هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟

كتابة:
هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟

هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟ هل هناك أسباب قد تمنع ذلك؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.

الرضاعة الطبيعية من الأمور المهمة لكل من الأم والطفل، في هذا المقال سنقوم بالإجابة على السؤال "هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟"

هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟

الرضاعة الطبيعية قد تساعد في إنقاص الوزن، وذلك للأسباب الآتية:

1. حرق الدهون التي تراكمت خلال فترة الحمل

يعمل الجسم على استخدام الخلايا الدهنية التي تراكمت خلال فترة الحمل بالإضافة إلى استخدام السعرات الحرارية الموجودة في الطعام من أجل إنتاج الحليب اللازم للرضاعة الطبيعية، لذلك قد تساعد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن.

لكن يجب التنويه إلى أن النقصان في الوزن قد يعادل 0.5 - 1 كيلو غرام في الشهر خلال الستة شهور الأولى بعد الولاة ليتناقص معدل النقصان ما بعد ذلك. 

2. حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الرضاعة

تعتقد بعض الدراسات أن الجسم يعمل على حرق 500 سعرة حرارية إضافية خلال اليوم أثناء الرضاعة الطبيعية وهو ما يعادل تقريبًا 45 - 60 دقيقة من التمارين الرياضية المتوسطة.

بالإضافة إلى ذلك فالأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية تكون أكثر انتباهًا لما تتناوله من الطعام من أجل صحتها وصحة طفلها، لذلك تجدها تبتعد عن تناول الأطعمة المعالجة وتتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات اللينة بشكل أكبر وهو الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن أثناء هذه الفترة. 

ما الذي يمنع نقصان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية؟

بالرغم من أن إجابة السؤال "هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟" جاءت إيجابية إلا أن هناك بعض النساء اللاتي لا ينقص وزنهن أثناء هذه الفترة وذلك قد يعود إلى بعض الأسباب، مثل:

1. التوتر المزمن

تمر أي أم بالطبع بمرحلة من التوتر والقلق حتى وإن كان خلال جزء بسيط من اليوم، يُسبب التوتر ارتفاعًا في هرمون الكورتيزول الذي قد يسبب زيادة الوزن وزيادة النهم تجاه الأطعمة الغنية بالسكر أو الغنية بالدهون.

قد لا يؤثر ارتفاع هذا الهرمون في حال كانت زيادته مؤقتة بشكل واضح على الوزن، إنما قد يؤدي إلى زيادة الشهية والوزن في حال كانت الزيادة مزمنة واستمرت لفترات طويلة، لذلك يُنصح أن تتخلص الأم من مصادر التوتر من خلال عدد من الأمور، مثل: الاستماع إلى الموسيقى، أو طلب المساعدة للاعتناء بالأطفال من المحيطين. 

2. الهرمونات

تتغير الهرمونات بشكل واضح خلال فترة الحمل ويستمر هذا التغيير إلى ما بعد الولادة، أما الهرمون السائد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية هو هرمون البرولاكتين (Prolactin) وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب.

وقد يؤدي ارتفاع هذا الهرمون إلى زيادة الشهية وهو الأمر الذي قد يسبب زيادة تناول السيدة للسعرات الحرارية بشكل يفوق حاجة الجسم إلى إنتاج الحليب، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء هذه الفترة. 

3. تناول الطعام بشكل قليل أو كبير

يؤدي أحيانًا كل من تناول الطعام بشكل قليل أو كثير إلى زيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، إذ إن تناول الطعام بشكل أقل قد يؤدي إلى تقليل عمليات الأيض أما تناول الطعام بشكل كبير قد يعمل على زيادة السعرات الحرارية بشكل يفوق حاجة الجسم لإنتاج الحليب، لذلك يجب تناول الطعام باعتدال. 

نصائح لفقدان الوزن أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

بعد الانتهاء من الإجابة على السؤال "هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟" والحديث حول الأسباب التي قد تمنع نقصان الوزن أثناء هذه الفترة سننتقل للحديث حول بعض النصائح التي قد تساعد على فقدان الوزن بشكل صحي أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، مثل:

  • تناول سعرات حرارية أقل وليست قليلة: إذ ينصح أن تتراوح عدد السعرات الحرارية للأم أثناء هذه الفترة ما بين 1500 - 1800 سعرة حرارية. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف: حيث يؤدي استبدال الأطعمة المعالجة بالأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف إلى الشعور بالشبع لفترة أطول. 
  • الإكثار من السوائل: حيث قد يساعد على زيادة إنتاج الحليب بالإضافة إلى الشعور بالشبع والطاقة، لذا يُنصح بالإكثار من السوائل غير المُحلاة، مثل: الماء.
4834 مشاهدة
للأعلى للسفل
×