هذا ما سيحدث عند تناول الكرنب المجعد يوميًا

كتابة:
هذا ما سيحدث عند تناول الكرنب المجعد يوميًا

هل تعلم أن تناول الكرنب يوميًا بكميات معتدلة يزودك بالعناصر الغذائية الضرورية لمكافحة الأمراض؟ تعرف على ما يحدث لجسمك عند تناول الكرنب المجعد يوميًا.

الكرنب المجعد أو ما يعرف باسم الكالي وهو من الخضار متعددة الاستخدامات التي يمكن تحضيرها منزليًا بطرق متنوعة وشهية بإضافتها في السلطات، أو بطهيها، وهي ذات قيمة غذائية مفيدة حقًا لصحتك.

يمكن أن يعود تناول الكرنب المجعد يوميًا بكثير من الفوائد المذهلة على صحتك، تتمثل فيما يأتي:

فوائد تناول الكرنب المجعد يوميًا

إليك فوائد تناول الكرنب المجعد يوميًا

1. تتفادى الإصابة بعسر الهضم

يحتوي الكرنب المجعد على الكثير من الألياف والماء وكلاهما يساعدان في منع الإصابة بالإمساك، وتعزيز دور الجهاز الهضمي في أداء وظائفه، إذ يوفر كوب واحد من أوراقه المفرومة ما يقارب 2.5 غرام من الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

لكن احذر من الإفراط من تناول الكرنب المجعد فبالرغم من فوائده الجمة في تليين البراز، إلا أن استهلاكه بكثرة قد يسبب في إصابتك بالإسهال، لذا يمكنك تناول حصة إلى حصتين يوميًا من هذه الخضرة الورقية المفيدة لصحتك.

2. تعزز من صحة عينيك

تضعف بعض الأعضاء مع التقدم في العمل ومنها العين إذ يبدأ النظر بالتراجع، لذا يمكنك الوقاية من الإصابة بالشيخوخة المبكرة من خلال اتباع نمط حياة صحي عبر تناول الكرنب المجعد يوميًا.

يحتوي الكرنب على مضادات الأكسدة التي في حمايتك من الإصابة بضعف البصر، إذ أظهرت دراسات عدة أن الحصول على ما يكفي من مضادات الأكسدة، قد يقلل خطر الإصابة بأمراض العيون، كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

كما يحتوي الكرنب على فيتامين ج، وفيتامين هـ، وبيتا كاروتين، والزنك، المهمة لصحة عينيك.

3. الحصول على الفيتامينات والمعادن

غالبًا ما يُصنف الكرنب المجعد على أنه واحدًا من أفضل الأطعمة الصحية، والأكثر كثافة من حيث العناصر الغذائية التي يمكنك تناولها يوميًا بكميات معتدلة.

إذ يحتوي على الألياف، والمواد المضادة للأكسدة، والكالسيوم، والفيتامينات، والحديد، والمنغنيز، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، ومجموعة واسعة من المواد الغذائية الأخرى، التي تساعد في منع المشاكل الصحية المختلفة.

4. الحماية من السرطان

يحدث السرطان في الجسم عندما تنمو الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه، إذ يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من المركبات التي تحمي من فرط نمو الخلايا المسببة إلى السرطان، كما تساعد مضادات الأكسدة من نوع فيتامين ج، والبيتاكاروتين (Beta-carotene)، والسيلينيوم في الوقاية من السرطان. 

كما يساهم الاستهلاك العالي للألياف أيضًا، في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وهي واحدة من فوائد تناول الكرنب المجعد يوميًا.

5. التقليل من مستويات الكوليسترول

يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والبوليفينولات حيث تعد الألياف الغذائية ضرورية لربط الأحماض الصفراوية، التي تساعد في هضم وامتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة، وتنظم الكولسترول في الدم، وبالتالي لديها القدرة على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أظهرت الدراسات أن شرب عصير الكرنب يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، يزيد من الكوليسترول الجيد (HDL) بنسبة 27 %، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة 10%.

أضرار تناول الكرنب المجعد

على الرغم من فوائد تناول الكرنب المجعد يوميًا، إلا أنه يجب عليك معرفة بعض الأضرار التي قد تتعرض لها تحديدًا إذا كُنت تُعاني من حساسية تجاهه، فقد تظهر بعض الأعراض، مثل:

  • حكة في الجلد.
  • القشعريرة.
  • انتفاخ الشفتين، واللسان، والحلق.
  • الدوخة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
3948 مشاهدة
للأعلى للسفل
×