هل الجوز يزيد الوزن؟

كتابة:
هل الجوز يزيد الوزن؟

هل الجوز يزيد الوزن؟ تعرَّف أكثر على فوائد الجوز الصحيّة والتّغذوية، واكتشف القيمة الغذائية له في هذا المقال.

الجوز من المكسرات الغنيَّة بدهون أوميغا 3 الصِّحيّة ومن أهمها حمض اللينولينيك (Linolenic acid)، وهو يحتوي على كميّة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما يعتبر الجوز على وجه الخصوص غنيّ بالبروتين والكالسيوم، حيث يمكن تناوله لوحده أو إضافته إلى أصناف غذائيّة أُخرى، مثل: السّلطات، والمخبوزات، وغيرها، فهل الجوز يزيد الوزن؟ 

هل حقًا الجوز يزيد الوزن؟

بالرُّغم من أنّ الجوز غذاء كثيف السُّعرات الحراريّة إلّا أنّ الدِّراسات أشارت أنه لا يزيد من خطر السمنة، فهو يحتوي على دهون غير مشبعة وأحماض دهنيّة صحيّة للجسم.

في ما يأتي دراسات أظهرت إجابات للتساؤلات عن هل الجوز يزيد الوزن؟ ومنها:

  • يساعد على التَّحكُّم بالشَّهيّة 

أظهرت دراسات أُجريت على أشخاص يعانون من السُّمنة قد تناولوا عصير يحتوي على 48 غرام من الجوز مرة واحدة يوميًا، أدّى ذلك إلى تقليل الشُّعور بالجّوع وتقليل الشّهية، وأيضًا زاد النّشاط في منطقة الِّدماغ المسؤولة عن مقاومة إشارات الطّعام المغرية، مثل: الشيبس وغيره. 

  • يزيد معدل فقدان الوزن

وجدت دراسات قارنت بين الأنظمة الغذائيّة التي استبعدت المكسرات من وجباتها وبين أنظمة أُخرى كانت تحتوي على المكسرات بكميات معتدلة، كانت النتيجة أنّ الذين تناولوا المكسرات بشكل نادر لديهم قابلية زيادة الوزن بشكل أكبر من الذين كانو يتناولوا المكسرات مرة أو أكثر في الأسبوع، هذه الدِّراسة شكَّلت إجابة واضحة عن هل الجوز يزيد الوزن؟

  • يدير الوزن

يعتمد أخصائيين التّغذيّة على الجوز لتعزيز الطّاقة، فيتم إدراجه كوجبة خفيفة ليلًا أو كعصير صباحي لزيادة مستويات الطّاقة، أيضا ينشِّط العمليّة الأيضيّة لأنه مليء بالأحماض الدُّهنية الضروريّة للتمثيل الغذائي.

  • يعد بديل مثالي لبعض الأطعمة

أجريت تحليلات ودراسة على استبدال نصف حصص اليوم من البطاطس المقلية واللحوم المصنّعة بالمكسرات والجوز، فكانت النتيجة أنّ زيادة الاستهلاك اليومي من الجوز يؤدي إلى انخفاض زيادة الوزن على المدى الطّويل وانخفاض خطر الإصابة بالسُّمنة إلى جانب المحافظة على صحة الأوعية الدّمويّة والقلب وضغط الدّم. 

القيم الغذائية في الجوز

يتكوَّن الجوز من 65% من الدُّهون الصِّحيَّة، وما يقارب 15% من البروتين، وعلى كمية منخفضة من الكربوهيدرات.

هذا الجّدول يستعرض القيمة الغذائيّة الّتي توجد في 30 غرام من الجوز: 

السُّعرات الحراريّة
185 سعر حراري
كربوهيدرات
4 غرام
سكر
0.7 غرام
ألياف
1.9 غرام
بروتين
4.3 غرام
دهون
18.5 غرام

فوائد أخرى للجوز

هناك فوائد صحيّة عديدة للجوز، منها:

  • يمنحك بشرة صحيّة؛ لأنه غني بفيتامين هـ فقد يكون استخدام زيت الجوز نافعًا للتّرطيب.
  • يساعد على علاج التهاب المفاصل الرّوماتيدي، فهو يحتوي على فيتامين ب 6، والنُّحاس اللذان يقويان جهاز المناعة ويعملان كمضاد للالتهابات.
  • يمنع السّرطانات، فهو يحتوي على مواد نشطة بيولوجيًا كالبوليفينولات (Polyphenols).
  • يقوي الشّعر والأظافر، بسبب محتواه العالي من البيوتين، وفيتامين هـ لتعزيز صحّة الشَّعر.
  • يُحسِّن خصوبة الرِّجال، فقد يساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية، ومنع تكوين الحيوانات المنوية غير الطبيعية.
  • يفيد صحة القلب، بسبب محتواه من الأحماض الدّهنية أوميغا 3، ومعدن النُّحاس، ومضادات الأكسدة الضّروريّة لصحة القلب، مثل: الميلاتونين (Melatonin)، وحمض الإيلاجيك (Ellagic acid).
  • يساعد في السيطرة على مرض السُّكري من النَوع الثاني، حيث أنّ تناوله يوميًا لمدة 3 شهور أدى إلى انخفاض 8% من نسبة السكر التراكمي في الدَّم وفق دراسة تم إجراؤها. 
  • يفيد صحة الدِّماغ فمحتواه العالي من مضادات الأكسدة جعله قادرًا على تحسين كبير في التّفكير اللفظي والمزاج، فتبين أن له دور في تحسّن الذّاكرة ومهارات التّعلُّم لمرضى الزّهايمر بعد تناول الجوز يوميًا لمدة 10 أشهر.
  • يسيطر على الكوليسترول ويخفض الكوليسترول الضَار.

هل هناك محاذير لتناول الجوز؟

يوجد مجموعة من الأشخاص لا ينصح بتناولهم الجوز، وهم:

  1. الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة المكسرات المفرطة.
  2. الأشخاص الذين يعانون من نقص امتصاص الحديد؛ لأن الجوز يحتوي على فيتامينات تقلل امتصاص الحديد.
  3. الأشخاص الذين يتناولون أدوية لقصور الغدة الدّرقيّة؛ لأن تناول الجوز بكميات كبيرة يجعل أدوية الغدّة أقل فاعليّة بسبب التداخلات الدّوائيّة.
  4. قد يؤدي تناول الجوز بكميات كبيرة إلى الإصابة بالإسهال.
3060 مشاهدة
للأعلى للسفل
×