نقص البوتاسيوم والاكتئاب هل من علاقة بينهما؟

كتابة:
نقص البوتاسيوم والاكتئاب هل من علاقة بينهما؟

يعد مرض الاكتئاب أحد الأمراض العصرية التي أصبحت منتشرة بكثرة في وقتنا الحالي، فهل هناك علاقة بين نقص البوتاسيوم والاكتئاب؟

غالبًا ما تؤدي سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمرض، لكن هل هناك علاقة حقًا بين نقص البوتاسيوم والاكتئاب؟

نقص البوتاسيوم والاكتئاب

ُأجريت دراسة على تأثير عنصري الصوديوم والبوتاسيوم على الإصابة بأعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المراهقين، تم إجراء هذا الدراسة على 84 شخص يتراوح معدل أعمارهم تقريبًا بين 13.36 عام.

تم أخذ عيّنات البول من هؤلاء الأشخاص من أجل قياس مستوى الصوديوم والبوتاسيوم، من ثم أظهرت الدراسة علاقة بين نقص البوتاسيوم والاكتئاب

إذ أن استهلاك الطعام الغني بالصوديوم والقليل بالبوتاسيوم والذي يؤدي إلى نقص البوتاسيوم تسبب بظهور أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص في عمر المراهقة وفي وقت مبكر.

لذلك يمكن اعتبار نقص البوتاسيوم أحد المؤشرات إلى تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، ولحسن الحظ فإن حل المشكلة لا يعد بالأمر المعقد على الإطلاق ويمكن علاجه من خلال تغيير أنماط الطعام فقط.

أعراض نقص البوتاسيوم

إن الإصابة بالاكتئاب لا تعني بأن الإنسان يعاني من نقص البوتاسيوم، ولكن هناك عدّة أعراض لنقص البوتاسيوم يمكن الإحساس بها، حيث لا تعدّ أعراض نقص الكالسيوم خطيرة في العديد من الأحيان ولكنها تؤدي إلى المشكلات في البعض الآخر.

يمكن الإحساس بأعراض في الجهاز الهضمي، الكليتين، العضلات، القلب، والأعصاب في حالات نقص البوتاسيوم في الجسم.

في ما يأتي أهم أعراض نقص البوتاسيوم:

  • التعب، الإجهاد، الإعياء، تقلصات في عضلات الذراعين والقدمين، بحيث تتطور هذه الأعراض في بعض الأحيان ليصبح الإنسان غير قادر على الحركة.
  • التنميل.
  • الغثيان والقيء.
  • تقلصات المعدة والنفخة.
  • الإمساك.
  • خفقان القلب السريع وبشكل غير منتظم.
  • التبول بشكل متكرر والشعور بالعطش طوال الوقت.
  • الإغماء بسبب نقص ضغط الدم.
  • مشكلات متعلقة بالجهاز العصبي مثل الإصابة بالاكتئاب، الذهان، الفصام، التهيؤات، والهلوسات.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

يمكن علاج الاكتئاب الناتج عن نقص البوتاسيوم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، إليك أهمها:

1. المشمش المجفف

يحتوي نصف كوب من المشمش المجفف على 1101 ملليغرام من البوتاسيوم، كما يحتوي أيضًا على الحديد ومضادات الأكسدة، يمكن إضافة المشمش المجفف إلى السلطة والوجبات المختلفة.

2. البطاطا

إن البطاطا تعد مصدر رائع للحصول على البوتاسيوم، حيث إن البطاطا المطهوة تعدّ الحل الأمثل للاستهلاك إذ أن معظم كمية البوتاسيوم الموجودة في البطاطا تتركز في القشرة الخارجية

كما لا يُنصح بتناول البطاطا المقلية إذ عادة ما تحتوي على الأملاح التي تقلل من تأثير البوتاسيوم.

3. الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على كمية هائلة من البوتاسيوم، كما تساعد الخضروات الورقية في تحسين الذاكرة وتعزيز صحة الدماغ بشكل كبير.

4. العدس

يحتوي العدس على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات، كما يحتوي كوب واحد من العدس على 731 ملليغرام من البوتاسيوم.

5. الطماطم

يمكن استهلاك الطماطم الطازجة، معجون الطماطم المركز، أو عصير الطماطم من أجل الحصول على البوتاسيوم، يحتوي نصف كوب من هريس الطماطم على 549 ملليغرام من البوتاسيوم.

عادات صحية تقلل من الاكتئاب

في ما يأتي بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تقليل أعراض الاكتئاب:

  • الروتين: من المهم جدًا لمريض الاكتئاب خلق الروتين والانتظام بقيام المهام اليومية، إذ يساعد ذلك بشكل كبير على الانشغال والتخطيط للأعمال الروتينية يوميًا وتقليل أعرض الاكتئاب.
  • وضع الأهداف: يُنصح بالبدء بوضع هدفين يوميًا وتحقيقهما، إذ يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بأنه غير قادر على إنجاز أي أعمال لذلك فإن وضع الأهداف الصغيرة وتطبيقها يساعد على التخلص من هذا الشعور.
  • الرياضة: إن ممارسة الرياضة تساعد على إفراز هرمون الإندورفين والذي يمنح الإنسان الشعور الجيد والسعادة.
  • الطعام الصحي: لا يوجد هناك أطعمة سحرية تساعد على علاج الاكتئاب ولكن يساعد تناول الطعام الصحي في منح الإنسان الشعور الجيد ويعزز صحة الدماغ.
  • النوم: إن النوم لساعات كافية يوميًا يساعد وبشكل كبير على تقليل أعراض الاكتئاب، كما يُنصح بالتخلص من أي أجهزة الكترونية موجودة داخل غرفة النوم للإنسان.
  • التخلص من الأفكار السلبية: يجب تدريب العقل على كيفية التفكير بإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية التي تزيد من حدة أعراض الاكتئاب سوءًا، كما يمكن اللجوء إلى المساعدة في ذلك.
  • القيام بعمل نشاطات جديدة: يُنصح بالقيام بنشاطات جديدة وأخذ وقت من المرح. يمكن زياة المتاحف، العمل في مطعم، تعلم لغة جديدة.
3567 مشاهدة
للأعلى للسفل
×