نبذة عن ورقة بن نوفل

كتابة:
نبذة عن ورقة بن نوفل

ورقة بن نوفل

ما صلة القرابة بين ورقة بن نوفل والسيدة خديجة؟

هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن لؤي، ابن عم السيدة خديجة -رضي الله عنها- وكان قد بشر محمد -صلى الله عليه وسلم- بالنبوة،[١] فرآه النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام بأن عليه ثيابًا بيضًا، وأخبر أنَّه شاهده في بطنان من الجنة وعليه السندس، توفي ورقة بن نوفل في فترة الوحي أي في عام 14 قبل الهجرة الموافق 620 م.[٢]


حياة ورقة بن نوفل

ما هي ديانة ورقة بن نوفل قبل نزول الوحي؟

كان ورقة بن نوفل يعبد الأصنام، فاعتزلها قبل الإسلام وتنصَّر، وقرأ كتب الديانات السماوية، وأدرك بداية نبوة رسول الله وهو حين ذاك شيخ كفيف،[١] وكان هو وعبيد الله بن جحش، وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو ممن تناجوا في يوم عيد كان عند المشركين كانوا فيه يطوفون حول أصنام لهم، فتناجوا وتعاهد الأربعة على كتمان ما يقال بينهم، وأجمعوا على بطلان ما كانت قريش عليه من عبادة للأصنام، واتفقوا على أن يتفرقوا ليجوبوا الآفاق التماسًا لدين إبراهيم الحنيف، فذهب ورقة وزيد إلى بلاد الشام.[٣]


فقصدا راهبًا وأخبراه ما يريدان، فأجابهما بأن ما يطلبانه لم يأت بعد، وأنَّ هذا زمانه، ونبي هذا الدين يخرج من تيماء، أما ورقة بن نوفل قد استحكم النصرانية وقتها، وكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء،[٣] كان من مواقفه مما نقل عنه، أنه مرَّ ببلال بن رباح ذات يوم وهو يُعذب، ويقول: "أحد أحد"، فيقول له تثبيتًا وتشجيعًا: "أحد أحد يا بلال".[٣]


علاقة ورقة بن نوفل بالنبي محمد

ما هي العلاقة التي جمعت بين ورقة بن نوفل والنبي محمد؟

لم تكن بين رسول الله وورقة بن نوفل علاقة نسب، فكان ورقة بن نوفل ابن عم خديجة فقط ولم يلتق به رسول الله إلا مرات معدودة بعد نزول الوحي، فما إن نزل الوحي حتى مات ورقة بن نوفل، فلم تتعدَ العلاقة عن كونه أرشد خديجة وطمأن محمدًا حين ذهبا إليه يخبراه عمَّا يحدث مع النبيِّ في خلوته في غار حراء.[٤]


موقف ورقة بن نوفل بالنبي محمد

لماذا اختارات السيدة خديجة ورقة بن نوفل؟

بعد نزول الوحي على محمد -صلى الله عليه وسلم- وإخباره لزوجته خديجة بنت خويلد ما حدث معه، أشار أبو بكر الصديق عليهما أن يذهبا إلى ورقة بن نوفل؛ ليخبراه بما يحدث معه، وكان سبب اختيار خديجة له معرفتها بأنه يفيدها في ذلك، لمعرفته المسبقة في كتب الأديان السابقة، واطلاعه على ما نقل عن الناموس الذي نزل على موسى وعيسى من قبل، واتخاذه النصرانية دينًا بعدما ترك أوثان الجاهلية، وبعد أن أخبرته بما كان يمرُّ به رسول الله من أحداث تتعلق بالوحي، طلب ورقة بن نوفل من محمد حينها بألّا يذهب إذا ما أتاه الناموس.[٥]


فلما رجع إليه وقال له بأنه أتاه وأوحي له: "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"،[٦] حتى بلغ: "وَلَا الضَّالِّينَ"،[٧]كان جواب ورقة بن نوفل بأن هذا مثل الناموس الذي نزل على موسى وعيسى من قبل، وأنه تحقيق بشارة عيسى -عليه السلام- وما من أحد جاء بمثل ما جاء به محمد إلا عودي من قومه، وإن أدركه زمان نبوة محمد ليكونن من أنصاره ويجيب دعوته ويبلي بلاءًا حسنًا، فهذا دليلٌ على أنه من أول المؤمنين والله أعلم.[٥]


