نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب

كتابة:
نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب

إن اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب تتطلب الالتزام ببعض النصائح لضمان نجاحها، فما هي نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب؟

سنتعرف في هذا المقال على بعض من النصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب:

نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب: ما يجب اتباعه

تتعدد الأمور التي يجب اتباعها بعد الحمل بأطفال الأنابيب، ومن نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب التي يجب اتباعها نذكر:

1. استخدام الأدوية حسب تعليمات الطبيب

من الضروري اتباع تعليمات الطبيب حول كيفية استخدام الأدوية، فغالبًا ما تستخدم النساء الحُقن أو التحاميل المهبلية لهرمون البروجيستيرون (Progesterone) وبعض المكملات الأخرى قبل القيام بترجيع الأجنة والحمل، ومن الضروري مواصلة استخدام هذه الأدوية خاصةً في الأسابيع الأولى بعد الحمل بأطفال الأنابيب. 

كما قد يصف الطبيب للمرأة استخدام الأسبرين (Aspirin) الذي يزيد من احتمالية نجاح انغراس الأجنة وثباتها، وحمض الفوليك (Folic acid) الذي يقلل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجب على المرأة أن تتأكد من امتلاكها كميات كافية من هذه الأدوية، وتعمل على تحديد أوقات خاصة خلال النهار كي تستخدمها بانتظام.  

2. الحصول على القسط الكافي من الراحة

يُعد الحصول على القسط الكافي من الراحة الجسدية من أهم النصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب، إذ أنه بالرغم من عدم وجود خطر سقوط الجنين بعد الترجيع، إلّا أنه من الضروري الحصول على القسط الكافي من الراحة وساعات النوم.  

كما تُعد الراحة النفسية مهمة أيضًا، إذ أنه من الضروري الاسترخاء وعدم التفكير في نتائج الحمل، وقد يتم ذلك من خلال اتباع وسائل الاسترخاء المختلفة، مثل قراءة كتاب ممتع، أو مشاهدة التلفاز، أو الاستماع إلى الموسيقى. 

3. تناول غذاء صحي ومتوازن

إن تناول غذاء صحي ومتوازن هو من نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب، إذ أنه من الضروري الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والأغذية الغنية بالكالسيوم (Calcium)، والحديد (Iron)، والبروتينات (Proteins)، وفيتامينات ب المركبة (Vitamin B complex). 

نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب: ما يجب تجنبه

هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها خلال فترة ما بعد الحمل بأطفال الأنابيب، ومن نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب التي يجب تجنبها نذكر:

1. الجماع

إن الجماع قد يتسبب ببعض التقلصات في الرحم الأمر الذي قد يتسبب بالإجهاض أحيانًا، لذلك من الضروري الابتعاد عن الجماع إلى أن يسمح الطبيب المختص بذلك. 

2. التعرّض للمركبات الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء

تتعدد المواد التي تحتوي على المركبات الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء (Endocrine-Disrupting Chemicals)، وهي مركبات قد تتداخل مع كيفية عمل الهرمونات في الجسم وقد تعبر المشيمة لتدخل جسم الجنين وتصبح مركّزة في دمه، الأمر الذي قد يؤثر على نمو أعضائه في الرحم ويسبب مشكلات أخرى في المستقبل.

ومن المواد التي تحتوي على هذه المركبات نذكر:

  • ثنائي الفينول أ ( bisphenol A).
  • فثاليت (Phthalates).
  • بارابين (Parabens).
  • تريكلوسان (Triclosan).
  • ديوكسين (Dioxin).
  • فورمالديهايد (Formaldehyde).
  • بينزوفينون (Benzophenone).

3. مصادر الحرارة المرتفعة

من الضروري تجنب ملامسة منطقتي البطن والحوض لمصادر الحرارة المرتفعة، مثل تلك الناجمة عن الأجهزة الإلكترونية، لذلك يجب عدم وضع جهاز اللابتوب على البطن عند الجلوس أو التمدد، كما أنه يجب تجنب زيارة الساونا أو الأماكن التي تتميز بارتفاع حرارتها، إذ أن هذه الحرارة قد تضر بالحمل والخصوبة. 

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

بعد معرفة ما يجب فعله وما يجب تجنبه من نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب، علينا معرفة بعض الأعراض التي قد تظهر بعد الحمل بأطفال الأنابيب والتي تتطلب الذهاب إلى الطبيب فور ملاحظتها، إذ أن استخدام المرأة للهرمونات المحقونة قد يسبب متلازمة فرط تحفز المبايض (Ovarian hyperstimulation syndrome)، التي تسبب عددًا من الأعراض، مثل:

  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بتشنجات شديدة في البطن أو الحوض.
  • وجود نزيف شديد.
  • الشعور بالغثيان أو الاستفراغ.
  • الإسهال.
3945 مشاهدة
للأعلى للسفل
×