هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر؟

كتابة:
هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر؟

هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر؟ وهل ألم الذراع الأيسر عرض محصور بالقولون؟ تتعدد الأسئلة حول أعراض القولون، لذا سنتطرق في هذا المقال إلى الرابط بين القولون والألم في الذراع الأيسر.

يعاني العديد من الأشخاص من القولون العصبي أو المتهيج، وقد تتداخل أعراضه لدى البعض مع الحياة اليومية، سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر؟ بالإضافة إلى تفاصيل أخرى هامة:

هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر؟

إن الإجابة المباشرة على سؤال "هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر؟" هي نعم، ويمكن تفسير ذلك بأن القولون يمتد صعودًا على طول الجانب الأيمن للبطن ثم يمتد خلال البطن إلى الجانب الأيسر، ثم نزولًا على الجانب الأيسر، هذا يجعل إمكانية المعاناة من الألم في مناطق متعددة في البطن واردًا، ومن الممكن لهذا الألم أن يمتد من البطن إلى مناطق أخرى من الجسم.

وبذلك فإن ظهور ألم في الذراع الأيسر قد يكون ناجم عن تهيج أو انسداد أو التهاب جزء من القولون الموجود في الجانب الأيسر من الجسم. 

التخلص من ألم الذراع الأيسر الناجم عن القولون

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال "هل القولون يسبب ألمًا في الذراع الأيسر" لا بد من أنك تتساءل هل يمكن التخلص من هذا الألم، إن التخلص من أعراض القولون وألم الذراع الأيسر يكمن في علاج القولون العصبي وتجنب أية عوامل تسبب تهيجه، إليك فيما يأتي أهم النصائح للسيطرة على أعراض القولون وبالتالي التخلص من ألم الذراع الأيسر:

  • تقليل تناول بعض أنواع الأطعمة  

أولى خطوات علاج القولون العصبي المتهيج هي ضبط النظام الغذائي ومن ثم ملاحظة تأثير ذلك على أعراضه؛ ذلك لأن هناك بعض الأطعمة تعد مهيجة للقولون، وهي تشمل الآتي:

  1. اللحوم الحمراء.
  2. الكحول.
  3. الأطعمة المقلية.
  4. الكربوهيدرات المصنعة.
  5. القهوة.
  • إجراء تعديلات على نمط الحياة

واحدة من النقاط الهامة فيما يتعلق بالتخلص من ألم الذراع الأيسر الناجم عن القولون العصبي هو إجراء تعديلات على نمط الحياة، إذ إن لبعض السلوكيات اليومية دور في تهيج القولون وظهور أعراضه، تشمل التعديلات المقترحة الآتي:

  1. الإقلاع عن التدخين.
  2. تجنب الجلوس المفرط، أو البقاء بوضعية الجلوس لفترة طويلة.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  • مراجعة الأدوية التي تتناولها

يجب على المرضى الذين يعانون من أعراض القولون العصبي مراجعة الأدوية التي يتناولونها، إذ إن لبعض الأدوية تأثيرات سلبية على القولون.

على سبيل المثال ينصح بالتوقف عن تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل: الأسبرين، والآيبوبروفين؛ لأنها تسبب الالتهاب الذي يؤثر على بطانة الأمعاء، لذا في مثل هذه الحالات قد يقوم الطبيب بوصف أدوية بديلة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين عملية تمرير البراز عبر القولون، مما يقلل من الضغط والإجهاد على القولون، وهذا بالتالي يقلل خطر الإصابة بالبواسير والدوالي وسرطان القولون والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

أما بالنسبة للأطعمة الغنية بالألياف إليكم أبرز الأمثلة عليها:

  1. نخالة.
  2. الحبوب.
  3. الفواكه.
  4. الخضروات.
  5. المكسرات.
  • الإكثار من شرب الماء

الجفاف يسبب تصلب البراز مما يزيد الضغط على القولون، لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب تهيج القولون. 

هل ينجم ألم الذراع الأيسر عن أسباب أخرى؟

لا يعد القولون السبب الوحيد وراء ألم الذراع الأيسر، إذ من الممكن أن يحدث نتيجة حالات أخرى، منها الآتي:

  • النوبة القلبية.
  • الذبحة الصدرية (Angina).
  • إصابات الهيكل العضلي.
  • التهاب كيسي (Bursitis).
  • التهاب الأوتار.
  • إصابة الكفة المدورة (Rotator cuff tear).
  • التعرض للكسور.
  • القرص المنفتق (Herniated disk).
3312 مشاهدة
للأعلى للسفل
×