نظام الإجازات في الكلية الحربية المصرية

كتابة:
نظام الإجازات في الكلية الحربية المصرية
تعد الكلية الحربية المصرية أقدم صرح عسكري علمي في الشرق الأوسط وإفريقيا، إذ تأسست عام 1811، وتعد الكلية ضباطًا أكفاء، وترسخ العقيدة العسكرية وتبني الشخصية العسكرية المتكاملة التي تتمتع بالكفاءة البدنية والعلمية والثقافية، وتدرب طلابًا حتى يصبحوا مقاتلين قادرين على قيادة وحداتهم الفرعية الصغرى بكفاءة في أوقات السلم والحرب في مختلف الظروف، وقادرين على مواكبة التطور السريع في العلوم العسكرية.[١]


نظام الإجازات في الكلية الحربية المصرية

توجد أربعة أنواع للإجازات في الكلية الحربية المصرية، وهي كما يأتي:[٢]

  • الإجازة الأسبوعية: تكون يوما الخميس والجمعة من كل أسبوع.
  • الإجازة الشهرية: تكون في أيام الأربعاء والخميس والجمعة في الأسبوع الأول من كل شهر، وتبدأ بعد انتهاء محاضرات يوم الأربعاء.
  • الإجازات الرسمية: هي إجازات الأعياد والمناسبات الوطنية والدينية.
  • إجازة نهاية العام: لا تتجاوز إجازة نهاية العام في الكلية الحربية العشرين يومًا، إذ إن الكلية الحربية أربع سنوات دراسية تنتهي في ثلاث ميلادية، فكان لا بد من اختصار الإجازات.


نظام المكافأة والعقاب في الإجازات في الكلية الحربية المصرية

يوجد نوعان من الإجازات التي تُمنح كمكافأة، وهي:[٣]

  • إجازة قصيرة المدة: للحصول على هذه الإجازة يجب أن يجتاز الطالب اختبارات اللياقة البدنية، وإن لم يجتزها يُحرم من الإجازة.
  • إجازة طويلة المدة: تصل مدتها إلى 30 يوماً، وتكون بعد اجتياز اختبارات تحريرية ولياقة بدنية في نهاية العام، وتكون هذه الاختبارات عن ما درسوه طوال السنة الدراسية، والتي تنتهي في شهر يوليو. 


معلومات أخرى عن الأنظمة في الكلية الحربية المصرية

فيما يأتي بعض المعلومات والقوانين في الكلية الحربية المصرية:[١][٤]

  • تتكون الدراسة من أربع سنوات دراسية (أساسي وإعدادي ومتوسط ونهائي) خلال ثلاث سنوات ميلادية، وتشمل العلوم العسكرية الأساسية، والأساسيات العلمية، إلى جانب بعض الأنشطة التطبيقية المختلفة، مثل فرقة الصاعقة والقفز بالمظلات وقيادة المركبات والتدريب العملي في التشكيلات وطوابير السير واستطلاع الأرض.
  • يكون مدير الكلية المسؤول الأول عن جميع شؤونها من النواحي الإدارية والتعليمية والانضباطية، وعن تنفيذ قرارات مجالس الكلية، وله أن يصدر ما يراه من الأوامر والتعليمات ما يضمن سير العمل فيها بما لا يتعارض مع النظم العسكرية المعمول بها في القوات المسلحة.
  • كبير معلمي الكلية هو أقدم ضابط بالكلية بعد مديرها، وينوب عنه عند غيابه، ويعد المسؤول الأول أمام المدير عن إدارة أمور التعليم والتدريب في الكلية من جميع النواحي.
  • تشمل الدراسة في الكلية المواد التقنية وما يرتبط بها في النواحي التدريبية والفنية والعسكرية والإدارية والانضباطية والاجتماعية والثقافية التي تكفل تخريج ضباط قادرين على قيادة وحداتهم الصغرى في السلم والحرب.
  • تتحمل الدولة نفقات تعليم وتدريب وكسوة وإطعام وعلاج وإيواء وانتقال الطلبة المتمتعين بجنسية الجمهورية العربية المتحدة أثناء الدراسة، ويجوز لنائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إعفاء الطلبة غير المتمتعين بهذه الجنسية من هذه النفقات كلها أو بعضها. 


المراجع

  1. ^ أ ب "الكلية الحربية"، الكليات العسكرية بالقوات المسلحة، اطّلع عليه بتاريخ 20/1/2022. بتصرّف.
  2. "يوميات طالب الكلية الحربية"، الميزان، اطّلع عليه بتاريخ 20/1/2022. بتصرّف.
  3. "تعرف على تفاصيل حياة الطالب في الكلية الحربية"، الوكالة نيوز، اطّلع عليه بتاريخ 20/1/2022. بتصرّف.
  4. "بشأن النظام الأساسي للكلية الحربية"، شبكة قوانين الشرق، اطّلع عليه بتاريخ 20/1/2022. بتصرّف.
4970 مشاهدة
للأعلى للسفل
×