هل تناول حلوى الفيتامينات مفيد حقًا؟

كتابة:
هل تناول حلوى الفيتامينات مفيد حقًا؟

ما هي حلوى الفيتامينات؟ وما أهم فوائدها؟ وهل لها أيّ محاذير؟ إليكم الإجابة من خلال مقالنا الآتي:

تتميز حلوى الفيتامينات الجيلاتينية بشكلها الملفت وطعمها اللذيذ، كما أنها توفر العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم. ولكن السؤال الآن كيف يمكن مقارنة حلوى الفيتامينات بالحبوب التقليدية؟

فوائد حلوى الفيتامينات

قد لا يكون من السهل تناول الفيتامينات على شكل حبوب وكبسولات لدى البعض، وخاصة لكبر حجمها، مما يسبب صعوبة في بلعها، إلى جانب طعمها ورائحتها السيئة في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يؤدي تناول هذه الفيتامينات إلى انزعاج المعدة خاصة في حال تناولها على معدة فارغة.

في المقابل قد تساعد حلوى الفيتامينات في حل هذه المشاكل التي قد تواجهها مع الحبوب التقليدية، فهي تُعد بديلاً حلو الطعم للمكملات القابلة للمضغ للأطفال والبالغين الذين يجدون صعوبة في ابتلاعها.

جدير بالذكر أنه لا يزال الخبراء ينصحون بتناول حلوى الفيتامينات مع الطعام، لأنها لا تحتوي على المواد الكيميائية الرابطة الموجودة في الأقراص.

بشكل عام يوصي الخبراء بتناول حلوى الفيتامينات مع الطعام، على الرغم من أنها أسهل على المعدة بسبب عدم وجود المواد الكيميائية الرابطة فيها مقارنة بالأقراص.

محاذير تناول حلوى الفيتامينات

على الرغم من أن مذاق حلوى الفيتامينات أفضل من الفيتامينات العادية، إلا أن لها أيضًا بعض الجوانب والآثار السلبية، والتي غالبًا ما تتمثل بالآتي:

الاحتواء على السكر المضاف

إن تناول الكثير من السكر قد يساهم في الإصابة بالسمنة، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، فإذا لم يكن الفرد متيقظًا وحريصًا، فإن السكر الإضافي من مصادر غير متوقعة مثل حلوى الفيتامينات، قد يدخل إلى نظامه الغذائي دون أن يلاحظ ذلك.

تحتوي معظم أنواع حلوى الفيتامينات على ما يقارب 2 إلى 8 جرامات من السكر، وعلى الرغم من أن هذه الكمية قد لا تبدو كبيرة، إلا أن جمعية القلب الأمريكية تنصح بعدم استهلاك أكثر من 25 جرامًا من السكر للنساء و36 جرامًا للرجال يوميًا.

حتى في حال لم تكن حلوى الفيتامينات تحتوي على السكر بشكل مباشر، إلا أنها من المحتمل أن تحتوي على محليات أخرى، بما في ذلك عصير الفاكهة الذي يحتوي على الكثير من السكر أو الكحوليات السكرية، والتي قد يترتب عليها مواجهة بعض المشاكل الهضمية المزعجة.

الاحتواء على الإضافات والنكهات الصناعية

إن كلًا من الجيلاتين، ونشا الذرة، والماء، والسكر تُعد المكونات الأساسية التي تُعطي حلوى الفيتامينات نكهتها الحلوة، لكن العديد من العناصر الغذائية لها طعم معدني مزعج، بما في ذلك الحديد، وفيتامين ب، والزنك، ومن أجل إخفاء طعم هذه العناصر الغذائية وصناعة منتج أكثر استساغة وإرضاءً للمستهلك، يقوم المصنعون بإضافة نكهات وألوان صناعية إليها.

فقدان الفعالية مع مرور الوقت

نظرًا لأن المكملات لا يتم تنظيمها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فقد يكون من الصعب تحديد العناصر الغذائية الدقيقة الموجودة فيها، وبالتالي يكون الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لحلوى الفيتامينات على وجه الخصوص.

عند مقارنة الفيتامينات على شكل حلوى جيلاتينية بالمكملات التقليدية، فإن لها مدة صلاحية أقصر، وبمرور الوقت تتضاءل فعاليتها، وغالبًا ما يملأ المصنّعون هذه الحلوى بفيتامينات أكثر مما هو محدد من أجل الحد من مشكلة تضاءل فعاليتها، ونتيجة لذلك يمكن أن تحتوي الفيتامينات المعبأة حديثًا على مغذيات أكثر مما تحتاجه، في حين أن الفيتامينات القديمة قد لا تحتوي على الكمية نفسها التي تم إدراجها في ملصق التغذية.

سهولة تناول جرعة زائدة

نظرًا لأن طعم الفيتامينات يشبه الحلوى، فقد يكون من المغري تناول أو أخذ جرعة زائدة منها، ولكن يجب توخي الحذر من فعل ذلك؛ لأنه قد يترتب عليه حصولك على جرعة إضافية من بعض أنواع الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

إلى جانب ذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من الزنك والحديد من الممكن أن يؤدي إلى المعاناة من بعض الآثار الجانبية، مثل: الإسهال، وآلام المعدة، والتقيؤ.

إن الأعراض الشائعة التي تشير إلى أخذ جرعة زائدة من الفيتامينات هي الإسهال، والتقيؤ، ولكن مع مرور الوقت من الممكن أن يترتب على استهلاك كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن زيادة خطر الإصابة بفشل الكبد.

الخلاصة: هل حلوى الفيتامينات فعّالة؟

إن من النادر جدًا أن تكون المكملات ضرورية للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يتضمن المجموعات الغذائية الرئيسية، لكن يمكن أن تكون حلوى الفيتامينات بديلاً مفيدًا إذا نصحك الطبيب باستخدام المكملات الغذائية وكنت غير قادر على تناول حبوب الفيتامينات التقليدية.

عند مقارنة تناول حلوى الفيتامينات مع عدم تناول المكملات، فإنها توفر المزيد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أن الدراسات قد أشارت إلى أن الجسم لديه القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من حلوى الفيتامينات هذه بسهولة كما يفعل في الفيتامينات التقليدية.

للحصول على أقصى استفادة من حلوى الفيتامينات، ما عليك إلا اتباع الخطوات الآتية:

  • استشر طبيبك حول العناصر الغذائية التي تحتاجها والجرعة الموصى بها.
  • تحقق من المعلومات الغذائية على العلبة للتأكد من أنها منخفضة السكر وتتضمن العناصر الغذائية التي تحتاجها.
  • اختر الأنواع التي خضعت لاختبارات ودراسات (ابحث عن ختم شهادة) والتي تنتجها شركات جديرة بالثقة.
  • انتبه للتعليمات الخاصة بالجرعة واتبعها بالضبط، لتجنب تناول الجرعات الزائدة.

 

مصدر هذا المحتوى من:

UCLA Health

UCLA Health MENA

2165 مشاهدة
للأعلى للسفل
×