نصائح ثمينة للسيطرة على الإسهال

كتابة:
نصائح ثمينة للسيطرة على الإسهال

هناك العديد من الأمثلة على نصائح للسيطرة على الإسهال، سنذكر أهمها من خلال المقال الآتي.

إذا لم تصب بالإسهال بعد فبكل تأكيد ستصاب به لاحقًا، فالإسهال لا مفر منه ولا بدّ أن نصاب به بين الحين والآخر، لذا سنحاول في المقال الآتي تقديم أبرز نصائح للسيطرة على الإسهال ومحاولة التخلص منه بأسرع وقت ممكن:

نصائح للسيطرة على الإسهال

تتعدد النصائح للسيطرة على الإسهال التي من الممكن اقتراحها، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بذكر أهم وأبرز نصائح للسيطرة على الإسهال قدر الإمكان والتخلص منه بأسرع وقت ممكن:

1. تعويض السوائل المفقودة

عند الإصابة بالإسهال يفقد الجسم العديد من السوائل والفيتامينات والمعادن وبالتالي نكون أكثر عرضة للجفاف، لذا بداية يجب زيادة كمية السوائل المتناولة، ولا تتمثل هذه الزيادة بإدخال كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة إلى الجسم بل يجب استهلاك السوائل برشفات صغيرة كل بضعة دقائق، والحرص على تناولها بشكل متكرر على مدار اليوم.

هناك أفضلية للماء ولكن يمكن تناول سوائل أخرى كالعصائر الطبيعية التي لا تحتوي على قطع لب الفاكهة، مثل: عصير الرمان المعروف بأنه يقوي المناعة ويساعد على تخفيف أعراض الإسهال، والمشروبات الغازية الخالية من الكافيين، والشاي مع العسل، وغيرها.

2. إراحة الجهاز الهضمي

من أجل التخلص من الإسهال بشكل أسرع يجب إراحة الجهاز الهضمي وعدم الإثقال عليه بالطعام الصلب، كما يفضل تناول الطعام السائل كصلصة اللحم وحساء الدجاج بدون دهون، والأطعمة اللينة، مثل الموز لتهدئة الأمعاء وعدم زيادة تلبكها ويمكن تناول الزبادي كونها تحتوي على البروبيوتيك التي ستمكنكم من القضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء وبالتالي ستساعدكم على العودة لصحتكم بشكل تام وبأسرع وقت.

يُوصى أيضًا بتناول أطعمة معينة، مثل: الجزر الذي يحتوي على البوتاسيوم والذي يُعد مصدرًا غنيًا بالبكتين (Pectin) ويساعد في تخفيف أعراض الإسهال، بالإضافة إلى لحوم الدجاج، والحبش المسلوقة أو المطبوخة على البخار فهي مصدر غني بالبروتين والمغذيات الغذائية المختلفة وستعوض جسمكم عن المكونات التي فقدها وتغذيه.

3. تقسيم الوجبات الرئيسة

ننصحكم بتقسيم 3 وجبات اليومية الرئيسة إلى 5- 6 وجبات صغيرة والتأكد من تناول الطعام باستمرار وعلى وجبات مقسمة، ويوصى أيضًا بتقسيم الطعام إلى قطع صغيرة من أجل تسهيل تناوله وتسهيل عملية هضمه.

4. اتباع حمية برات (BRAT)

يوصى باتباع حمية برات وهي باختصار تقتصر على الموز، والأرز، ورب أو خل التفاح، والخبز المحمص، والشاي، حيث تعمل هذه الحمية على تهدئة المعدة والتخفيف من الإسهال كونها تحتوي على أغذية خفيفة على المعدة، ولكن لا يمكنكم اتباع هذه الحمية لعدة أيام لأنها لا تحتوي على كافة المعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان.

5. الابتعاد عن الكافيين

يوصى بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل الشوكولاتة، فالكافيين يمكن أن يسبب آلامًا في المعدة، وهو يعتبر مادة مدرة للبول، قد تؤدي إلى حالة من الجفاف، ويعمل الكافئين على تسريع عمليات الجسم ومن ضمنها الهضم، مما يتسبب في زيادة الوضع سوءًا.

6. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون

تجنبوا الأطعمة الغنية بالدهون والألياف، فهذه الأطعمة تفاقم الألم المرافق للإسهال وتؤدي إلى تدهور حالة الإسهال ذاتها، حيث تعتبر الأطعمة الدسمة، مثل: رقائق البطاطس، واللحم، والمأكولات المقلية أصعب هضمًا من غيرها، فبالتالي التقليل من هذه الأطعمة سيخفف من عبء عمل المعدة.

7. تناول الزنجبيل والنعناع

تتميز هذه النباتات بالتهدئة وتنظيم عمل الأمعاء المتهيجة التي تسبب الإسهال، فالزنجبيل يحتوي على خواص هامة تمكنه من محاربة الالتهابات، إضافة إلى أنه يعمل على تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية، والنعناع أيضًا يمكنه أن يُهدئ المعدة، ويقوم بتهدئة تقلصات الأمعاء وتوتر العضلات.

8. الخلود للراحة والنوم

ينصح بالخلود إلى النوم وأخذ قسط من الراحة، لأن هذه الأمور ستخفف من الأعراض الجسدية المرافقة للإسهال وبالتالي ستساعد على القضاء أو الحد من الإسهال.

9. استخدام قربة الماء الساخنة

قد يساعد استخدام القربة في التخفيف من آلام البطن وعلاج الإسهال والآلام والتقلصات الناجمة عنه، لذلك ضعوا القربة الساخنة مباشرة على بطنكم، ولكن تأكدوا أن هناك ما لا يقل عن طبقة أو اثنين من القماش لحماية الجلد العاري من الحرارة الشديدة.

10. العلاجات الدوائية

في حال لم تساعدكم كل هذه النصائح على وقف الإسهال أو حتى تخفيف أعراضه يمكنكم اللجوء إلى العلاجات الدوائية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ولكن من المفضل استشارة الطبيب دائمًا قبل تناولها، إلا أنه عليكم أن تعرفوا أن الإسهال عادة ما يزول من تلقاء نفسه بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الإصابة به.

3057 مشاهدة
للأعلى للسفل
×