نسبة الشفاء من مرض الزهري وكيفية علاجه

كتابة:
نسبة الشفاء من مرض الزهري وكيفية علاجه

الزهري هو أحد الأمراض المنقولة جنسيًا، والذي يُصاب به العديد من الأشخاص حول العالم، ولكن ما هي نسبة الشفاء من مرض الزهري؟ وهل يمكن علاجه؟

إن الزهري هو مرض معدي يتم انتقاله بين الأشخاص بواسطة العلاقة الجنسية، غالبًا لا يعلم معظم الأشخاص المصابين بالزهري إصابتهم بهذا المرض، ممّا يزيد من فرصة انتقاله.

يؤدي مرض الزهري إلى عدّة مضاعفات تصيب الإنسان، مثل: التهاب المفاصل، وتلف الدماغ، والعمى، إذ لم يكن هناك أي علاج في السابق لمرض الزهري، ولكن يمكن علاج مرض الزهري في الوقت الحالي خصوصًا في بداية اكتشافه.

سنتعرف فيما يأتي على نسبة الشفاء من مرض الزهري وأبرز طرق علاج مرض الزهري:

نسبة الشفاء من مرض الزهري

أظهرت الاحصائيات بأن نسبة الشفاء من مرض الزهري تصل إلى نسبة 90 إلى 100%.

ويكون ذلك عند معالجة مرض الزهري باستخدام جرعة واحدة من الإبرة العضلية التي تحتوي على بنزاثين بنسلين ج (Benzathine penicillin G) بجرعة 2.4 مليون وحدة عند اكتشاف المرض في مراحله الأولى.

بينما تتناقص نسبة الشفاء من مرض الزهري عند اكتشاف مرض الزهري في مراحله المتأخرة، ويتطلب وقتًا أطول من العلاج في بعض الحالات التي قد تصل إلى 12 - 24 شهرًا.

علاج مرض الزهري

في الحقيقة لا توجد علاجات منزلية أو خلطات أو مسكنات يمكنها علاج مرض الزهري، بالرغم من ذلك يمكن شفاء مرض الزهري في مراحله الأولى.

ويتلخص علاج مرض الزهري في حقن إبرة عضلية تحتوي على دواء بينزل بينيسلين ج بجرعة 2.4 مليون وحدة، والتي من شأنها معالجة المريض المصاب في مراحله المبكّرة.

كما يمكن حقن نفس الإبرة أسبوعيًا لمدة يحددها الطبيب، وذلك عند اكتشاف المرض متأخرًا أو عند عدم إمكانية تحديد وقت الإصابة، إذ يساعد ذلك في القضاء على البكتيريا المسببة للمرض، ولكن لا يُعالج هذا الدواء تلف الأعضاء الناتج من الإصابة بمرض الزهري.

لا يجب استخدام أي نوع من بدائل البنسلين (Penicillin) أو خلطه مع أدوية أخرى، إذ يؤدي ذلك إلى تأخير وإعاقة العلاج، لذلك يجب استشارة ومتابعة الطبيب المعالج في ذلك.

ومن الجدير بالذكر بأنه ليس هناك أدوية بديلة عن البنسلين في علاج مرض الزهري، ولكن يمكن معالجة المرأة الحامل المصابة بالزهري والتي تعاني من حساسة البنسلين باستخدام أدوية أخرى مثل:

  • دوكسيسايكلين (Doxycycline).
  • التيتراسايكلين (​Tetracycline).
  • سيفترياكسون (Ceftriaxone).

نصائح خاصة بعلاج مرض الزهري

فيما يأتي بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء علاج مرض الزهري:

  • يجب متابعة علاج المرأة الحامل عن كثب من أجل ضمان استجابتها للعلاج بالشكل المطلوب.
  • ينبغي على المريض المُصاب بمرض الزهري التوقف عن ممارسة أي علاقة جنسية إلى أن يتم علاجه بشكل كامل.
  • يوصى الأشخاص المصابين بمرض الزهري بإطلاع الشريك على إصابتهم بالمرض ليقوم الشخص الآخر باتخاذ طرق الوقاية والفحص.
3185 مشاهدة
للأعلى للسفل
×