصيف الرسول الكريم بهذا الإسم، ولم يؤمن في بعض المعجزات كمعجزة الإسراء والمعراج،[١٢] وقد أشارت بعض الدراسات أن هذا الكتاب فيه تجريح لشخصية الرسول، وأنه يشبه كتاب "آيات شيطانية" للكاتب سلمان رشدي مع اختلاف المعرفة بينهما كون الرصافي مطلع على تاريخ الدين الإسلامي وملم بالسيرة النبوية [١٣]


  • مؤلفات معروف الرصافي المخطوطة

عاش معروف الرصافي حياته أديبًا وشاعرًا، وكرس معظم سنين حياته في الكتابة، ، وكان للإرث الأدبي العظيم الذي تركه دور كبير في إثراء المكتبة العربية، وهناك العديد من المؤلفات المخطوطة التي نُشر بعضها بعد وفاته وبعضها لم ينشر بعد، ومن أبرز هذه المخطوطات:[١٤]

  • خواطر ونوادر
  • الأدب الرفيع في ميزان الشعر
  • الرسالة العراقية
  • آراء أبي العلاء المعري
  • كتاب الآلة والإدارة وما يتبعها من الملابس والمرافق والهنات
  • دفع المراق في كلام أهل العراق.

شواهد من شعر معروف الرصافي

يُعدّ الشاعر لسان أمته وضميرها الحي، وكان معروف الرصافي خير مثال على هذا، فكان لشعره أثر كبير وبصمة واضحة في تاريخ الشعر العربي، فقد تمتع بأسلوبه الخاص في كتابة الشعر، وكانت له قصائد عديدة في الأغراض الشعرية المتنوعة التي برع فيها، وكان الرصافي شاعر قضية، فقد بذل جهدًا كبيرًا في تصوير معاناة أمته في شعره ومشاركته آلامها، ودعا إلى ثورة سياسية واجتماعة من أجل أن تنعم البلاد بالحرية والمساواة والعدل، وعالج في شعره الكثير من القضايا كحرية الرأي، والسعي إلى القضاء على الجهل ونشر العلم وبناء المدارس وانصاف طبقة الفقراء والبائسين، ومن أبرز شواهد شعر معروف الرصافي:[١٥]

  • يقول معروف الرصافي عندما قام الإنجليز باحتلال العراق عام 1920م:[١٦]

علـم ودسـتـور ومـجـلـس أمـة  كل عن المعنى الصحيح محرف

أسماء ليس لنا سوى الفاظها   أمـا مـعانـيها فـليـست تـعـرف

مـن يقـرأ الدسـتور يـعلـم أنـه  وفـقا لـصك الانـتـداب مـصنـف


  • يقول معروف الرصافي في التاريخ :[١٧]

وما كتب التاريخ في كل ما روت لـقرائـها الا حـديـث مــلفق

نظرنا بأمـر الـحاضـريـن فـرابـنـا فكيف بأمر الغابرين نصدق.


  • يقول معروف الرصافي في الحث على طلب العلم:[١٨]

بالعلم تنتظم البلاد فإنه   لرقي كل مدينة مرقاة


  • ويقول أيضًا:

إذا ما عقّ موطنهم أناس  ولم يبنوا به للعلم دورا

فإن ثيابهم أكفان مـوتى  وليس بيوتهم إلا قبورا


  • يقول معروف الرصافي في دعوته إلى تحرير المرأة:[١٩]

ألم نر في الحسان الـغيد قبلا    أوانـسَ كــاتـبــات شـاعــرات

وقد كانت نساء القـوم قدما    يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعـداء عـونا    ويضمِـدن الجروح الــدامـيات

لئن وأدوا البنات فقد قــبرنـا  جميع نـسائـنـا قـبل الممات

حجبناهن عن طَلب المـعالي    فعشـن بجهلـهنَّ مهتّـكات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه    بدا بـــيـن الأعفّـــــاء الأبــاة


  • يقول معروف الرصافي في وصف الفقر والبؤس:[٢٠]
لـقـيتـها لـيـتني مــا كـنت ألقاها               تمشي وقد أثقل الإملاق ممشاها 

