هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟

كتابة:
هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟

الأسئلة حول ترجيع الأجنة جدًا كثيرة، فالأمر يُعدّ مهم جدًا للأزواج الذين خضعوا لهذه التجربة، وقد خُصص هذا المقال لذكر إجابة سؤال شائع وهو هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟

فلنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟ إضافةً لمعلومات هامة في هذا الشأن:

هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟

بدايةً للإجابة على سؤال "هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟" يجب العلم أن مصطلح سقوط الأجنة بعد الترجيع هو مصطلح عام شائع بين الأفراد، أما علميًا فسقوط الأجنة يعني عدم انغراسها في الرحم نتيجة عدة أسباب مؤديًا ذلك إلى ظهور أعراض على المرأة، ومن هذا المنطلق فإن إجابة السؤال المذكور هي نعم في بعض الحالات.

لا يوجد أي عرض يدل على عدم انغراس الأجنة ولا حتى أعراض تدل على انغراسها كون الأدوية التي تُعطى للمرأة تُعدّ مضللة في شأن أعراض انغراس الأجنة والحمل، والدليل الوحيد الذي يُشير إلى سقوط الأجنة أي عدم انغراسها هو فحص الحمل، فإن كان سلبي دل ذلك على سقوط الأجنة. 

ماذا يعني أن الأجنة سقطت بالتفصيل؟

بعد العلم أن إجابة سؤال "هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟" هي نعم لبعض الحالات، يأتي دور الإجابة للسؤال الآخر "ماذا يُقصد بسقوط الأجنة بالتفصيل؟"

الأجنة يتم ترجيعها للرحم وهي بمرحلة تُدعى طبيًا الكيسية الأريمية وهي المرحلة التي تحدث بعد تخصيب الحيوانات المنوية بالبويضة بحوالي 5 - 6 أيام تحت الأجهزة المخبرية، وبمجرد حدوثها يتم ترجيع الأجنة.  

سقوط الأجنة يعني عدم انغراس الكيسية الأرمية في الرحم، ويعني هذا عدم حدوث انقسامات لها تؤدي إلى تطوير الجنين وبتالي عدم حدوث الحمل. 

أعراض سقوط الأجنة بعد الترجيع

الإثبات الرئيس أن الأجنة لم تنغرس بالرحم هو ظهور النتيجة السلبية عند إجراء فحص الحمل بعد أسبوعين من الترجيع كما ذُكر آنفًا، وليس قبل ذلك؛ لأن النتيجة قد تكون كاذبة، فيظهر ثبات الأجنة أي الحمل بالرغم من عكس ذلك، وهذه النتيجة الكاذبة سببها الأدوية التي تأخذها المرأة بعد ترجيع الأجنة.  

بعد التأكد من أن نتيجة فحص الحمل سلبية سيقوم الطبيب بإيقاف العلاج الهرموني، وبعد يومين أو ثلاثة ستبدأ الدورة الشهرية الطبيعية بالبدء ونزول الدم، وقد يتصاحب الأمر مع عدة أعراض أخرى كما أعراض الدورة الشهرية المتمثلة بالآتي:  

  • ظهور حب الشباب: يظهر هذا العرض قبل بدء الدم بالتدفق من المهبل أو أثناءه عند بعض النساء.
  • ألم الثديين وتضخمهما: التغيرات الهرمونية الحادثة في الجسم هي السبب وراء هذا العرض.
  • مشكلات في النوم: بعض النساء يشعرنّ بالتعب ويرغبن بالنوم لكنهنّ لا يستطعنّ؛ وذلك بسبب التغيرات الحادثة في هرموني الإستروجين والبروجسترون.
  • التقلصات في البطن: هذا العرض يحدث عند بعض النساء قبل تدفق الدم أو أثناءه.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: مثل الإمساك أو الإسهال، وكذلك الانتفاخ وكثرة الغازات.
  • الصداع: هذا العرض يزيد من الغضب وسرعة الانفعال.
  • القلق والاكتئاب: هذا بسبب التغيرات الهرمونية، ويزداد الأمر عند فشل حدوث الحمل كعرض نفسي طبيعي للمرأة التي تسعى للحصول على طفل. 

وهنا يجب التنويه إذ لم يتدفق الدم من المهبل بعد 2 - 3 أيام من إيقاف الأدوية العلاجية وجب استشارة الطبيب. 

أسباب تزيد احتمالية سقوط الأجنة بعد الترجيع

إجابة سؤال "هل تسقط الأجنة بعد الترجيع؟" بنعم ناتجة من عدة أسباب، حيث أن فشل انغراس الأجنة في الرحم له العديد من المسببات وعوامل التي تزيد من حدوثه، ومن أبرزها الآتي: 

  • عمر المرأة: إن عمر المرأة الكبير يُعدّ سببًا في فشل الزراعة للبعض وليس للجميع.
  • إصابة المرأة بمشكلات صحية، مثل: الانتباذ البطاني الرحمي.
  • التعرض للمواد الضارة، ومنها: أبخرة الدخان، والكحول.
  • تشوهات في بطانة الرحم، ومنها: تشوهات في تكاثر بطانة الرحم.
  • اضطرابات في تخثر الدم: وهذا السبب يُعدّ من الأسباب البارزة في هذا الشأن.

متى يمكن المحاولة مرة أخرى لترجيع الأجنة؟

لا يوجد وقت مُحدد، لكن يجب على المرأة أن تمنح نفسها وقتًا للتعافي العاطفي والعقلي والجسدي، ثم استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية والمحاولة من جديد، كما يجب البحث الطبي المكثف عن سبب سقوط الأجنة في التجربة السابقة ومحاولة علاج الأمر إن أمكن بالمحاولة القادمة لتدراكه وزيادة نسب ثبوت الأجنة وإتمام الحمل.

3566 مشاهدة
للأعلى للسفل
×