هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟

كتابة:
هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟

تُعد الغازات إحدى المشكلات المحرجة التي من الممكن أن تسبب الآلام في البطن، ولكن هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟ وهل هذا الوخز خطير؟ كل هذا وأكثر سنجيب عليه في المقال الآتي.

الغازات هي واحدة من أكثر المشكلات انتشارًا بين الناس، ولكن هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي: 

هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟

قبل الإجابة على سؤال هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟ علينا معرفة طريقة تكوّن الغازات في الجسم، حيث تظهر الغازات كنتيجة طبيعية لتواجد البكتيريا التي تعمل على تفكيك الألياف والسكريات والكربوهيدرات في الأمعاء. 

والآن ننتقل إلى سؤال هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟ فالجواب هو نعم، من الممكن أن تتسبب الغازات بألم شبيه بالوخزات في البطن أو الصدر.

والجدير بالذكر أن الوخزات قد تكون شديدة جدًا لتتسبب بذهاب الشخص الذي يعاني من الغازات إلى غرفة الطوارئ، لتشابه هذه الوخزات مع الألم الناتج عن النوبة القلبية (Heart attack).  

كما أنه من الضروري استشارة الطبيب المختص في حال المعاناة من الوخز لاستبعاد أي أسباب أخرى مسببة للألم الشبيه بالوخز، مثل: النوبة القلبية، أو التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis)، أو مشكلات في المرارة (Gallbladder).  

كيف يمكن التخلص من الغازات؟

بعد الإجابة على سؤال هل الغازات تسبب وخز في الجسم؟ علينا التعرف على طرق التخلص من الغازات، إذ بالرغم من أن الغازات هي أمر طبيعي ولا تسبب أي خطر، إلّا أن الوخزات التي تنتج عنها قد تسبب الألم الشديد، ومن طرق التخلص من الغازات نذكر: 

1. القيام بالتمارين الرياضية

إن التمارين الرياضية هي أحد الطرق التي تساعد على التخلص من الغازات، إذ إن الحركة تسهّل من عملية خروج الغازات من الجسم. 

2. استخدام الأعشاب

تتعدد الأعشاب التي يمكن أن تساعد على التخلص من الغازات والألم المرافق للغازات، حيث يمكن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الأعشاب، كما يمكن تحضير الشاي باستخدام الأعشاب.

ومن هذه الأعشاب نذكر: 

  • الكمون.
  • النعناع.
  • البقدونس.
  • الشمر.

3. تناول البروبيوتك (Probiotics)

قد يعمل تناول البروبيوتك على التخفيف من الغازات وآلامها، إذ إن البروبيوتك يعزز من عملية الهضم.

ويمكن الحصول على البروبيوتك عن طريق استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتك، أو تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروبيتك، مثل: اللبن. 

4. استخدام خل التفاح

يُعد خل التفاح أحد الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من الغازات، ويتم استخدامه عن طريق إذابة ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، وشربه. 

5. استخدام الأدوية

يمكن استخدام بعض الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية، للتخلص من الآلام الناتجة عن الغازات، مثل: سيميثيكون (Simethicone)، الذي يساعد على تجميع الغازات الصغيرة الموجود في الأمعاء معًا، حتى تتكون غازات ذات حجم أكبر ليسهل التخلص منها.

كما يمكن استخدام إنزيم ألفا غالاكتوسيداز (Alpha galactosidase) الذي يساعد على هضم بعض الأطعمة صعبة الهضم والتي تتسبب بإنتاج الغازات، مثل: الفاصولياء. 

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

بالرغم من أن الغازات بحد ذاتها هي أحد الأعراض غير الخطيرة إلّا أنها قد تدل أحيانًا على الإصابة ببعض الأمراض، حيث أن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر بجانب الغازات والتي تستدعي الذهاب إلى الطبيب، ومن هذه الأعراض نذكر:

  • استمرار الغازات والشعور بالوخزات بالرغم من استخدام طرق التخلص من الغازات التي تم ذكرها.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • وجود دم مع البراز.
  • فقدان الوزن دون اتباع حمية معينة.
  • الشعور بالغثيان أو الاستفراغ.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بحرقة في المعدة (Heartburn).
3568 مشاهدة
للأعلى للسفل
×