أثــــوابـهــا رثـة والــرجـل حـافـيـة والدمـع تـذرفـه فـي الخـد عينـاهـا

بكت من الفقر فاحمرت مدامعها وأصفر كالـورس من جـوع مــحياها

مات الذي كان يحمـيها ويسعدها فالدهر من بعده بالفــــقر أشقـاها

الموت أفجـعها والـفـقر أوجـعهـا والــهـم أنــحـلـهـا والـغـم أضـناهـا

فمنظر الحزن مـشـهود بمنظرها والــبــؤس مـرآه مــقـرون بـمـرآهـا

تمشي وتحمل بالــيسرى وليدتها حملا على الصدر مدعومـا بـيـمناها

ما انس لا انس اني كنت اسمعها تشكأو إلى ربــها أوصـاب دنـيـــاهـا

تـقــول: يـــا رب لا تـتـرك بـلا لـبـن هذي الرضيعـة وارحـمـنـي وإيـاهـا

كانت مـصـيبـتها بالـفـقـر واحـدة ومـوت والــدها بـالـــيـتــم ثــنــاهـا

هذي حكايـة حـال جئـت أذكرهــا ولـيس يـخفى عـلى الأحـرار مغزاها.


  • يقول معروف الرصافي في مقاومة للاستعمار:[٢١]

هــو كـــرْب تـــأبـى الـحمـيَّـة أنَّـا  بسوى السيف نبتغي تفريجه

هو خطب أبكـى الـعراقين والشا   م وركـنَ الـبَنيَّـةِ الـمحــجوجـه

حـلــهـا جيشكــم يريد انـتـقامًــا  وهو مُـغرٍ بالســـاكنين عُلوجه

يــومَ عـــاثت ذئــاب آثــور فــيها  عيْثة تحــمل الشنـار سَــميجه

فاستهنـتم بـالمـسلمين سِفاهًا  واتخذتم من اليهـود ولــيجـه

وأدَرتـم فـيهـا علـى الْعُزل كأسًا   من دمـاء بالغدر كانت مزيجه

واستبحتــم أمـوالها وقــطعتم  بين أهــل الديـار كل وشيــجه

أفـــهــــذا تـــمـــدُّنٌ وعــــــلاءٌ  شعبكم يدعي إليه عـــروجه؟!

أم سَـــكرتم لـما غـلبـتم بــحربٍ   لم تكن في انبعاثها بنضيجه؟

قد نتجـنا لقوحَـها عــن خِـــداجٍ  فلذاك انتهت بسوء النتيــجه

هل نـسيتم جيشًا لكم مُبذعـرًّا   شهدت جبنه ســواحـل إيـجَه

ســـوف ينـأى بخــزيــه وبــعارٍ  عن بــلاد تــريــد منها خُروجه.

المراجع

  1. إيمان يوسف بقاعي، معروف الرصافي نار أم كلم، صفحة 24. بتصرّف.
  2. "الشاعر معروف الرصافي"، e3arabi.com. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  4. "ماذا تعرف عن الشاعر معروف الرصافي"، www.edarabia.com. بتصرّف.
  5. "ماذا تعرف عن الشاعر معروف الرصافي"، www.edarabia.com. بتصرّف.
  6. "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  7. "معروف الرصافي"، www.aldiwan.net. بتصرّف.
  8. "بدايات سفور المرأة في العالم الإسلامي"، www.saaid.net. بتصرّف.
  9. "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  10. "بحث و معلومات عن الشاعر معروف الرصافي : شاعر البؤساء الثائر"، analbahr.com. بتصرّف.
  11. معروف الرصافي ، الشخصية المحمدية، صفحة 1. بتصرّف.
  12. "الشخصية المحمدية(كتاب)"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  13. "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  14. "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  15. "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
  16. "معروف الرصافي"، ar.wikiquote.org. بتصرّف.
  17. "معروف الرصافي"، ar.wikiquote.org. بتصرّف.
  18. "معروف الرصافي"، ar.wikiquote.org. بتصرّف.
  19. "بحث ومعلومات عن الشاعر معروف الرصافي"، analbahr.com. بتصرّف.
  20. "بحث ومعلومات عن الشاعر معروف الرصافي"، analbahr.com. بتصرّف.
  21. "معروف الرصافي"، ar.wikipedia.org. بتصرّف.
6387 مشاهدة
للأعلى للسفل
×