هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟

كتابة:
هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟

تعد التصاقات الرحم شائعة الحدوث بعد الحصول على بعض الإجراءات الطبية أو الإصابة بالسرطان، فهل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟ الإجابة في المقال الآتي.

التصاقات الرحم أو كما يعرف بمتلازمة أشرمان (Asherman's Syndrome) هي حالة مكتسبة يحدث خلالها تشكل للأنسجة الندبية وتراكمها في داخل الرحم، مما يقلل من المساحة المفتوحة داخله.

يوجد العديد من الأسباب المؤدية لهذه الحالة، وتترافق مع مجموعة من الأعراض، مثل: عسر الطمث.

ولكن هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟ وما هي طرق التشخيص الأخرى لمعرفة الإصابة بالحالة؟ لتتعرف على الإجابة تابع القراءة في ما يأتي:

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟

يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) أو بالسونار من الخطوات المستخدمة لتشخيص الإصابة بالتصاقات الرحم، حيث يوفر السونار باستخدام الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد صورًا واضحة للرحم.

غالبًا ما يتم استخدام التصوير بالسونار بشكل روتيني كأداة تشخيصية من الخط الأول لتقييم شكل الرحم وبطانته مع توفير القدرة على قياس سماكة بطانة الرحم، وتقييم مدى سلامتها وخلوها من أي اضطرابات في تقاطع بطانة الرحم أو عضل الرحم.

وعند الإجابة على سؤال هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟ نجيب نعم أنها تظهر على شكل حزم من الأنسجة بسماكات متفاوتة والتي تعبر تجويف بطانة الرحم وتجاوِر جدرانه المقابلة.

في حالات التصاقات الرحم الشديدة قد يبدو تجويف الرحم عبرالسونار غير منتظم، كما أن الانسداد الجزئي أو الكامل لتجويف الرحم الناتج عن هذه الالتصاقات يؤدي في كثير من الأحيان إلى تراكم دم الحيض، والذي يمكن رؤيته بوضوح عبر السونار.

ما هي طرق تشخيص التصاقات الرحم الأخرى؟

بعد التعرف على إجابة هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار كأحد الإجراءات المتبعة في التشخيص نخبرك هنا بمجموعة أخرى من الإجراءات التي قد يقوم بها الطبيب أو ببعض منها لاستكمال التشخيص في ما يأتي:

1. الفحص البدني

وذلك من خلال السؤال عن التاريخ الطبي للمريضة بالتفصيل مع الأعراض التي تشعر بها بالإضافة إلى إجراء الفحص البدني، حيث قد يجد الطبيب انسدادًا في عنق الرحم إذا حاول إدخال أداة طبية وعدم تمكنه من الدخول إلى عنق الرحم.

2. فحوصات الأشعة الأخرى

يقوم الطبيب بمجموعة من فحوصات الأشعة التي تظهر التصاقات الرحم بوضوح، ومنها:

  • تنظير الرحم (Hysteroscopy): يتم خلاله توسيع عنق الرحم وإدخال منظارلفحص ما في داخل الرحم والتحقق من وجود أي ندوب أو التصاقات.
  • تصوير الرحم بالصبغة (Hysterosalpingography): يتم خلاله حقن صبغة خاصة في الرحم ومن ثم التصوير بالأشعة السينية لتشخيص أي انسداد أو مشاكل داخل التجويف الرحمي.

3. فحوصات الدم

يتم إجراؤها غالبًا لاستبعاد الحالات الأساسية الأخرى التي قد يكون لها نفس الأعراض، مثل: السل (Tuberculosis)، أو داء البلهارسيات (Schistosomiasis).

ما هي الأعراض الدالة على الإصابة بالتصاقات الرحم؟

قد يساعد ظهور العديد من الأعراض على السيدات في سرعة التوجه للطبيب لبدء إجراءات التشخيص المناسبة، فإذا كنت مصابة بالالتصاقات في الرحم، فقد تبدأ مجموعة متنوعة من الأعراض بالظهور والتي قد تشمل على ما يأتي:

  • ظهور دم الدورة الشهرية بشكل خفيف جدًا أو ما يعرف بنقص الطمث (Hypomenorrhea).
  • عدم حدوث الدورة الشهرية أو ما يعرف بانقطاع الطمث (Amenorrhea).
  • وجود نزيف رحمي غير طبيعي.
  • الشعور بألم في الحوض والمترافق مع تقلصات شديدة في الرحم.
  • مشاكل في الخصوبة متمثلة في عدم القدرة على الحمل أو صعوبة في الاستمرار في الحمل.

يوجد الكثير من الحالات التي قد لا تترافق الإصابة بمتلازمة أشرمان فيها مع أي من العلامات والأعراض المذكورة سابقًا، ومن الممكن أن تستمر لديك فترات الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

وفي نهاية الإجابة عن هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟ نخبرك هنا أنه عند شعورك بأي إزعاج في منطقة الحوض أو بدت لديك أي علامات غير طبيعية تواصلي مع الطبيب الخاص بك بأسرع وقت.

3822 مشاهدة
للأعلى للسفل
×