هل الصدفية تسبب العقم؟ إليك الإجابة

كتابة:
هل الصدفية تسبب العقم؟ إليك الإجابة

في هذا المقال سوف نجيب على تساؤلات قد تتبادر إلى ذهن بعض الأشخاص عن هل الصدفية تسبب العقم؟

إليكم الإجابة الكاملة لسؤال هل الصدفية تسبب العقم؟ في ما يأتي:

هل الصدفية تسبب العقم عند الرجال؟

تكمن الإجابة على سؤال هل الصدفية تسبب العقم عند الرجال؟ هي أنها لا تُسبب العقم بشكلٍ مُطلق إنما تُقلل الخصوبة عند الرجال، ويعود ذلك بسبب أن:

  • الصدفية هي مرض جلدي مزمن وشائع ومتكرر الانتكاس.
  • الصدفية من الأمراض الالتهابية المناعية التي تؤدي إلى استجابة التهابية في الجسم، وتشير الدلائل الحديثة إلى أن الالتهاب الجهازي قد يضعف الخصوبة عند الرجال، لكن البيانات حول الرجال المصابين بالصدفية نادرة.

لذلك قامت دراسة بتقييم وظيفة الغدد التناسلية عند الرجال المصابين بالصدفية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 55 عامًا ومقارنة نتائجهم مع نتائج مجموعة من الأشخاص غير المصابين بالصدفية لكن مطابقين في العمر ومؤشر كتلة الجسم.

قد توصلت هذه الدراسة إلى أن الصدفية غير المعالجة قد تسبب ضعف في الخصوبة لدى الرجال، إذ أظهرت النتائج كل مما يأتي:

  • انخفاض ملحوظ في مستويات كل من التستوستيرون.
  • انخفاض الغلوبولين الرابط بالهرمون الجنسي (SHBG).
  • ارتفاع مستوى الإستراديول (E2) في مرضى الصدفية.
  • انخفاض كل من عدد الحيوانات المنوية الكلي وحركتها ونسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي بشكل ملحوظ عند مرضى الصدفية.

بالإضافة إلى أن الموجات فوق الصوتية أظهرت علامات التهاب الغدد الجنسية الملحقة في 35 شخص مصاب بالصدفية من أصل 50 مع عدم وجود هذه العلامات لدى غير المصابين.

علاوة على ذلك، فإن تناول بعض الأدوية التي تُعطى بوصفة طبية لعلاج الصدفية قد يساهم أيضًا في زيادة احتمالية الإصابة بالعقم عند الرجال.

هل الصدفية تسبب العقم عند النساء؟

هل الصدفية تُسبب العقم عند النساء؟ الإجابة هي أن الصدفية لا تؤثر على قدرة المرأة على الحمل، لكن من المهم استشارة الطبيب عن وجود حاجة لدى أي من الأم أو الأب إلى التوقف عن تناول بعض أدوية الصدفية أثناء محاولات الإنجاب، إذ أن بعض علاجات الصدفية ليست آمنة للاستخدام قبل أو أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

وُجد أن الصدفية يمكن أن تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خلال فترة الحمل، وتشير الدلائل العامة إلى أن ذلك ينتج من:

تبين أن حوالي 55% من النساء المصابات بالصدفية يلاحظن تحسنًا في أعراض الصدفية أثناء الحمل، في حين أن 45% الأخريات لا يعانين من أي تغيير أو تفاقم للأعراض، فيختلف رد الفعل من شخص لآخر.

هل الصدفية تؤثر على الطفل؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل الصدفية تسبب العقم لكلا الجنسين؟ فلنتعرف على تأثير الصدفية على الأطفال.

وُجد أن خطر إنجاب طفل ذو وزن منخفض عند الولادة يزداد لدى النساء المصابات بصدفية شديدة مقارنة بالنساء المصابات بصدفية خفيفة والنساء غير المصابات بحالة جلدية مزمنة على الإطلاق.

في كثير من الأحيان تحدث الصدفية لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة، حيث يقدر العلماء أنه إذا كان أحد الوالدين مصابًا بالصدفية، فسيكون لدى الطفل فرصة الإصابة به بنسبة 10% أيضًا.

أما إذا كان كلا الوالدين مصابين بالصدفية، فإن احتمالية إصابة الطفل بالصدفية تقفز إلى حوالي 50%، وبالرغم من ذلك يجب أن يتعرض لعوامل أو محفزات خارجية محددة لتفشي المرض.

لذا لا ينبغي القلق من إصابة الطفل بالصدفية إذا كان الوالدين يُعانيين منها، ولكن من المهم استشارة طبيب الأطفال والالتزام بالزيارات الصحية الروتينية حتى يتسنى فحص الطفل بحثًا عن أي علامات أو أعراض للحالة.

4327 مشاهدة
للأعلى للسفل
×