هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ تعرف على الإجابة

كتابة:
هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ تعرف على الإجابة

هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ سؤال يتكرر كثيرًا، وإجابته ستوضح بالتفصيل في المقال، لذا تابع القراءة.

تُعد تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance image) من إحدى التقنيات المستخدمة من أجل إنشاء صورةٍ تفصيلية للأعضاء والأنسجة الداخلية الموجودة في الجسم، فهل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في ما يأتي:

هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟

نعم، يُستخدم الرنين المغناطيسي عادةً من أجل الكشف عن مرض السرطان في الجسم، بالإضافة إلى البحث عن أهم العلامات التي تشير إلى انتشاره فيه، حيث تساعد هذه التقنية الطبيب المختص في معرفة العلاج المناسب للمصاب بمرض السرطان، أيّ إن كان المصاب يجب أن يخضع للعلاج الإشعاعي، أو أن يقوم بعملية جراحية.

إن الرنين المغناطيسي يكشف السرطان عبر تحديد موقعه، كما أن استخدام صبغة التباين (Contrast dye) مع التصوير بالرنين المغناطيسي تعد أفضل طريقة من أجل رؤية الأورام الموجودة في كلٍ من الحبل الشوكي، والدماغ.

إيجابيات استخدام الرنين المغناطيسي

 

من أهم إيجابيات استخدام الرنين المغناطيسي أنه:

  • لا يتسبب بأي آلام للمصاب، وهذا جدًا هام، وخاصةً إن كان الشخص الذي يتعرض للفحص هو طفل.
  • لا يحتاج إلى القيام بأيّ استعدادات خاصة قبل استخدامه، لذا يُمكن القيام به مباشرة عند الشك في أي مرض يُراد تشخيصه.

يجدر العلم أنه لا بد من التنويه إلى أهمية معرفة الطبيب المختص أو الفرد المسؤول عن إجراء هذا الاختبار إن كان المصاب يمتلك أي نوع من المعادن على جسمه.

استخدامات التصوير بالرنين المغناطيسي

هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ الإجابة كانت نعم، وفي ما يأتي سيتم توضيح استخدام الرنين المغناطيسي للسرطان وغيره من الأمراض، حيث إنه يكشف ويقيم كلٍ مما يأتي:

  • تشوهات الدماغ والحبل الشوكي.
  • الأورام، والخراجات (Cysts)، وغيرها من الشذوذات الأخرى الموجودة في مختلف أجزاء الجسم.
  • سرطان الثدي (Breast cancer).
  • الإصابات أو التشوهات الموجودة في المفاصل، خاصةً الظهر والركبة.
  • أنواع معينة من أمراض ومشكلات القلب.
  • أمراض الكبد وأعضاء البطن الأخرى.
  • آلام الحوض التي تعاني منها النساء، بما في ذلك أسباب الأورام الليفية (Fibroids)، وبطانة الرحم (Endometriosis).
  • التشوهات الموجودة في الرحم، خاصةً للنساء اللواتي يخضعنّ لتقييمِ العُقم لديهنّ.

مخاطر التصوير بالرنين المغناطيسي

بعد التعرف على إجابة هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ فلنتعرف على مخاطر الرنين المغناطيسي المحتملة في الحالات الآتية:

  • المعادن

​إن وجود معدن في جسم المصاب من الممكن أن يشكل خطرًا عليه في حالة انجذاب المعدن للمغناطيس؛ وذلك لأن التصوير بالرنين المغناطيسي يستخدم مغناطيسًا قويًا، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يتسبب المعدن بتشويه صورة التصوير بالرنين المغناطيسي.

  • الأوشام والمكياج الدائم

يجب على المصاب إخبار الطبيب المختص عن وجود الأوشام أو المكياج الدائم على جسمه؛ وذلك لأنها قد تتسبب ببعض المشكلات أثناء القيام بالتصوير بالرنين المغناطيسي.

  • الحمل

​إن أضرار المجالات المغناطيسية على الأجنة لم يُعرف ولم يُفهم بعد، لذلك قد ينصح الطبيب المختص الحامل المصابة بتأجيل القيام بهذا التصوير أو استبداله بإجراءٍ أخر، وكذلك الأمر بالنسبة للأمهات المرضعات أيضًا.

  • مشكلات الكبد والكلى

يجب معرفة الطبيب المختص بحالة المصاب إن كان يعاني من إحدى مشكلات الكلى أو الكبد، وذلك لأن اضطرابات هذه الأعضاء قد تحد من استخدام عوامل التباين المحقونة أثناء القيام بهذا الفحص.

أخيرًا يجدر الذكر أن هذه التقنية تستخدم مجالًا مغناطيسيًا وموجاتٍ راديوية يتم إنشاؤها من خلال جهاز الحاسوب، كما أن التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي يختلف تمامًا عن الأشعة السينية (X-Ray) والأشعة المقطعية (CT)؛ وذلك لأن الرنين المغناطيسي لا يستخدم الإشعاع المؤين عادةً والذي من المحتمل أن يتسبب ببعض الأضرار والمشكلات على المستخدمين، وهذا ما يجعل إجابة السؤال هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان؟ هي نعم دائمًا. 

3689 مشاهدة
للأعلى للسفل
×