هل لأكل الفواكه على معدة خالية فوائد أكبر؟

كتابة:
هل لأكل الفواكه على معدة خالية فوائد أكبر؟

هل هناك وقتًا محددًا لتناول الفواكه؟ تعرف على حقيقة أكل الفواكه على معدة خالية في هذا المقال.

قد يساهم النظام الغذائي الغني بالفواكه، في خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والوقاية من بعض أنواع السرطان، ومشكلات العين، وله تأثير إيجابي على تنظيم نسبة السكر في الدم.

قد يؤدي تناول الفواكه غير النشوية مثل التفاح والكمثرى إلى تعزيز فقدان الوزن، كما تحتوي الفواكه على ألياف غير قابلة للهضم تمتص الماء، وتتوسع أثناء مرورها عبر الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يهدئ أعراض القولون العصبي، من خلال تسهيل حركة الأمعاء، الأمر الذي يمنع بدوره الإصابة بالإمساك.

في المقال الآتي بعض المعلومات حول أكل الفواكه على معدة خالية.

أكل الفواكه على معدة خالية

هناك اعتقاد سائد أن أكل الفواكه على معدة خالية، قد يوفر فوائد صحية أكثر من تناولها أثناء أو بعد الوجبات الغذائية، لكن هذا لا يعد أمرًا صحيحًا، ولا يوجد أدلة علمية تدعم هذه الاعتقادات.

تخمن الاعتقادات الشائعة أن تناول الفواكه مع الوجبة الغذائية قد يبطئ من عملية الهضم، الأمر الذي يتسبب في إبقاء الطعام في المعدة لفترة طويلة، مما قد يؤدي إلى تخمره أو تعفنه، ويسبب الغازات، والانتفاخ، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.

على الرغم من صحة المعلومة التي ترى أن تناول الفاكهة مع الوجبات يبطئ عملية الهضم، فالفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف، التي تساهم في إبطاء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، إلا أنه لا يعد أمرًا سيئًا.

إذ تعد الألياف جزءًا مهمًا من جميع الحميات الغذائية، وتعزز صحة الأمعاء، كما أن الهضم البطيء قد يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

حتى لو بقيت الفاكهة في المعدة لفترة زمنية أطول، فلن تتعرض الفاكهة للتعفن، بسبب قدرة المعدة على منع فرط نمو البكتيريا، الناجم عن حموضتها.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي التحدث مع الطبيب، أو أخصائي التغذية حول الاحتياجات والعلاجات، التي من شأنها أن تساعد في عملية الهضم.

هل هناك وقت أفضل لتناول الفاكهة؟

يعد أي وقت لتناول الفواكه خلال اليوم هو أمر رائع، لا يوجد دليل على أنه يجب عليك تجنب الفاكهة في فترة ما بعد الظهر، أو بعد تناول وجبات الطعام، لكن هناك بعض الحالات التي قد يُحدث فيها توقيت تناول الفاكهة فرقًا، تتمثل فيما يأتي:

  • محاولة إنقاص الوزن: إن تناول الفاكهة مع أو قبل الوجبة مباشرة، قد يزيد من قدرة الجسم على إنقاص الوزن، كما يمكن أن يتسبب في تقليل فرصة تناول طعام آخر مرتفع السعرات الحرارية.
  • مرضى السكري: قد يؤدي إقران الفاكهة مع وجبة غنية بالبروتين، أو الدهون، أو الألياف إلى دخول السكر من الفاكهة إلى الأمعاء الدقيقة بشكل أبطأ، الأمر الذي يقلل نسبة السكر في الدم، مقارنةً بتناول الفاكهة وحدها.
  • سكري الحمل: إذا كنتِ تواجهين مشكلة في التحكم في نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل، فقد يساعدك تجنب تناول الفاكهة في الصباح من تقليل خطر الإصابة بتفاقم الأعراض.
3692 مشاهدة
للأعلى للسفل
×