نظرية الزاوية لمعرفة جنس الجنين في الأسبوع12

كتابة:
نظرية الزاوية لمعرفة جنس الجنين في الأسبوع12

ما نظرية الزاوية؟

تنتشر الكثير من القصص بين النساء الحوامل عن شكل الحمل أو طبيعته في تحديد جنس الجنين، لكن تُعدّ هذه خرافات لا أساس لها من الصحة، ومن المتعارف عليه مع نمو حجم الجنين حتى يصل إلى الأسبوع 20 من الحمل يظهر جنس الجنين بوضوح، لكن إذا لم يستطع الأبوان الانتظار حتى الأسبوع 20 لمعرفة الجنس فقد ظهرت نظريات عدة تساعد في معرفة جنس المولود في وقت مبكّر؛ منها نظرية الزاوية (Nub Theory) في الأسبوع 12 من الحمل.

تساعد نظرية الزاوية في تحديد جنس الجنين بين الأسبوعَين 11-13 من الحمل، وتعتمد على ظهورعقدة تناسلية بين قدمَيّ الجنين أسفل البطن للجنسين في هذه الأسابيع، ومن خلال هذه العقدة ينمو الجهاز التناسلي للذكر والأنثى، وتُقاس الزاوية بين هذه العقدة التناسلية والعمود الفقري في صورة السونار، وبناءً على اختلاف الزاوية بين الجنين الذكر والجنين الأنثى يُحدّد الجنس بناءً على هذه النظرية كما يتبيّن لاحقًا.[١]


ما مدى دقة نظرية الزاوية في تحديد جنس الجنين؟

تعتمد دقة الفحص في البداية على وضعية الجنين في الرحم عند أخذ الصورة بجهاز السونار بأن يبدو الجنين في وضعية تُمكّن من رؤية العقدة التناسلية من الوضع الجانبي له قياس الزاوية مع العمود الفقري، وبالنسبة لمدى دقة هذه النظرية في الكشف مبكرًا عن جنس الجنين تختلف الأرآء، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 496 امرأة حاملًا إلى أنّ دقتها في الأسبوع 11 من الحمل تصل إلى (71.9%)، بينما تصل في الأسبوع 12 إلى ( 92%)، وفي الأسبوع 13 من الحمل إلى ( 98.3%)،[١][٢] وهناك دراسات تجد أنّ دقتها أقلّ بقليل في هذه الأسابيع.[٣]

بمقارنة النسب من الدراسات المختلفة، فجميعها تثبت دقة هذه النظرية في الأسبوع 12 بالرغم من اختلاف النسب خلال الأسابيع، وجميعها توضح أنّه مع تقدم أسابيع الحمل تزداد دقة تحديد الجنس من خلال هذه النظرية.[٤]


ما الفرق بين نظرية الزاوية ونظرية شكل الجمجمة في تحديد جنس الجنين؟

كلتا الطريقتين تساعدان في توقّع جنس الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وهو الأسبوع الذي يجرى فيه فحص السونار الطبي للكشف عن جنس الجنين بطريقة علمية وموثوقة، لكنّ العديد من الآباء ينتابهم الفضول لمعرفة جنس الجنين قبل ذلك، فيلجؤون إلى طرق أخرى؛ كنظرية الزاوية ونظرية شكل الجمجمة، والفرق الأساسي بينهما المبدأ التي تقوم عليه النظريّتان، كما ذُكِرَ سابقًا، فإنّ نظرية الزاوية تعتمد على تحديد الجنس من خلال الزاوية بين العقدة التناسلية والعمود الفقري، بينما نظرية شكل الجمجمة تشير إلى أنّ هناك اختلافًا بين حجم الجمجمة وشكلها بين الجنين الذكر والجنين الأنثى، فشكل جمجمة الذكر أكبر، ومنطقة الحاجب واضحة ومحددة أكثر، والذقن مربع، وعظام الفكين بارزة أكثر، أمّا شكل جمجمة الانثى فيبدو الذقن دائريًا، ومنطقة الفك زاويتها أعرض، وميلان الجبين أقل[٥].

يوجد أشخاص مؤيّدون لنظرية شكل الجمجمة بنسبة دقة 70-90%، على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية ذات درجة عالية من الموثوقية تثبتها، وليست نظرية لتحديد جنس الجنين مستندة إلى أنّ هذه الفروق في شكل الجمجمة لا تظهر إلا بعد البلوغ بين الذكر والأنثى، وأنّه لا يوجد إختلاف في شكل الجمجمة خلال مرحلة الأجنة.[٥]


نتائج نظرية الزاوية في تحديد جنس الجنين

في البداية يجب أخذ صورة من جهاز السونار يظهر فيها أحد جانبي الجنين والعمود الفقري بشكل أفقي، ثم البحث عن العقدة، ,بعد إيجادها يُرسَم خط أفقي على العمود الفقري وخط آخر على اتجاه العقدة وقياس الزاوية:[٤][٦]


الجنين الذكر

إذا كانت الزاوية بين العقدة والعمود الفقري أكثر من 30 درجة فإنّ جنس الجنين ذكر، أو من خلال ملاحظة اتجاه هذه العقدة فإذا كانت تظهر للأعلى مبتعدة عن الخط الأفقي للعمود الفقري فإنّ جنسه ذكر.


الجنين الأنثى

في حالة الجنين الأنثى تبدو الزاوية بين العقدة التناسلية والعمود الفقري أقلّ من 30 درجة، أو تبدو هذه العقدة أفقية (موازية للخط الأفقي) أو تتجه للأسفل باتجاه الخط الأفقي للعمود الفقري .


المراجع

  1. ^ أ ب Rebecca Malachi (2020-6-4), "What Is Nub Theory And How Accurate Is It?"، momjunction, Retrieved 2020-7-13. Edited.
  2. C.H. HSIAO H.C. WANG C.F. HSIEH J.J. HSU (2010), "87", Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica, Issue 1, Folder 1, Page 8-13. Edited.
  3. Marek Lubuskya, Martina Studnickovaa, Ales Skrivaneka,etal (2012), "ULTRASOUND EVALUATION OF FETAL GENDER AT 12-14 WEEKS", BIOMEDICAL PAPERS, Issue 156, Folder 4, Page 324-329. Edited.
  4. ^ أ ب Sarah Bradley (2020-3-30), "Can Using Nub Theory Reveal If You’re Having a Boy or a Girl?"، healthline, Retrieved 2020-7-13. Edited.
  5. ^ أ ب Dorian Smith-Garcia (2020-3-30), "Can Using Skull Theory Reveal If You’re Having a Boy or a Girl?"، healthline, Retrieved 2020-7-13. Edited.
  6. Becky Taylor, "Nub theory: will a dating scan show the sex of my baby?"، babycenter, Retrieved 2020-7-13. Edited.
4318 مشاهدة
للأعلى للسفل
×