نسبة نجاح أطفال الأنابيب

كتابة:
نسبة نجاح أطفال الأنابيب

يلجأ الكثيرون لأطفال الأنابيب عندما يتعذر الحمل والإنجاب لديهم، ويتساءلون حول نسبة نجاح أطفال الأنابيب، إليكم المقال الآتي الذي سيجيب عن تساؤلاتكم.

يُرمز لأطفال الأنابيب بمصطلح التلقيح الصناعي (In vitro fertilization) وهو أحد أكثر الطرق المعروفة والمُستخدمة على نطاق واسع للمساعدة على الإنجاب، حيث تعتمد على استخدام مجموعة من الإجراءات الجراحية بمساعدة الأدوية لتسهيل إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة ومن ثم زرع البويضة الملقحة في الرحم. 

فما نسبة نجاح أطفال الأنابيب؟ وما العوامل المؤثرة عليها؟

نسبة نجاح أطفال الأنابيب

تعتمد نسبة نجاح أطفال الأنابيب على عدة عوامل، لكن في المتوسط تمتلك المرأة فرصة واحدة من كل 5 احتمالات في كل مرة تحصل فيها على دورة أطفال الأنابيب، وتكون هذه الفرصة أعلى عند النساء الأصغر من 35 عامًا وأقل عند النساء الأكبر من ذلك، حيث تتناقص مع التقدم في العمر.

وعند بلوغ 44 عامًا فإن فرصة النجاح تصبح أقل من 1 لكل 10 فرص، ولا بد من التنويه إلى أن بعض النساء قد تحتاج إلى ما قد يصل إلى 5 دورات من العلاج للنجاح، بينما قد لا تنجح بعض النساء الأخريات في الحمل إطلاقًا. 

ومن المهم أيضًا التمييز بين معدلات الحمل ومعدلات الأطفال الأحياء بعد إجراء عملية أطفال الأنابيب، إذ تبلغ نسبة المواليد الأحياء بعد أطفال الأنابيب في الولايات المتحدة تقريبًا: 

  • %41 - %43 عند النساء تحت 35 عامًا.
  • %33 - %36 عند النساء من 35-37 عامًا.
  • %23 - %27 عند النساء من 38-40 عامًا.
  • %13 - %18 عند النساء فوق 40 عامًا.

العوامل المؤثرة على نسبة نجاح أطفال الأنابيب

تعتمد نسبة نجاح أطفال الأنابيب على العديد من العوامل التي قد تختلف من امرأة إلى أخرى، نذكر من هذه العوامل ما يأتي:

1. عمر المرأة

يعد عمر المرأة أهم عامل من العوامل المؤثرة على نسبة نجاح أطفال الأنابيب، حيث تنخفض نسبة النجاح بعد منتصف الثلاثينات كما ذكرنا سابقًا، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض فرصة الحمل من وسائل الإنجاب المستعينة بالتكنولوجيا، بالإضافة إلى زيادة خطر الإجهاض بعد سن 40. 

2. حالة الجنين

حيث يرتبط نقل الأجنة الأكثر تطورًا بمعدلات حمل أعلى بالمقارنة مع الأجنة الأقل نموًا، ومع ذلك فإن الأجنة لا تنجو جميعها من عملية التطور. 

3. التاريخ التناسلي أو الإنجابي

ترتفع نسبة نجاح أطفال الأنابيب عند النساء اللاتي سبق وأن أنجبن بينما تنخفض عند النساء اللاتي لم يسبق لهن الإنجاب، كما تنخفض نسبة النجاح عند النساء اللاتي جربن التلقيح الصناعي من قبل ولم ينجح. 

4. عدد الأجنة المنقولة

على الرغم من أن عدد الأجنة المنقولة قد يؤثر على معدلات النجاح، إلا أن نقل المزيد من الأجنة قد لا يزيد من فرصة الولادة المنتجة لأطفال أحياء بشكل كبير، إلا أنه قد يزيد من خطر الحمل المتعدد والمشاكل المتعلقة به، كما يختلف تأثير هذا العامل باختلاف عمر المرأة. 

5. سبب العقم

تزيد فرصة الحمل إذا كان سبب العقم غير مبرر ويوجد إمداد طبيعي للبويضات عند المرأة، بينما إذا كانت مصابة بأمراض مثل بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis) فتقل فرصة الحمل لديها. 

نصائح لزيادة نسبة نجاح أطفال الأنابيب

هناك بعض التغيرات في نمط الحياة التي من شأنها أن تزيد من فرصة نجاح أطفال الأنابيب، إليكِ بعضًا منها:

  • تناولي الخضروات والفواكه الطازجة، وزيدي من تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك.
  • تناولي الألبان قليلة الدسم والدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وتجنبي السكر والأطعمة المكررة.
  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة، مثل: الجري الخفيف، والمشي، والدوران.
  • تجنبي المواد الكيميائية مثل الفورمالديهايد (Formaldehyde) الموجودة في المناكير والبارابين (Parabens) الموجودة في مواد التجميل، وغيرها من المواد.
3571 مشاهدة
للأعلى للسفل
×