شبهة أن ورقة بن نوفل هو مصدر الإسلام

ماهي الشبهة المثارة حول ورقة بن نوفل؟

يدعي بعض المستشرقين أن رسولَ الله قد أخذ تعاليم الرسالة من ورقة بن نوفل، خصوصًا أن ورقة كان متمكنًا من الأديان، وادّعى يوحنا الدمشقي أحد آباء الكنيسة اليونانية، أن ورقة وبحيرى الراهب ساعدا محمدًا في كتابة القرآن الكريم، وأن محمدًا كان تلميذًا لورقة، تتلمذ على يديه بعد زواجه من خديجة، وعلى هذا ادّعى أن الإسلام طائفة مسيحية،[٨] وتفنيد ذلك بما يخص تعلمه من ورقة بن نوفل يأتي في عدة نقاط أهمها:


  • أن ورقة بن نوفل لم يلبث أن توفي بعد نزول الوحي بفترة قليلة، ولم تتكرر زيارته لورقة بن نوفل خلال فترة الوحي.[٢]
  • أن محمدًا لو لازم ورقة بن نوفل، لكان هذا الأمر الورقة الرابحة لكفار قريش بتفنيد دعوة الإسلام، بكونه أتى بالرسالة من تلمذته على يد ورقة بن نوفل، ولم يرد أي شيء من هذا القبيل، فكانوا يتخبطون بادعاء أنه ساحر وشاعر ومجنون.[٤]


ورقة بن نوفل والشعر

هل ورد عن ورقة بن نوفل أشعار في رسول الله؟

لورقة بن نوفل أشعار سلك فيها مسلك الحكماء، ومما نقل عنه من أشعار ما يأتي:[٩]


  • من شعره الذي قاله في رسول الله:

وإن يك حقًّا يا خديجةُ فاعلمي

حديثك إيَّاه فأحمدُ مرسلُ

وجبريل يأتيه وميكالُ، فاعلمي

من الله وحيٌ يشرح الصدر منزلُ

فسبحان من تهوي الرياحُ بأمره

ومن هو في الأيام ما شاء يفعل

ومن عرشه فوق السموات كلُّها

وأقضاؤه في خلقه لا تبدَّلُ[٩]


  • ومما نقل عنه وهو ينهى عن قتل بلال بن رباح:

لقد نصحتُ لأقوامٍ وقلتُ لهم:

أنا النذيرُ فلا يغرركم أحدُ

لا تعبدن إلهًا غير خالقكم

فإنَّ دعيتم فقولوا: دونهُ حددُ

سبحان ذي العرش لا شيءٌ يعادله

ربُّ البرية فردٌٌ واحد صمدُ

سبحانه ثمَّ سبحانه نعوذ به

وقبلنا سبَّح الجودي والجمدُ[١٠]
  • قال وهو يرثي زيد بن عمرو:

رَشَدْتَ وأنعمتَ ابن عمرو وإِنَّما

تَجَنَّبْتَ تنورًا من النار حاميَا

بدينك ربًّا ليس ربٌّ كمثله

وترك جنان الخبال كما هيا

تقول إِذا جاورت أرضًا مخوفة

حنانيك لا تظهر عليَّ الأعاديا

حنانيك إِنَّ الجن كانت رجاءهم

وأنت إِلهي ربَّنا ورجائيا[١١]


المراجع

  1. ^ أ ب هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية، الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي، صفحة 732. بتصرّف.
  2. ^ أ ب محمد الفالوذة، الموسوعة في صحيح السيرة النبوية العهد المكي، صفحة 255. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت عبدالملك بن هشام، سيرة ابن هشام، صفحة 222. بتصرّف.
  4. ^ أ ب هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، ملتقى أهل التفسير. بتصرّف.
  5. ^ أ ب عبدالعزير الراجحي، فتاوى منوعة، صفحة 54. بتصرّف.
  6. سورة الفاتحة، آية:1-2
  7. سورة الفاتحة، آية:7
  8. أبو موسى الحريري، قس ونبي، صفحة 65. بتصرّف.
  9. ^ أ ب عبدالله عبدالجبار، قصة الأدب في الحجاز، صفحة 230.
  10. عبد الله عبد الجبار، كتاب قصة الأدب في الحجاز، صفحة 231.
  11. سعد المرصفي، الجامع الصحيح للسيرة النبوية، صفحة 381.
4713 مشاهدة
للأعلى للسفل
×